مشاهدة النسخة كاملة : ولد عبد العزيز يطلق الإحصاء الانتخابي من السبخة


ام خديجة
05-04-2011, 06:38 PM
ولد عبد العزيز يطلق الإحصاء الانتخابي من السبخة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=200w__aziz.gif

ولد عبد العزيز اختار السبخة ذات الأغلبية الزنجية لإطلاق الإحصاء

قالت مصادر مطلعة لوكالة الأخبار إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز سيشرف غدا الخميس (05/05) على انطلاقة إحصاء السكان ذي الطابع الانتخابي من خلال قيامه بإحصاء نفسه في مركز مقاطعة السبخة بالعاصمة نواكشوط.

ويبدأ الإحصاء السكاني ذو الطابع الانتخابي بعد أن أدى رؤساء مراكز الوكالة الوطنية للوثائق المؤمنة اليمين القانونية يوم أمس أمام رئيس المحكمة العليا في نواكشوط.

ويثير ملف الوثائق المؤمنة جدلا كبيرا بعد أن جمع عددا من الملفات كان مفرقا لدى أجهزة عديدة في مؤسسات الدولة الموريتانية، فقد أسند إلى الوكالة الجديدة إصدار كل الوثائق المدنية بدأ بشهادة الميلاد التي كان لها جهاز خاص يسمى الحالة المدنية، والجنسية التي كانت مسندة إلى مصالح الولايات، وبطاقة التعريف وجواز السفر الذان كانا من اختصاص الشرطة الموريتانية.

كما يرتبط ملف الوكالة بجدل سياسي وعرقي، ففي المجال السياسي تتخوف جهات عديدة من عدم تمكن أجهزة الوكالة من إصدار الوثائق المطلوبة قبل موعد الانتخابات التشريعية نوفمبر القادم ما يجعل السلطات أمام واقع يفرض عليه تأجيل الانتخابات، مع أن شرعية أعضاء المجالس البلدية وأعضاء الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى في البرلمان الموريتاني) تنتهي نوفمبر القادم.

أما الجدل العرقي فتكشف عن الاتهامات التي صدرت من جهات زنجية تتهم فيها السلطات بتهميش الزنوج في جهة الإشراف على الإحصاء، مبدية تخوفها من إجراءات تهدف إلى تحجيم نسبة الزنوج في موريتانيا، مستدلة على هذا التوجه بحجم تمثيلهم داخل إدارة الوكالة الوطنية لسجل الوثائق المؤمنة.


نقلا عن الأخبار