مشاهدة النسخة كاملة : موريتانيا ومالي ترغبان في تعزيز آلية التعاطي مع الوضع الأمني


أبو فاطمة
05-02-2011, 01:43 PM
موريتانيا ومالي ترغبان في تعزيز آلية التعاطي مع الوضع الأمني

قال وزير الخارجية المالي " بوبي ميغا" إنه سلم صباح اليوم الاثنين 02/05/2011 رسالة خطية من الرئيس المالي أمادو توماني توري إلى نظيره الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ، تتعلق أساسا بضرورة تعزيز الآليات الثنائية ومتعددة الأطراف من أجل التعاطي بشكل فوري مع الوضع الأمني ، وما يتطلبه ذلك من إقامة إجراءات ملموسة تمكن شبه المنطقة من العيش في أمن مستديم .
وقال المسؤول المالي في تصريحات صحيفة صباح اليوم الاثنين بنواكشوط ، إن بلاده تتقاسم نفس الرؤية الأمنية مع موريتانيا.
ونقل المسؤول المالي عن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قوله إن نواكشوط على استعداد "للمساهمة في الجهود الإقليمية والثنائية والجماعية في هذا الصدد" مضيفا أن ذلك ستتم بلورته وتجسيده في القريب العاجل في ضوء المبادرات السياسية.
وتأتي رسالة الرئيس المالي لنظيره الموريتاني حول الأوضاع الأمنية في المنطقة ، بعد تجدد المخاوف في موريتانيا من إقدام تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي على شن هجوم جديد على البلاد.
وكانت مصادر أمنية مالية قد تحدثت قبل أيام عن تحضيرات يجريها تنظيم القاعدة لإنشاء قاعدة جديدة على الحدود المالية بهدف شن هجمات داخل الأراضي الموريتانية.
ونقل عن المصدر الأمني قوله إن آليات تابعة لتنظيم القاعدة قد نقلت مقاتلين من تنظيم القاعدة في غابة "واغادو" الواقعة شرق منطقة نارا المالية قرب الحدود مع موريتانيا مما يعني أن هناك قاعدة تتم إقامتها ، حسب المصدر الأمني.
والتقى قبل أيام قادة جيوش الجزائر ومالي والنيجر وموريتانيا في العاصمة المالية باماكو ، لزيادة التنسيق الأمني في منطقة الساحل ، ومحاربة تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي ، وقال عقيدٌ في الجيش المالي إن الاجتماع ركز على "الحاجة إلى محاربة اللاأمن في شريط صحراء الساحل ، بتنسيق الجهود بين البلدان.
وقررت الجزائر تقديم مساعدات عسكرية ومالية عاجلة لجيوش مالى والنيجر وموريتانيا لتغطية العجز الذي أحدثه توقف الدعم الذي وعدت به عدة دول مثل فرنسا والولايات المتحدة ، وكذا ليبيا ، بمنحها لدول الساحل قبل عدة أشهر لمساعدة الدول الثلاث على التصدى للإرهاب والجريمة المنظمة ، حسب صحيفة الخبر الجزائرية.
وينشط تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي في منطقة الساحل الإفريقي ، خصوصا على الحدود الموريتانية المالية.

نقلا عن الأخبار