مشاهدة النسخة كاملة : تجمع الصحفيين يناقش تحديات وآفاق الصحافة المستقلة


ام خديجة
05-03-2011, 05:04 PM
تجمع الصحفيين يناقش تحديات وآفاق الصحافة المستقلة

http://www.essirage.net/images/stories/thumbnails/images-img-news_img-labrese-400x188.jpg

خلد تجمع الصحافة الموريتانية الذي يضم 33مؤسسة صحفية تصدر العديد من الصحف اليومية والأسبوعية والمواقع لإلكترونية اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من مايو الجاري والذي استعرض فيه المتدخلون تاريخ الصحافة الوطنية وما قدمته لتكريس الديمقراطية وإنارة الرأي العام الوطني خلال 21 عاما.

وقد تخللت هذا الحفل بعد الكلمات الرسمية محاضرة عن الصحافة الوطنية قدمها الأستاذ محمد فال ولد عمير مستعرضا تاريخ الصحافة في موريتانيا وما قطعته عبر رحلتها الطويلة نسبيا من الأشواط والمراحل منذ الثمانينات وحتى التسعينيات وهي الفترة التي تميزت بإطلاق العنان للجميع وهو ما لم يفلح في الإجهاز على الصحافة الجادة في حقبة التدجين التي استمرت حتى الثالث من أغسطس 2005.

واعتبر ولد عمير أن الفترة الانتقالية2005 فتحت آفاقا إعلامية جديدة بعد تعين الحكومة لانتقالية وإنشاء هيئة عليا للسمعيات البصرية وتنظيم الصحافة عن طريق سلطة معروفه.

وتوقف ولد عمير عند أهم المضايقات التي واجهتها الصحافة والوطنية كما تناول بالعرض والتحليل أهم لآفاق التي أتيحت لها والتحديات والعقبات التي تعترض طريقها.

ولد عمير تحدث عن الآفاق التي يتيحها تحرير الفضاء السمعي البصري وأهم المشاكل المطروحة في سبيل تحرير الإعلام.



القاسم ولد بلالي اعتبر أن إلغاء الرقابة على الصحافة يضاعف المسؤولية الملقاة على عاتق المؤسسات الصحفية التي ينبغي أن تحرص على المهنية والمصداقية فيما تنشره مما يمس الآخرين ويؤثر على مصالحهم محذرا من تعصب المؤسسات والنقابات لما تنشره مما يضر بالآخرين.



الصحفي ابراهيم ولد عبد الله انتقد بشدة وضعية التعامل الرسمي مع الإعلام وسياسة الهروب من الواقع المحلي والإقليمي وأقسم أن السنة الحالية تحمل تغييرات جذرية مراهنا على أن هذه الأيام لن تعود من العام القادم على الأمور الحالية للبلاد وهي في وضعها الراهن مشيرا بسخرية لاذعة إلى أن "ثلاثة ملايين من الجن لا يمكن أ ن يبقوا بمعزل عما يجري حولهم من تحولات قائلا " اثلت ملايين من اهل لخل ما ايكد يبكاو سالكين ".

الصحفي سيد أحمد ولد باب اعتبر أن القصور في الصحافة ذاتي وبنيوي وتقويه النظرة الاجتماعية الدونية للصحفي الذي لم يرتقي بنفسه للمستوى الذي يفرض احترامه على الجميع.


نقلا عن السراج