مشاهدة النسخة كاملة : احتجاجات في حمص وحماة تدعو لفك الحصار عن درعا


ام خديجة
05-07-2011, 04:06 AM
احتجاجات في حمص وحماة تدعو لفك الحصار عن درعا

http://www.alquds.co.uk/today/06z499.jpg

قوات الامن السورية تقتل عشرات المتظاهرين والاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 14 مسؤولا


قتل وجرح العشرات من المتظاهرين بعضهم بحالة حرجة الجمعة عندما اطلق رجال الامن السوري النار عليهم اثناء تفريق تظاهرات 'جمعة التحدي' في حمص (وسط) واخرى في حماة، فيما اعتقلت قوات الامن المعارض البارز رياض سيف والشيخ معاذ الخطيب وهو إمام مسجد وشخصية بارزة في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية.
واعلن ناشطون حقوقيون ان 26 متظاهرا على الاقل قتلوا الجمعة بايدي قوات الامن السورية، خصوصا في مدينتي حمص وحماه (وسط) وجبلة (شمال).
وافاد ناشط في مجال حقوق الانسان في حمص ان 16 متظاهرا قتلوا في هذه المدينة الواقعة على بعد 160 كلم شمال دمشق عندما فتحت القوات الامنية النار على تظاهرة في وسط المدينة عند دوار باب دريب. وافاد ناشطون اخرون ان قوات الامن قتلت ستة متظاهرين في حماة الواقعة على بعد 210 كلم شمال دمشق.
وفي اللاذقية قتل متظاهر واصيب ثلاثة اخرون بجروح حسب المرصد السوري لحقوق الانسان، كما قتل متظاهران في جبلة الواقعة جنوب اللاذقية حسبما افاد ناشطون حقوقيون.
ولم يذكر الناشطون مكان سقوط القتيل السادس والعشرين. واكد عمار القربي الناشط في مجال حقوق الانسان مقتل واصابة العشرات. واضاف القربي الذي يرأس المنظمة السورية لحقوق الانسان متحدثا لرويترز عبر الهاتف من مصر ان سكانا في مدينة بانياس الساحلية يخشون احتمال تعرض المدينة لاقتحام من جانب الجيش الذي نشر على مسافة اربعة كيلومترات. كما اعلنت وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان ضابطا واربعة عناصر من الشرطة قتلوا الجمعة في حمص على ايدي مجموعة مسلحة.
ويأتي ذلك فيما دخلت الجمعة عدة دبابات مدينة حمص وخرج الاف المتظاهرين في مدن سورية اثر دعوة اطلقها معارضو النظام السوري رغم قرار الداخلية حظر التظاهر 'تحت اي عنوان كان' واستمرار الحصار على العديد من المدن والاعتقالات الواسعة.
وذكر الناشط الحقوقي نجاتي طيارة لوكالة فرانس برس ان 'قوات الامن استخدمت النار لتفريق المتظاهرين'، واضاف ان 'عدة تظاهرات جرت في مدينة حمص الا ان قوات الامن استخدمت النار لتفريق المتظاهرين في احداها عندما وصلت الى باب دريب' في مركز المدينة. واكد عدة ناشطين مقتل المتظاهرين في حمص وستة آخرين في حماة.
كما اشار الناشط الى 'وجود عشرات الدبابات التي انتشرت في الاحياء التي تقع على اطراف مدينة حمص مثل بابا عمرو (غرب) ودير بعلبة (شمال شرق) والستين في حي عشيرة (شرق)'.
ودعت الاجهزة الامنية عبر مكبرات صوت علقتها على شاحنات صغيرة، الذين شاركوا في التظاهرات الى التوجه الى مقاسم الشرطة في احيائهم وتسليم انفسهم ان 'لم يكونوا يريدون ان يتم القبض عليهم ومعاقبتهم'.
كما اجبرت السلطات اصحاب المحال التجارية المفتوحة الى اغلاق محالهم والعودة الى منازلهم كما دعت السكان الى عدم الخروج، حسب الناشط نفسه.
من جهة ثانية، اعلن الناشط الحقوقي نجاتي طيارة ان 'قوات الامن قامت بعملية تمشيط ليل الخميس الجمعة وقامت باعتقال العشرات في عدة احياء' في حمص.
