مشاهدة النسخة كاملة : اتحاد قوي التقدم : الوضع كارثي في موريتانيا " صور "


ام خديجة
05-06-2011, 09:53 AM
اتحاد قوي التقدم : الوضع كارثي في موريتانيا " صور "

http://www.essirage.net/images/stories/thumbnails/images-img-news_img-DSC010572-400x300.JPG

{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَـكِن لاَّ يَشْعُرُونَ }صدف الله العظيم .

تحت هذا الشعار الواضح الدلالة والفصيح في تعبيره نظم حزب اتحاد قوي التقدم اليوم ندوة في دار الشباب القديمة تحت عنوان " الإقتصاد الموريتاني بين خطاب الإصلاح وفساد التسيير " حضرها جمع غفير من المثقفين والسياسيين وخاصة من أحزاب المعارضة .

ولد عبد الله وأحمد ولد داداه ومحمد ولد مولودالندوة التي حضرها إلي جانب محمد ولد مولود رئيس الحزب السيد أحمد ولد داداه رئيس حزب تكتل القوي الديمقراطية وأحمدو ولد عبد الله وعبد السلام ولد حرمه رئيس حزب الصواب والسيدين ببها ولد أحمد يوره وموسي افال ومحمد غلام ولد الحاج الشيخ نائب رئيس حزب تواصل إضافة لشخصيات قيادية من حزبي التكتل واتحاد قوي التقدم والسجين السابق إسلم ولد عبد القادر .

وقد استهلت الندوة بوثيقة للحزب حول الفساد في موريتانيا حيث تطرق الوزير السابق والقيادي في الحزب سوماري حسين للوضع الإقتصادي لموريتانيا قائلا إنه وضع كارثي وعلينا أن نقف وقفة حقيقية لإنقاذ بلدنا يقول الوزير مضيفا أن علاقة موريتانيا بالفساد ليست جديدة .



ولد ميني وغلام خلال الحفل سوماري حسين قال خلال الندوة إن الموريتانيين تفاجأو بالظروف الحالية وبمستوي الفساد أكثر مما استبشروا بخطاب ولد عبد العزيز لدي قدومه بعبارات كبيرة منها الإصلاح ومحاربة الفساد ورئيس الفقراء . وأكد أن الوضع الإقتصادي يحيل لعدة أمورمنها

أن المال يسير كمال خصوصي ، ممثلا لذلك بأن خمسين مليون دولار أهديت من طرف السعودية في زمن الرئيس سيد ولد الشيخ عبد الله ولم يعرف مصيرها بعد الإنقلاب عليه .

وقال إن إنشاء قري في الداخل والذي طبل لها الإعلام كثيرا مع أنها لم تخضع لدراسة ولم يستشر البرلمان فيها ، حالها كحال تسع مليارات التي أعلن عنها في عملية التضامن ولم تخضع لرقابة خير مثال علي نمط التسيير الجديد والإرتجال فيه .

محمد ولد ا خليل والوزير السابق دحان ولد أحمد محمود

وتطرق الوزير للشركات العمومية قائلا إن طريقة تسييرها كارثية ممثلا لذلك بشركة صونلك التي كانت مديونيتها ثلاثة مليارات من الأوقية ولم تنته الفترة الإنتقالية لولد عبد العزيز حتي صارت تسعة عشر مليار أوقية لتأتي الفترة الأخيرة بعد انتخابه والتي بلغت فيها مديونيتها خمسا وثلاثين مليار أوقية مستغربا أن تكون الديون التي أخذت من البنوك هي ضعف ما صرف في أمور حيوية لها علاقة بمحاربة الفقر عشر مرات .

وأكد الحزب أن الخطاب الذي نسمعه الآن من محاربة الفساد وسجن البعض علي مبالغ زهيدة أن الغرض منه هو التستر علي مفسدين أكبر وفساد أكثر مؤكدا أن الشركات لا تخضع لأ ي معيار وأن الدراسة تبين أن العجز المالي السنوي لشركة النقل يقدر بست مائة ملايين أوقية .

سماري حسين خلال الحفل

وتطرقت الوثيقة لشركة " الموريتانية للطيران " قائلة إنها لم تخضع لأي معيار وأن الإعلان عن شراء ثلاث طائرات لا توجد منهم إلا طائرة واحدة صالحة للإستعمال .

وختم الحزب بالقول إن قناعته هي أن الوضع الحالي خطر علي موريتانيا وعلي استقرارها وأنه علي الدولة والحكومة اتخاذ الإجراءات الكفيلة حتي لا يتدمر البلد ويفسد . النائب يعقوب ولد امين قال خلال الندوة إن غياب الرؤية المستقبلية هي السمة الأبرز ، مضيفا أن شركة اسنيم تصدر نفس النسبة التي كانت تصدرها أيام تأميم "ميفرما" وهي إحدي عشر مليون طن من الحديد ، وكذلك الصيد الذي لا توجد في صفقاته قيمة مضافة ،

يعقوب ولد امين وأن هذه الأسباب تجعل الدولة مبنية علي الإقتصاد الريعي .

وتطرق النائب إلي فاتورة أربعين مليار أوقية عند الموردين الخصوصيين لم يستلموها حتي الآن مع أن من ضمن الفواتير رحلات لشخصيات سامية في الدولة . وقال ولد امين إن شركة الماء مولت منها حملتان وهو ما بلغ بديونها أربعين مليار أوقية .

وتطرق يعقوب إلي الرقابة البرلمانية علي الميزانية قائلا إن ثمانين مليار أوقية من ا لميزانية توجد تحت بند نفقات مشتركة وخمسين عند المؤسسات العسكرية والأمنية إضافة إلي رواتب العمال ليكون الكل 190 وأن السلطة التنفيذية تمنع رقابة النفقات المشتركة وأن المتاح مراقبته من الميزانية لا يتعدي خمسة عشر في المائة من الميزانية العامة .



ومع هذا القليل الخاضع للرقابة هناك أمثلة من الفساد يقول ولد امين مثل سونمكس في عملية التدخل الخاص والتي بلغت 48مليون دولار وهي الآن في وضعية إفلاس ناقص أربع مليارات مع أن البنك المركزي لم تعد له الديون التي أخذتها منه الشركة وتم فيها مايسمي بتبديد المخزون .

وقال ولد امين إن شركة الطيران مولت من اسنيم كي لا تنموا ومن صندوق الضمان الإجتماعي الذي هو عاجز عن تقديم الخدمات للعمال قائلا إن الفساد الممنهج وغياب الرؤية وتسيير المال كما يسيره الدكتاتوريون أبرز سمات الفترة الحالية .

ويبدوا من خلال الوثيقة أن اتحاد قوي التقدم اختارتنغيص العيش علي ولد عبد العزيز من مخدعه الآمن وهو الجانب الإقتصادي حيث فند الحزب بالإرقام كل ما تكلمت عنه الحكومة من إنجاز عظيم في موريتانيا بعد اتفاق داكار معتبرا كل ماجري محض دعاية ساسية أثبتت الأيام زيفها .


نقلا عن السراج