مشاهدة النسخة كاملة : "حماس" تعزي بوفاة الشيخ فيصل مولوي


أبو فاطمة
05-09-2011, 02:31 AM
"حماس" تعزي بوفاة الشيخ فيصل مولوي

http://img823.imageshack.us/img823/6226/datafiles5ccache5ctempis.jpg

تقدّمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" بخالص التعزية والمواساة إلى الجماعة الإسلامية والشعب اللبناني وجماهير الأمة العربية والإسلامية بوفاة الدَّاعية المستشار الشَّيخ فيصل مولوي، الأمين العام السَّابق للجماعة الإسلامية في لبنان، الذي وافته المنية اليوم الأحد بالعاصمة اللبنانية بيروت.
وقالت الحركة في بيان التعزية الصادر عن مكتبها الإعلامي، إن حياة الشيخ مولوي حافلة بالعطاء والتَّضحية، قضاها في خدمة الدَّعوة الإسلامية، وتأصيل الفكر وإثراء الفقه الإسلامي، والدِّفاع عن قضايا الأمَّة الإسلامية وعلى رأسها القضية الفلسطينية، ودعم مشروع المقاومة.
والقاضي الفقيه المستشار فيصل مولوي من مواليد 1941 بمدينة طرابلس اللبنانية، وهو داعية ومفكّر إسلامي معروف في لبنان والعالم العربي والإسلامي والأوروبي.
ويعد مولوي من أبرز العاملين في الحقل الإسلامي في لبنان، وكان رئيساً لجمعية التربية الإسلامية في لبنان، وشغل منصب أمين عام الجماعة الإسلامية في لبنان، ورئيس بيت الدعوة والدعاة منذ تأسيسه سنة 1990 وعضو اللجنة الإدارية للمؤتمر القومي الإسلامي.
تولي الفقيد العديد من المناصب منها تعيينه قاضياً شرعياً في لبنان سنة 1968، ثم تنقّل بين المحاكم الشرعية الابتدائية في راشيا وطرابلس وبيروت، ثم عُيّن مستشاراً في المحكمة الشرعية العليا في بيروت سنة 1988 وبقي في هذا المركز حتى استقالته سنة 1996، وحائز على مرتبة "قاضي شرف برتبة مستشار" بموجب مرسوم جمهوري رقم 5537 تاريخ 23 مايو 2001، وأسس فيصل مولوي في فرنسا الاتحاد الإسلامي والكلية الأوروبية للدراسات الإسلامية، وأصبح مرشدا دينيا لاتحاد المنظمات الإسلامية في فرنسا ثم في أوروبا منذ سنة 1986 وحتى وفاته.
ساهم في تأسيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث في المملكة المتحدة في مارس 1997، تحت رئاسة الشيخ يوسف القرضاوي، واختارته الندوة العالمية للشباب الإسلامي كأحسن داعية إسلامي في أوروبا ومنحته جائزة تقديرية.
أصبح العميد المؤسس للكلية الأوروبية للدراسات الإسلامية في فرنسا منذ تأسيسها سنة 1990، وهي كلية للدراسات الشرعية بالمستوى الجامعي ومخصّصة للمسلمين الأوروبيين، واستمرّ في هذا المنصب حتىّ سنة 1994، وهو الآن نائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث، ومن أبرز مؤلفاته كتاب تيسير فقه العبادات، ودراسات حول الربا والمصارف والبنوك، وأحكام المواريث، دراسة مقارنة، والأسس الشرعية للعلاقات بين المسـلمين وغير المسلمين، نظام التأمين وموقف الشريعة منه.

نقلا عن المركز الفلسطيني