مشاهدة النسخة كاملة : محلل يطالب كافة الفصائل بالضغط لإنهاء ملف الاعتقال السياسي


أبو فاطمة
05-08-2011, 03:41 PM
دعا "حماس" إلى عدم تشكيل حكومة دون إغلاقه
محلل يطالب كافة الفصائل بالضغط لإنهاء ملف الاعتقال السياسي

طالب المحلل السياسي مصطفى الصواف، كافة القوى والفصائل الفلسطينية بضرورة الضغط باتجاه إنهاء ملف الاعتقال السياسي الذي لا يزال مُشرعًا على مصراعيه بالضفة بعد توقيع اتفاق المصالحة بالقاهرة.
ودعا الصواف في تصريحاتٍ خاصة لـ"المركز الفلسطيني للإعلام" الأحد (8-5) إلى ضرورة اتخاذ خطوات عملية باتجاه تنفيذ المصالحة على أرض الواقع، مؤكدًا أن أولى الخطوات إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وقال: "لكن للأسف ما يجري على الأرض هو مزيد من الاعتقالات والاستدعاءات والمحاكم بالضفة، وهو ما يؤثر بشكل سلبي".
وأضاف: "نتفهم أن مسألة المعتقلين لا تتم بالسهولة، كأن يتم الإفراج عنهم جملةً واحدة، ولكن من المهم أن تتوقف عمليات الاستدعاءات والاعتقالات التي لازالت مستمرة".
ودعا المحلل السياسي حركة حماس، ألا تتقدم خطوة باتجاه تشكيل حكومة وحدة، دون أن يتم الإفراج عن معتقليها بالضفة وأن يُغلق هذا الملف بشكل نهائي وبلا عودة.
وأشار الصواف إلى ضرورة الوئام الاجتماعي بين أبناء الشعب الفلسطيني، مؤكدًا أن كل الخطوات والاتفاقات لن تُغني عن هذا الأمر مهما كان، داعيًا إلى أن يتم حل هذه المُعضلة الاجتماعية بأقرب وقت ممكن قبل أي خطوة لأنها من أكبر الضمانات لاستمرار هذه المصالحة.
وحول استمرار الاعتقالات بالضفة في ظل حديث محمود عباس وبعض قادة فتح أن هذه الملف سيتوقف، أكد الصواف أن عباس لا يملك قرارًا على الأجهزة الأمنية في الضفة، ومضى يقول: "ولو كان لديه القدرة على فرض هذا الاتفاق كان أصدر تعليماته بعد التوقيع مباشرة وهو في القاهرة، إلى إجراء الخطوات الأولى اللازمة لإنهاء هذا الملف".
واعتقد المحلل السياسي، أنه برغم حالة التفاؤل والأمل بأن تمضي هذه المصالحة، إلا أنه ما زال هناك ما يدعو إلى الشك والخوف من إمكانية استمرارها.

نقلا عن المركز الفلسطيني