مشاهدة النسخة كاملة : Cntm تطالب بتأميم شركتي تازيازت ومعادن أكجوجت


أبو فاطمة
05-01-2011, 04:33 PM
CNTM تطالب بتأميم شركتي تازيازت ومعادن أكجوجت

http://img855.imageshack.us/img855/3341/imagesimgnewsimgsalyke1.jpg

http://img593.imageshack.us/img593/8304/imagesimgnewsimgcltme23.jpg

طالبت الكونفدرالية الوطنية للشغلية الموريتانية (CNTM)بفتح الحوار مع النقابات العمالية وإشراك المنظمات النقابية في تسيير شؤون البلاد وإصلاح الإدارة وتأميم شركتي تازيازت وشركة نحاس أكجوجت التي وصفتها بامتصاص ثروات البلاد .
وقال الأمين العام للكونفدرالية في مهرجان خطابي أمام المئات من مناضلي الكونفدرالية إن ذكرى فاتح مايو ينبغي أن تعزز العمل لوحدة العمال ولترقية الحوار الاجتماعي ولتحسين الظروف المعيشية بشكل عام.
كما طالب السلطات بالسهر على تطبيق التشريعات العمالية للحفاظ على السلم الاجتماعي.
وكانت الكونفدرالية الوطنية قد دعت منسوبيها من مختلف القطاعات العمالية إلى الالتحاق بالمسيرة التي نظمتها بمناسبة فاتح مايو العيد الدولي للشغيلة والتي انطلقت من تقاطع BMD في اتجاه ساحة مسجد ابن عباس وقد رفع المشاركون في المسيرة لافتات تطالب بالترسيم وزيادة الأجور وفرض العقود إضافة إلى توفير سكن لائق.
وكان لكل من النقابات المهنية المنضوية في الكونفدرالية شعاراتها التي تعكس هموم منتسبيها بدءا من تحسين ظروف التعليم وترسيم العقدويين والوفاء بتعهدات صرف زيادات الرواتب لموظفي القطاع العام والخاص.
مهرجان خطابي
وقد انتهت المسيرة بمهرجان خطابي تم فيه التذكير بمحاور العريضة المطلبية للكونفدرالية والتي تتناول مختلف جوانب العمل النقابي وهموم الشغيلة الوطنية على مستوى الرواتب والخدمات والتكوين والتأمين الصحي والاجتماعي ...الخ.
قبل أن يلقي الأمين العام للكونفدرالية محمد أحمدُ ولد السالك كلمته بالمناسبة والتي ركزت على الموقف من التطورات المحلية والدولية حيث انتقد الأمين العام إغراق الساحة النقابية بالكثير من النقابات من أجل خلط الأوراق والتحايل على مطالب العمال وهو ما كان السبب في مقاطعة الكونفدرالية للحوار.

http://img715.imageshack.us/img715/7468/imagesimgnewsimgcltme33.jpg

32% نسبة البطالة
وأضاف الأمين العام أن الوضع الاقتصادي والمعيشي على المستوى الوطني هش وذلك في ظل نقص الاستثمارات وارتفاع نسبة البطالة التي لا تقل 32% وانهيار الخدمات الاجتماعية في الصحة والتعليم والكهرباء وليس أدل على ذلك من التحركات والاحتجاب التي تجتاح هذه القطاعات في ظل استمرار إضراب عمال الصحة وتلويح منسوبي التعليم بالإضراب واعتصامات عمال شركات الكهرباء من أجل الدمج في الوظيفة العمومية..
ولم يفوت الأمين العام التذكير بتضحيات عمال ازويرات 1969 والتي كانت ملهم عمال الجرنالية في اعتصاماتهم الأخيرة لكن الأمين العام ذكر بموقف الكونفدرالية الرافض للاتفاق الذي تم مع الجرنالية باعتباره لا يضمن الحد الأدنى من مطالب وتطلعات هؤلاء وهو ما كان موضوع بيان وزعته الكونفدرالية مؤخرا.
ورغم حضور مطالب مختلف القطاعات العمالية في الشعارات التي رفعت خلال مسيرة الكونفدرالية إلا أن غياب التنسيق بين الكونفدرالية العمالية المعارضة كان واضحا وترك بصماته على مستوى ضعف التعبئة وتدني التنسيق بين الكونفدراليات الثلاث التي كان على كل منها أن تخلد التظاهرة بطريقتها الخاصة وهو ما انعكس أيضا على تعدد العرائض المطلبية المقدمة هذا العام والتي قد تتفق في العديد من بنودها ومحاورها وفي تشخيصها للواقع العمالي.

نقلا عن السراج الإخباري