وقال رئيس المرصد رامي عبد الرحمن للوكالة ان 'الاجهزة الامنية اعتقلت المعارض البارز رياض سيف بعد صلاة الجمعة في محيط جامع الحسن في حي الميدان' الواقع في مركز دمشق.
وقال نشطاء في الدفاع عن حقوق الانسان الجمعة إن الشرطة السرية السورية اعتقلت الشيخ معاذ الخطيب وهو إمام مسجد وشخصية بارزة في الاحتجاجات المطالبة بالديمقراطية. وقال زميل للخطيب لرويترز 'اتصل الأمن السري بالشيخ معاذ الساعة 11:00 مساء الخميس. طلبوا منه بشكل مهذب الذهاب إليهم لمدة خمس دقائق. أبلغهم بأنه مريض لكنهم اصروا. ذهب ولم نعلم عنه شيئا منذ ذلك الحين'.
وينظر إلى الخطيب وهو رئيس جمعية التمدن الإسلامي المستقلة على أنه شخصية دينية مستنيرة. وسعى الخطيب لطمأنة الأقليات السورية بأنه سيتم احترام تنوع الدولة إذا سقط الرئيس بشار الأسد.
وفي ريف دمشق، تظاهر الالاف في بلدة سقبا التي شهدت صباح الخميس اعتقال اكثر من 300 شخص بينهم عدة مشايخ خلال حملة اعتقالات شنتها الاجهزة الامنية بمساندة من الجيش. وافاد ناشط حقوقي ان 'المتظاهرين طالبوا بالافراج عن المعتقلين وهتفوا بشعارات مناهضة للنظام'.
وفي شمال شرق سورية، افاد الحقوقي حسن برو لوكالة فرانس برس ان 'نحو خمسة الاف شخص تظاهروا في القامشلي (680 كلم شمال شرق دمشق) هاتفين بشعارات تدعو الى الوحدة الوطنية وتضامنية مع اهل درعا'.
واضاف برو ان 'اكثر من ثلاثة الاف شخص خرجوا في منطقة عامودا (20 كلم القامشلي) رغم استدعاء الجهات الامنية لعدة شخصيات للتوقيع على تعهدات بعدم التظاهر'.
كما اشار الى 'مظاهرة شارك فيها نحو الف شخص في منطقة الدرباسية (50 كلم غرب القامشلي) اطلقت شعارات بينها (لا جماعة ولا احزاب ثورتنا ثورة شباب)'
وذكر ناشط اخر للوكالة ان 'نحو خمسة الاف شخص خرجوا للتظاهر في مدينة بانياس' الساحلية حيث تجمع الخميس بالقرب منها عشرات الدبابات والمدرعات بالاضافة الى تعزيزات ضخمة من الجيش الخميس تمهيدا لمهاجمتها، بحسب ناشطين حقوقيين.
ولفت احد الناشطين 'يبدو انهم ينوون الهجوم على بانياس كما سبق وفعلوا في درعا' جنوب البلاد.
وعلى الصعيد الدولي وفي رد فعل على العنف الذي استخدمته السلطات السورية من اجل قمع موجة الاحتجاجات في مختلف المدن السورية اتفقت دول الاتحاد الاوروبي الـ 27 الجمعة على فرض عقوبات على 14 من مسؤولي النظام السوري ليس بينهم حتى الآن الرئيس بشار الاسد، كما افادت مصادر دبلوماسية.
واوضح دبلوماسي اوروبي ان هذا الاتفاق الذي تم التوصل اليه على مستوى سفراء دول الاتحاد في بروكسل، والذي يتعين ان تصدق عليه الحكومات رسميا، يفتح الطريق امام تنفيذ حزمة اولى من العقوبات على النظام السوري قبل الثلاثاء.
وتتمثل العقوبات المحددة الموقعة على اعضاء النظام السوري الـ 14 في تجميد ارصدة وعدم منح تأشيرات دخول لدول الاتحاد.
الا ان الدول الـ27 اتفقت ايضا على 'العمل دون ابطاء على اتخاذ اجراءات مقيدة اضافية ضد المسؤولين عن القمع العنيف للمدنيين ولا سيما دراسة ضم اعلى مستويات القيادة السورية الى القائمة'. وتطالب فرنسا بفرض عقوبات محددة على الرئيس السوري.
كما حث اثنان من أبرز المشرعين الامريكيين يوم الخميس الولايات المتحدة على تشديد العقوبات على سورية بما في ذلك فرض قيود على سفر الدبلوماسيين السوريين.


نقلا عن القدس العربي