مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا تعلن حظر الأعمال المنزلية دون عقود


ام خديجة
05-05-2011, 07:50 PM
موريتانيا تعلن حظر الأعمال المنزلية دون عقود

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=200w__imaty__hamadi .jpg
الماتي بنت حمادي وزيرة الوظيفة العمومية

قالت الماتي بنت حمادي وزيرة الوظيفة العمومية إن مجلس الوزراء صادق في اجتماعه اليوم علي "تشريع مقرر ينظم العلاقة بين العامل ورب العمل من أجل ضبط حقوق العمالة بالبلاد"، التي شكلت عنوانا لجدل كبير بين السلطة وبعض المنظمات الحقوقية حول استغلال خادمات المنازل.

وقالت بنت حمادي التي كانت تتحدث مساء اليوم الخميس 05/05/20011، في مؤتمر صحفي عقدته بوزارة الاتصال "إن المقرر تمت إحالته إلي لجنة فنية من الخبراء لتمحيصه وتدقيقه ليتلاءم مع المتطلبات الاجتماعية والتنظيمية في ميدان التشغيل، قبل أن يدخل حيز التنفيذ خلال مدة شهرين".

وحسب تصريحات الوزيرة فان المقرر يشمل كل الأعمال التي توصف بالمنزلية (خادمات المنازل، ومربيات الأطفال، ورعاة الغنم)، كما يلزم الطرفين بإبرام عقد عمل توافقي.

وقالت بنت حمادي إن عقد العمل إما أن يكون عقدا محددا (قابلا للتجديد مدة سنة واحدة)، أو عقد مفتوح، مسيرة إلي أن شكليات العقد الجديد ستكون متوفرة لجميع المواطنين لدي مفتشيات الشغل علي عموم التراب الوطني.

وأضافت بين حمادي إن العقد يلزم رب العمل بالكشف عن راتب الأجير وتفاصيل السكن والمعيشة والعطل السنوية، إضافة إلي التسجيل لدي صندوق الضمان الاجتماعي وطب العمال.


نقلا عن الأخبار