مشاهدة النسخة كاملة : الشغيلة الموريتانية تخلد يومها العالمي


ام خديجة
05-01-2011, 12:30 PM
الشغيلة الموريتانية تخلد يومها العالمي

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__utm2.jpg

جانب من تخليد العمال لعيدهم صباح اليوم الأحد في نواكشوط (الأخبار)

خلد آلاف الشغيلة الموريتانيين على عموم التراب الوطني صباح اليوم 01 مايو 2011 العيد الدولي للعمال وسط أجواء من السخط السائد بسبب الوضعية الراهنة التي تعيشها اليد العاملة الموريتانية.


ونظم العمال العديد من المهرجانات والمسيرات التي جابت مختلف الشوارع ، حمل خلالها المحتفلون شعارات ولافتات تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية للعمال ، واكتتاب غير الدائمين منهم ، وزيادة رواتبهم..

كما طالبت معظم العرائض المطلبية للمركزيات النقابية والنقابات القطاعية بضرورة وجود آلية تسمح بتحقيق قدر من التناسب بين الأجور والأسعار ، و بإيجاد نصوص قانونية تضمن حقوق العمال وتنظم العلاقة بين العامل ورب العمل.

ودعت معظم النقابات إلى تفعيل الحوار بين الشركاء الاجتماعيين والعمل على إنجاح المفاوضات بين مختلف الفاعلين النقابيين والجهات المعنية.

وقد أكدت الحكومة الموريتانية حرصها على تحسين أوضاع العمال معنويا وماديا من خلال جملة من الإجراءات التنظيمية والتشريعية ودمج بعض العمال.


وقالت وزيرة الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة السيدة اماتي بنت حمادي "إن السلطات العمومية جادة في حرصها على تحسين أوضاع العمال معنويا وماديا من خلال جملة من الإجراءات التنظيمية والتشريعية ودمج بعض العمال" ، معلنة أنه يتم الآن الإعداد لمراجعة نصوص مدونة الشغل والاتفاقية الجماعية.


وكشفت خلال خطاب لها بمناسبة العيد الدولي للعمال أن الحكومة قامت "بتسوية وضعية العمال غير الدائمين (الجرنالية) لدى شركة اسنيم على مرحلتين تتمثل أولاهما في الدمج الفوري لذوى الكفاءات منهم وتأهيل البقية فى المرحلة الثانية".

وأشارت إلى أن هذا الإجراء سيستفيد منه 3500 عامل وستلتزم الشركات ذات الصلة باحترام التشريعات في مجال العمل خاصة ما يتعلق بالضمان الاجتماعي والسلامة المهنية".

وأضافت أن القطاع عمل على مرتنة الوظائف ، الأمر الذي مكن من دمج 844 موريتانيا في وظائف كانت مقتصرة على اليد العاملة الأجنبية أغلبها في قطاع المعادن.



ويأتي تخليد اليوم العالمي للشغل هذا العام وسط أجواء من التوتر بين ممثلي المركزيات النقابية الكبرى بالبلد بسبب الاتفاق الذي أبرمته السلطات بازويرات بشأن مشكلة عمال الجرنالية بشركة اسنيم ، كما يأتي وسط جملة من التصعيد التي يقوم بها العمال الموريتانيون أبرزها إضراب عمال الصحة الذي يتواصل منذ حوالي شهر..


نقلا عن الأخبار