مشاهدة النسخة كاملة : ولد مكت يلتقي نقابات الصحة للتوصل لحل ينهي إضرابهم


أبو فاطمة
05-07-2011, 02:51 AM
ولد مكت يلتقي نقابات الصحة للتوصل لحل ينهي إضرابهم

قالت مصادر مطلعة لوكالة الأخبار إن الجنرال محمد ولد مكت عقد لقاء مع قادة منسقية نقابات الصحة، وخصص لبحث حل ينهي إضراب قطاع الصحة بعد قرابة شهر على الإضراب الذي شل قطاع الصحة وتركز على المطالبة بترسيم علاوة الخطر من بين مطالب أخرى لعمال القطاع.
وقال المصدر إن الجنرال ولد مكت وهو مدير مكتب التوثيق والدراسات الخارجية "المخابرات الخارجية" طالب قادة المنسقية بتقديم تصوراتهم للحل، كما بحث معهم مختلف جوانب خلافهم مع الجهات المشرفة على قطاع الصحة، واستعرض الجانبان التصورات التي سبق بحثها من أجل التوصل إلى حل ينهي الإضراب الذي بدأ في السابع من إبريل المنصرم.
وتقول مصادر الأخبار إن قادة المنسقية اجتمعوا بعد ذلك مع وزير الصحة با حسينو الذي قدم له عرضا جديدا يقضي برفع المبلغ المخصص لعلاوات الخطر إلى أكثر من 600.000 مليون سنويا، لكنهم طالبوا بتحديده للفرد بل المبلغ الإجمالي، وتعميمه على كل عمال الصحة.
وقالت مصادر الأخبار إن جهات اللقاء أبدت تفهما متبادلا ورغبة في إنهاء الأزمة، لكن دون التوصل لاتفاق نهائي ينهي الإضراب، ولم يعرف لحد الساعة أي من الطرفين كان صاحب مبادرة اللقاء، وهل جاء بناء على طلب منسقية نقابات الصحة، أن بناء على طلب الجنرال محمد ولد مكت.
وتأتي وساطة الجنرال ولد مكت –وهو مدير قطاع الاستخبارات الخارجية - في أزمة قطاع الصحة في ظل اتهامات المعارضة الموريتانية للسلطات الحاكمة بتسيس الجيش وإقحامه في محالات يجب أن يبقى يعيدا عنها، وتقول المعارضة إنه من أهم البنود التي تم تجاهلها والامتناع عن نقاشها من بنود اتفاق داكار، وهو موقع الجيش في الحياة العامة.

نقلا عن الأخبار