مشاهدة النسخة كاملة : إضراب شامل للأساتذة بموريتانيا


ام خديجة
05-08-2011, 10:49 AM
إضراب شامل للأساتذة بموريتانيا

http://img717.imageshack.us/img717/9917/48990512.jpg

هل يكون القطاع التعليم سببا في اضطرابات سياسية قادمة؟

دخل أساتذة التعليم الثانوي في إضراب شامل علي عموم التراب الوطني لمدة ثلاثة أيام احتجاجا علي تدهور أوضاع التعليم بموريتانيا ورفض وزير الدولة للتهذيب أحمد ولد باهية الجنوح للحوار.

وبدت أغلب ثانويات البلاد خاوية من الأساتذة ، بينما تزاحم الطلاب أمام الفصول وهم يناقشون مستقبل العملية التربوية بعد إضراب الأساتذة وسط مخاوف من أن تنهار الدراسة إذا تعقدت أزمة الأساتذة والوزير المحجم عن الحوار قبل أيام قليلة من امتحانات الباكولوريا.

وزاد الخوف لدي الطلاب بفعل الأوضاع المتوترة في الجامعة وعجز الوزارة عن احتوائها وما يتردد بشأن "سنة بيضاء" مما قد يدفع بالوزارة إلي الضغط بشأن عرقلة الامتحانات في الأقسام الثانوية من أجل تخفيف زحام متوقع داخل الجامعة بداية السنة المقبلة .

ويواجه التعليم أزمة قاسية بفعل انهيار مستويات الطلبة وعجز الوزير المكلف به عن احتواء المشاكل المتفاقمة منذ توليه المقعد قبل سنتين في حكومة الوزير الأول مولاي ولد محمد لغظف.

وتعيش جامعة نواكشوط منذ أيام علي وقع مواجهات بين الطلبة تسببت في إغلاقها أمام الأساتذة والطلاب وسط اتهامات للإدارة بافتعال أزمة وعجزها عن التحكم في نتائجها .

كما أنهي طلاب الطب قبل أسبوعين إضرابا دام شهرا كاملا دون التوصل لحل نهائي لأهم مطالبهم وهو تشكيل مجلس الإدارة بعد رفض الوزير للفكرة قائلا إنه لن يجرح شعور صديقه العميد ولن يلزمه بما لا يريد خوفا من أن يحمله علي الاستقالة.

وأمام الوزارة الأولي ورئاسة الجمهورية يواصل الدكاترة العاطلون عن العمل اعتصاماتهم اليومية طلبا للتوظيف أو الزام الأطراف المعنية بالتزاماتها السابقة بشأن الاكتتاب بجامعة نواكشوط.

ولم تصدر الوزارة أي تصريح بشأن الإضراب الذي دخل فيه أساتذة التعليم الثانوي وأكتفت بممارسة بعض الضغوط لإفشال الإضراب وتهديد آخرين – كما تقول النقابة- وسط مخاوف من انفجار الوضع بموريتانيا اثر الأزمات المتلاحقة بالقطاع.

وتأجلت الأيام التشاورية للتعليم من فبراير الماضي إلي الآن ، وقالت مصادر بالغة الإطلاع لوكالة الأخبار إنها تم إلغائها لغياب الموارد المالية وعجز الوزير عن إقناع الحكومة بتاريخ لها.

غير أن وزير الدولة للتهذيب نفي تلك المعطيات وهاجم الوكالة بشدة ، وسرب لوسائل الإعلام المستقلة خبرا يتعلق بتنصيب اللجان المشرفة عليها يوم الأحد الأول من شهر ابريل 2011 وهو مالم يحدث لحد الآن مما فتح البابا أمام المزيد من التكهنات بشأن أسباب التأجيل.

وأقر الرئيس الموريتاني في خطابه أمام الأطر بكوركل بأن قطاع التعليم قطاع فاشل ، غير أن الرئيس أحجم عن تحديد خطواته القادمة بشأن إصلاح القطاع.


نقلا عن الأخبار