مشاهدة النسخة كاملة : وزير الخارجية المصري يطالب الولايات المتحدة بالاعتراف بالدولة الفلطسينية


ام خديجة
05-01-2011, 05:57 PM
وزير الخارجية المصري يطالب الولايات المتحدة بالاعتراف بالدولة الفلطسينية

http://www.alquds.co.uk/latest/data/2011-05-01-16-46-32.jpg

وزير الخارجية المصري نبيل العربي

القاهرة : طالب نبيل العربي وزير الخارجية المصري خلال استقباله النائب الجمهورى ستيف شابوت، رئيس اللجنة الفرعية للشرق الأوسط وجنوب أسيا بلجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي الادارة الامريكية بالاعتراف بالدولة الفلطسينية.
وصرحت السفيرة منحة باخوم المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية أن العربي طلب من النائب شابوت خلال إجتماعه معه السبت حث الكونغرس والإدارة الأمريكية على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مشيراً إلى أن ذلك سيتوافق مع ماسبق وأعلنته الإدارة الامريكية من تأييدها للسلام على أساس حل الدولتين، مؤكداً تطابق أسس إعلان الدولة الفلسطينية مع أسس إعلان دولة إسرائيل عام 1948 .

واضافت ان العربي استعرض خلال لقاء شابوت والوفد المرافق له الذي يزور القاهرة، الجهد المصرى لتسوية الصراع العربى الإسرائيلى والذى أسفر كخطوة أولى عن اتفاق المصالحة الفلسطينية مطالباً الولايات المتحدة ببذل جهودها من أجل ترتيب عقد مؤتمر دولي للسلام فى الشرق الأوسط بهدف إعطاء زخم سياسي للتسوية السلمية، مشدداً على أن كافة التجارب الناجحة للتوصل لتسوية سلمية جاءت نتيجة لمؤتمر دولي ناجح بدعم أمريكي.

واشارت الى ان الوزير أكد أن اتفاق فتح وحماس الاسبوع الماضى فى القاهرة أنتج طرفاً فلسطينياً موحداً على استعداد للتفاوض للتوصل لسلام عادل والمطلوب الآن هو نظير إسرائيلى إيجابي.

واضافت السفيرة باخوم أن اللقاء تطرق ايضا إلى أهم ملامح السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة يناير حيث أوضح وزير الخارجية أن الحكومة المصرية الجديدة تفتح صفحة جديدة مع كافة الأطراف مستعرضا التحركات المصرية الإيجابية الأخيرة تجاه السودان، شماله وجنوبه، وكذا تجاه دول حوض النيل ودول الخليج العربى ودول الشرق الأوسط كافة .

وكان شابوت قد صرح عقب اللقاء بأن مصر "حققت تقدما كبيرا ونحن سعداء بأن التغيرات التي تمت كانت فى معظمها سلمية حيث كان من الممكن أن تكون أكثر سوءا لو أخذ الجيش مواقف عدائية ضد شعبه وهو ما لم يفعله ولهذا يجب أن نحييه علي هذا الموقف".

وأضاف: "العلاقات المصرية الأمريكية كانت علاقات إيجابية علي مدى طويل و نحن نريد أن نرى استمرار ذلك في المستقبل مؤكدا أن مصر واحدة من أهم الدول في المنطقة و لهذا فهناك رغبة في استمرار العمل بين مصر والولايات المتحدة الامريكية في مجالات مختلفة".

وحول الإتفاق بين حركتي فتح وحماس قال إن سياسة الولايات المتحدة تركز على أن الحل هو في فكرة وجود الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية لكن ذلك يجب أن يتم التفاوض بشأنه بين الطرفين ، مشيرا الي أن القرار لا يجب أن يتم اتخاذه من الامم المتحدة فقط في مرحلة ما بل يجب أن يتم بناء علي مفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين لأن استبعاد اسرائيل من القرار سيكون خطأ.

وأشار الي أن هذا الاتفاق "لا يمثل خطوة ايجابية في اتجاه اقامة دولة فلسطينية وأن هذا الأمر لابد من التفاوض حوله بين الجانبين الفلسطينى و الاسرائيلى، ولهذا فإنني أعتقد انه لن يكون للإتفاق تأثير صحي".


نقلا عن القدس العربي