مشاهدة النسخة كاملة : اللجنة البرلمانية الاقتصادية: نسعى لتطوير القطاع الخاص


werde
05-07-2011, 09:15 PM
اللجنة البرلمانية الاقتصادية: نسعى لتطوير القطاع الخاص

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__dsc09214.jpg
جانب من ورشة الحوار في قاعة الملتقيات بفندق "إيمان" وتضم الصورة البرلمانيين الذين يتحلقون على الطاولة وممثلي القطاع الخاص المقابلين لهم بشكل مناظرة(تصوير ـ الأخبار)
نواكشوط (الأخبار)ـ إلتأمت مساء اليوم السبت 7 مايو 2011 في فندق "إيمان" ورشة حوار بين رجال الأعمال الموريتانيين والبرلمانيين من اجل التوصل لحلول مشاكل القطاع الخاص والبحث في سبل تطويره.

ناقش المجتمعون مشاكل القطاع الخاص مبديا كل ممثل من ممثلي الشركات ورجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال الخاصة آرائه فطرح أهم القضايا التي في رأيهم تقف حجر عثرة في وجه تطوير تنمية القطاع الذي تردد في قاعة الورشة أنه لا يحظى بأي دعم عادل من قبل الحكومة.


وحملت الورشة عنوان "الحوار البناء لترقية القطاع في الجمهورية الإسلامية الموريتانية" ، وتخللت الجلسة الحوارية استراحة للغداء وقد نظمت الورشة بدعم مالي وتقني مقدم من المركز الدولي للمؤسسات الخاصة (CIPE) ، و المعهد الديمقراطي الوطني للشؤون الدولية (NDI).

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w_______________ ___________________26.jpg
سيد احمد ولد أحمد رئيس كتلة نواب الحزب الحاكم في اليرلمان الموريتاني (تصوير ـ الأخبار)

النائب سيد أحمد ولد احمد رئيس كتلة الحزب الحاكم في البرلمان رئيس اللجنة البرلمانية للشؤون الاقتصادية قال بأنهم يسعون من خلال هذا اللقاء ـ الذي تعرفوا من خلاله على ممثلي "عالم " رجال الأعمال ـ إلى تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص من جهة ،والقطاع العام من جهة أخرى، كما أضاف النائب في تصريحه لـ "الأخبار" نسعى إلى تنمية القطاع ،وتطويره.

وقد شارك الممثلون بمداخلات متفاوته يتم الرد عليها من رئيس لجنة البرلمانيين الخاصة بالشأن الاقتصادي أو من برلمانيين آخرين، وكان التفاعل بين النظيرين يتحول أحيانا إلى حدة سرعان ما تهدأ من قبل رجال الأعمال الحانقين على عمل الحكومة إزاء مشاكلهم المطروحة.

وقد طالب معظم ممثلي القطاع الخاص بإنشاء هيئة ثلاثية تتكون من عدد من ممثلي القطاع الخاص ، وعدد من البرلمانيين ، وممثلين من الحكومة ،في غضون 3 أشهر بوجود رئاسة دورية، ويوضع على عاتق الهيئة توفير حلول للمشاكل ، والبحث عن استراتيجيات للتطوير بالتعاون مع المؤسستين المذكورتين.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__abdalahi_ould _briehem.jpg
عبد الله ولد ابريهم أحد ممثلي القطاع الخاص ، صرح قائلا "على الحكومة تطبيق القوانين التي سنت لتنظيم القطاع" (تصويرـ الاخبار

وقد قدمت المؤسستين اقتراحات بالاضافة الى اقتراح 1ـ انشاء اللجنة الثلاثية من هذه الاقتراحات ،2ـ إعتماد خطة العمل مع اللجنة التي ستقوم باجتماع كل ثلاث أشهر لجرد الوضع أو حالة العمليات التي تم تحديدها، كما على اللجنة مباشرة عمليات جديدة.

3ـ الجدول الزمني للاجتماعات "قبل وبعد الدورات البرلمانية" ،4 ـ تمويل أنشطة اتحادية أرباب العمل،5ـ توقيع محضر اجتماع عند كل جلسة من جلسات اللجنة المذكورة ليكون بمثابة وثيقة عامة، 6ـ إنشاء هيئة حكومية لتكون نظيرا رئيسيا للقطاع الخاص بحيث تمكن الأخير من حل مشاكله.

قال أحد المختصين في قطاع النقل الخاص وهو عبد الله ولد ابريهم في تصريح لموفد "الأخبار" إنهم يقدمون "أهم المشاكل التي يعاني منها قطاعهم ، وهي عدم تطبيق القوانين" ، وأضاف قائلا "طلبنا الوحيد هو تطبيق هذه القوانين، وتوفير العدالة لكل الفاعلين".



نقلا عن الاخبار