مشاهدة النسخة كاملة : عيد الشغل .. وعود واستياء


أبو فاطمة
05-01-2011, 04:47 PM
عيد الشغل .. وعود واستياء

خلال خطاب لها بمناسبة العيد الدولي للشغل، أكدت وزيرة الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة السيدة اماتي منت حمادي، عزم السلطات العمومية الجاد على التحسين المتواصل لأوضاع العمال المعنوية والمادية.
وفي هذا السياق فإن قطاع الوظيفة العمومية يعكف الآن على استكمال الإجراءات الضروروية، لتنظيم الإنتخات التمثيلية، بغية تحديد النقابات الأكثر تمثيلا.
كما أكّدت الوزيرة أنه مؤخرا تم إدماج عمال جرنالية شركة اسنيم في الوظيفة العمومية، وذلك على مرحلتين، وسيستفيد من هذا الإجراء 3500 عامل، وستلتزم الشركات ذات الصلة باحترام التشريعات في مجال العمل، خاصة ما يتعلق بالضمان الإجتماعي والسلامة المهنية.
وأوضحت الوزيرة أن القطاع ركّز جهوده خلال هذه السنة على تعزيز قدرات ووسائل مفتشيات الشغل الجهوية، ومرتنة الوظائف، حيث بلغ عدد الوظائف الممرتنة خلال السنة المنصرمة 844 وظيفة أغلبها في قطاع المعادن.
وقد خلد آلاف الشغيلة الموريتانيين على عموم التراب الوطني صباح اليوم 01 مايو 2011 العيد الدولي للعمال وسط أجواء من السخط السائد بسبب الوضعية الراهنة التي تعيشها اليد العاملة الموريتانية، وطالبت معظم العرائض المطلبية للمركزيات النقابية، والنقابات القطاعية، بضرورة وجود آلية تسمح بتحقيق قدر من التناسب بين الأجور والأسعار، وإيجاد نصوص قانونية تضمن حقوق العمال وتنظم العلاقة بين العامل ورب العمل.

نقلا عن موقع السوق الموريتاني