مشاهدة النسخة كاملة : الشغيلة تسلم عرائضها لوزيرة الوظيفة العمومية


ام خديجة
05-01-2011, 04:31 PM
الشغيلة تسلم عرائضها لوزيرة الوظيفة العمومية

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__02_56.jpg

عبد الرحمن ولد بوبو الأمين العام لاتحاد العمال الموريتانيين

قدم العشرات من ممثلي النقابات العمالية والمركزيات النقابية زوال اليوم الأحد 01 مايو 2011 عرائضهم المطلبية لوزيرة الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة اماتي بنت حمادي بالمقر المركزي للوزارة.

وتتركز معظم المطالب النقابية التي سلمها ممثلو العمال لوزيرة الوظيفة العمومية حول زيادة الأجور، والتغطية الصحية والسكن اللائق ، وتوفير ضمانات حقيقية لمستقبل المفاوضات التي افتتحت الأسبوع المنصرم بأن تكون جادة وحقيقية وتؤدي إلى نتائج مثمرة.

عبد الرحمن ولد بوبو الأمين العام لاتحاد العمال الموريتانيين [أقدم نقابة عمالية تأسس سنة 1961] قال في تصريح لـ"الأخبار" بعد تسلميه العريضة المطلبية لاتحاده إنه مستبشر بانطلاق المفاوضات، ويرجو أن تكون فاتحة خير على العمال ومحطة مهمة يصغي فيها أرباب العمل والحكومة لمطالب الشغيلة الملحة.


وأضاف ولد بوبو " اتحادنا يمثل ثلاثة عشر نقابة عمالية، وهي مصممة على أن تكون خلف مطالبها حتى تتحقق، ومستعدة لنقاشها على طاولة المفاوضات التي سنشارك فيها لأننا نرجو أن تكون جادة وبناءة".

وشارك في تسليم العرائض المطلبية لوزيرة الوظيفة العمومية أغلب النقابات والمركزيات النقابية، باستثناء المنسقية النقابية التي امتنعت مركزيتان نقابيتان منها من تسليم عريضتيهما المطلبيتين، هما الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا والكونفدرالية الوطنية للشغيلة الموريتانية، فيما سلم الأمين العام للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا الساموري ولد بي عريضته المطلبية.

مطالب متخصصة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__04_16.jpg

نائب الأمين العام للنقابة الحرة للسائقين والناقلين المهنيين أحمدو ولد محم (الأخبار)

قدمت كل نقابة قطاعية مطالبها الخاصة التي تركز على المشاكل المطروحة لقطاعها من أجل إعطائها الأولوية من النقاش خلال المفاوضات التي ستستأنف غدا الإثنين مع كافة ممثلي النقابات العمالية.

نائب الأمين العام للنقابة الحرة للسائقين والناقلين المهنيين أحمدو ولد محم قال إن من أبرز مطالب نقابته تحسين ظروف السائقين، وتطبيق المراسيم القانونية التي تعطي الأولوية لأبناء الوطن، معتبرا أن السائقين الموريتانيين حل محلهم السائقون الأجانب في كل المؤسسات وغيرهم.


الأمين العام للنقابة الوطنية للدفاع عن حقوق المعلم داهي ولد بوسيف قال إن من أبرز مطالب نقابته إرجاع الاعتبار للمعلم، وزيادة راتبه، واستمرارية العلاوات طيلة العام، وتبويئه المناصب الإدارية التي يمكن أن يحتلها، وتوسيع تأمينه الصحي حيث يشمل الوالدين


نقيب الممرضين والقابلات عبد الرحمن ولد حمد قال في تصريح لـ"الأخبار" إن هناك مطلبان بارزان في عريضة منسقية نقابات الصحة هما علاوة الخطر، وترتيب أسلاك الأطباء، معتبرا أنهما مطلبان شرعيان وبسيطان، لكن الإدارة لم تتجاوب معهما لحد الساعة، ولا ينتظرون حلا مقنعها من طرف الوزيرة؛ إذ وعدتهم قبل فترة لكنها لم تف بتعهداتها، متعهدا بمواصلة النضال، وخلق آليات جديدة للتصعيد إذا لم تتحقق المطالب.

استياء من خطاب الوزيرة

رئيس منسقية نقابات الصحة د. المصطفى ولد ابراهيم قال إنهم تفاجؤوا من خطاب الوزيرة، ومن عدم تطرقه لعريضتهم المطلبية التي يشنون من أجلها إضرابا شاملا على عموم التراب الوطني منذ ما يناهز شهرا، مشيرا إلى أنهم لحد الساعة لم يجدوا حلا جادا، فهناك لقاءات مع وزير الصحة كانت جادة لكنها غير مثمرة، واقترحنا على الجهات المعنية حلا لمطالبنا لكن لحد الساعة لم نجد أي رد.

وأضاف ولد ابراهيم عمال الصحة اليوم يخلدون عيدهم تخليدا ناقصا لأنهم في إضراب مفتوح ومتواصل دون أي تحاوب مع مطالبهم، معتبرا أن تسليمهم اليوم لعريضتهم المطلبية إجراء روتيني وعرفي أكثر منه أملا لتحقيق المطالب.


الأمين العام للاتحاد العام للنقابات المهنية بموريتانيا عد الله صالح ولد محمد لقمان قال إن خطاب الوزيرة كان مخيبا للآمال، حيث لم تعرج على أبرز المشاكل المطروحة كزيادة الرواتب، وتريب الأسلاك، وتطبيق بعض النصوص التي تقبع في دهاليز الوزارة منذ فترة، مأملا أن تكون المفاوضات المقبلة محلا لنقاش مثل هذه المواضيع وإيجاد حلول جذرية لها.

دعوة للمفاوضات

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=250w__009.jpg

وزيرة الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة اماتي بنت حمادي (الأخبار)

وزيرة الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة اماتي بنت حمادي قالت في تصريح لوكالة أنباء الأخبار المستقلة إنها تدعو جميع ممثلي العمال إلى الالتحاق بالمفاوضات الجماعية التي بدأت في 27 من ابريل المنصرم، وطرح مشاكل العمال بكل مهنية ومسؤولية بعيدا عن السياسة.

وقالت الوزيرة إن الحكومة عاقدة العزم على أن تكون مفاوضات جادة ومهنية، وإن على ممثلي العمال سواء الذين التحقوا بركب المفاوضات أو الذين لم يلتحقوا بها بعد ألا يضيعوا مطالب العمال، وأن هذه المفاوضات فرصة نادرة لتقديم شيء للعمال، وللدفاع عن حقوقهم.

وأضافت الوزيرة أنها تخلد مع الشغيلة الموريتانية اليوم عيدها الدولي بعد تحقيق أكثر المطالب إلحاحية خلال الأعوام المنصرمة خاصة فيما يتعلق بفتح مفاوضات جماعية، وحل مشكل الجرنالية، وتسوية مشاكل المتقاعدين قبل سنة 2006 حيث تم اتخاذ إجراءات كفيلة بتحسين معاشاتهم يستفيد منها 10353 متقاعدا بغلاف مالي يصل 909 مليون أوقية سنويا.

وأكدت الوزيرة أن أكثر المطالب التي تبوأت الصدارة هذا العام هي زيادة الأجور، والعلاوات، والأسلاك، مشيرة إلى أنه سيتم نقاشها مع القطاعات المعنية خلال المفاوضات الجماعية التي ستستأنف الإثنين المقبل.

وتعهدت الوزيرة بتنظيم انتخابات عمالية خلال العام الحالي لمعرفة المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا من أجل المساهمة في معالجة المشاكل المطروحة للعمال.

نقلا عن الأخبار