مشاهدة النسخة كاملة : ملكية سد بالصفا تثير أزمة بين بعض المجموعات المحلية


ام خديجة
05-02-2011, 11:21 AM
ملكية سد بالصفا تثير أزمة بين بعض المجموعات المحلية

طالب عدد من سكان بلدية الصفا الحكومة الموريتانية بإلزام الجهات الإدارية في مقاطعة تامشكط بتوفير حماية لبعض المجموعات المضطهدة بفعل المتاجرة بالنفوذ والسماح لهم باستغلال السد الذي بنوه لصالح التنمية وتعزيز الإنتاج المحلي.

وقالت المجموعة في بيان مشترك – تلقت الأخبار نسخة منه – إن بعض أبناء المدينة رفضوا استغلال المجموعة لسد قديم لها بحجة أن الأرض مملوكة لبعض شيوخ العشائر بالمنطقة رافضين أحكام القضاء الصادرة عن المحكمة العليا بنواكشوط، ومستغلين نفوذهم لترويع الآمنين من خلال استجلاب عناصر الدرك وتحذير السكان من الاقتراب منه.

واتهمت المجموعة رئيس فرع الحزب الحاكم في البلدية محمد الأمين ولد محمد المختار بالوقوف وراء الأزمة المفتعلة لحرمان السكان من استغلال الأرض التي يمتلكون والدفع بحجج تقليدية لم تعد تتفق ومقتضيات العصرنة وحقوق الأفراد في الدولة الحديثة.

ويقول مسؤولة التعاونية المستغلة للسد المذكور محمد الأمين ولد محمد محمود إن أحطام القضاء باتت معطلة بفعل النفوذ والضغط علي السكان المحليين واستخدام القوة العمومية لترويع الآمنين ومنعهم من زراعة السد الذي يعتمدون عليه في كثير من شؤونهم الدنيوية مطالب الحكومة بالتدخل وحماية السكان ولجم أصحاب النفوذ ومنع أي فتنة محلية.


نقلا عن الأخبار