مشاهدة النسخة كاملة : تحويل المعهد إلى الداخل إجهاض لجامعة المرابطين


أبو فاطمة
05-03-2011, 01:55 PM
تحويل المعهد إلى الداخل إجهاض لجامعة المرابطين

طالب الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا الجهات الوصية برسم سياسات واضحة لتشييد جامعات عدة في مدن الداخل، واعتبر الاتحادأي محاولة لتحويل المعهد (المرابطين) إلى الداخل في الوقت الحالي خطوة فاشلة في سبيل القضاء على صرح العلوم الشرعية و ومحاولة يائسة لتجفيف منابع شريعتنا الإسلامية الغراء.
وقال الاتحاد في بيان صادر عنه اليوم الاثنين إنه يرفض الارتجالية والفوضوية في اتخاذ القرارات الأكاديمية الكبيرة، كما اعتبر إلزامية تطبيق قانون التعليم العالي على الجامعة الجديدة خصوصا فيما يتعلق بالوصاية التي لامناص من أن تبقى تحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حسب البيان.
وفي مايلي نص بيان الاتحاد الوطني
منذ سنوات عديدة ونحن في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا نناضل من أجل تحويل المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية إلى جامعة للعلوم الإسلامية والعربية، يحفظ للشناقطة صيتهم ولموريتانيا ألقها الحضاري والثقافي، وهي نضالات أثمرت فيما بعد انتزاع القرار القاضي بتحويله إلى جامعة المرابطين مطلع العام الجامعي القادم..
ونحن في الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا نؤكد –كما سبق وأن طالبنا سابقا وعدة مرات- على ضرورة تهيئة الظروف الداخلية خصوصا في المدن الكبيرة حتى يمكننا فتح جامعات متعددة التخصصات في كافة جهات الوطن ونطبق لامركزية حقيقية للتعليم تستفيد منها مدننا الداخلية، ونحقق حلمنا في تعليم متطور ومنتشر يخرجنا من دائرة الجامعة اليتيمة والمعاهد المشتتة إلى جامعات متعددة ومتنوعة تلبي طموحاتنا جميعا في العاصمة والمدن الداخلية والتي تستحق لفتة حقيقية في ميدان التعليم آن لها أن تتجسد على أرض الواقع بعيدا عن المزايدات والاستهلاك الإعلامي..
والاتحاد الوطني إذ يشيد ويكرر دعوته بفتح جامعات متخصصة في الداخل تستجيب للحاجيات الضرورية للطلاب، ليرفض الارتجالية والفوضوية في اتخاذ القرارات الأكاديمية الكبيرة ويسجل مايلي:
1. تجديدنا المطالبة للجهات الوصية برسم سياسات واضحة لتشييد جامعات عدة في كافة مدننا الداخلية، وضرورة انتهاج سياسة تخطيطية مسبقة لاتخاذ القرارات التربوية والأكاديمية.
2. أن تحويل جامعة المرابطين إلى الداخل دون تهيئة الظروف الملائمة لذلك محاولة يائسة لإجهاضها وخديعة لن تنطلي على طلبتنا في الداخل..
3. نعتبر أي محاولة لتحويل المعهد (المرابطين) إلى الداخل في الوقت الحالي خطوة فاشلة في سبيل القضاء على صرح العلوم الشرعية و ومحاولة يائسة لتجفيف منابع شريعتنا الإسلامية الغراء.
4. نفرض الإبقاء على الدور الريادي للمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، وأن يبقى منارة الإشعاع الثقافي والعلمي كما كان في السابق وسيظل في المستقبل.
5. نطالب بفتح جامعة المرابطين في نواكشوط، وفتح كليات منها في الداخل.
6. نفرض تطبيق قانون التعليم العالي على الجامعة الجديدة خصوصا فيما يتعلق بالوصاية التي لامناص من أن تبقى تحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
7. استعدادنا لاتخاذ كافة الخيارات النضالية التي يكفلها لنا القانون

نقلا عن السراج الإخباري