مشاهدة النسخة كاملة : المركزيات النقابية بموريتانيا تدعو لتحسين ظروف العمال


ام خديجة
05-01-2011, 03:07 PM
المركزيات النقابية بموريتانيا تدعو لتحسين ظروف العمال

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=444w__dsc08927.jpg

عاملات بالكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا (الأخبار)

شارك آلاف العمال الموريتانيين والأجانب في مسيرة نظمتها مركزيات نقابية بنواكشوط تطالب بتحسين ظروف العمال وزيادة الرواتب.

النقابة الحرة لعمال موريتانيا حمل المشاركون فيها شعارا مركزيا يطالب بالعدالة والمساواة ويرفض التمييز في الوظائف بين الموريتانيين.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=444w__dsc08926.jpg

أجانب يتظاهرون مع الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا (الأخبار)

وقد طالب المشاركون في المسيرة بزيادة أجور العمال وفتح حوار فاعل وجدي مع الشركاء الاجتماعيين وإنهاء المقاولة الباطنية أو العبودية الوظيفة كما يصفونها وضمان المساواة في الوظائف بين الموريتانيين.

ويقول الأمين العام للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا الساموري ولد بي إن ظروف العمال بالغة السوء ، بل إنها الأسوء في تاريخ موريتانيا إطلاقا.

وقد غاب بعض أوجه المركزية النقابية الأبرز بسبب الخلافات الداخلية بين أقطاب حزب التحالف الشعبي ،غير أن ولد بي ورفاقه واصلوا حشد أنصارهم بالساحة التقليدية لهم قبالة دار الشباب بعد مسيرة راجلة انطلقت من قبالة مركز أمراض القلب بعد ساعات من الشد والجذب مع احدي المركزيات الأخرى.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=444w__dsc08925.jpg

عمال من ضحايا 89 يتظاهرون مع الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا (الأخبار)

ولم تخلوا المسيرة النقابية للكونفدرالية الحرة من بعض الإشارات اللافتة للشد الداخلي بين الساموري ولد بي الذي حرص أنصاره علي الإشادة به طيلة وقت التظاهر ، كما حملت الشعارات بعض الكلمات المشيدة بدور المركزية التي يقودها في الدفاع عن حقوق المستضعفين ورفض الظلم والانحياز للمهمشين دون الدخول صراحة في الخلافات السياسية بين الرفاق المتخاصمين للمرة الأولي.


أما الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا فقد حشدت أنصارها قبالة إدارة المياه وهم يحملون شعارات تحدد الجهات الإدارية التابعين لها كالبنوك التجارية ووزارة المياه والرئاسة مع حضور لافت في عمال الشركة الفرنسية العاملة في مجال النظافة بموريتانيا.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=444w__dsc08944_1.jp g

الساموري ورفاقه يتقدمون مسيرة الكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا (الأخبار)

وقد طالب مشاركون في التظاهرة بدمج العائدين في الوظيفة العمومية وإنصاف ضحايا أحداث 89 وإعطاء أولوية لقطاع التعليم بموريتانيا.

وقد كان حضور العمال لافتا داخل المركزية النقابية ومتنوعا بشكل كبير ، غير أن اللافت في تظاهرة الكونفدرالية العامة لعمال موريتانيا هو مشاركة العمال الأجانب فيها وخصوصا السينغاليين والإفواريين وآخرون من السيراليون..


نقلا عن الأ خبار