مشاهدة النسخة كاملة : وزيرة الثقافة: آخر إنشاء أو ترميم لمنشأة ترفيهية كان قبل عشرين عاما


ام خديجة
05-01-2011, 09:02 AM
وزيرة الثقافة: آخر إنشاء أو ترميم لمنشأة ترفيهية كان قبل عشرين عاما

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=222w__cisesa_beidda .jpg

وزسرة الثقافة والشباب والرياضة سيسه بنت بيده أثناء كلمتها مساء اليوم في حفل الحزب الحاكم بقصر المؤتمرات (الأخبار)

قالت وزيرة الثقافة والشباب والرياضة سيسه بنت بيده إن آخر إنشاء أو ترميم لمنشأة ترفيهية أو شبابية في موريتانيا كان قبل عشرين من التاريخ الحالي، مستدلة بذلك على عدم اعتناء الأنظمة المتعاقبة على الحكم بهذا المجال.

وقال بنت بيده في مداخلة لها في حفل الحزب الحاكم بمناسبة مرور عامين على انطلاقته إن مداخلتها اليوم مبعثها تقرير أمين الشباب في الحزب الحاكم، حيث دفعها تقريره لتبيين جزء من إنجازات الحكومة في هذا المجال.

وقالت بنت بيده إن الكثير من الناس ينظر نظرة سطحية وخاطئة إلى مجال الشباب والرياضة، حيث يرى أنهما واحد، أو أن ليسا بتلك الأهمية، بل إن بعض الناس –تقول الوزيرة- يطلق عليهم اهتمامات "الشاشرة" وتعني الأطفال الصغار بالدارجة الموريتانية.

ورأت بنت بيده أن من أهم إنجازات قطاعها تنظيم أيام تشاورية للشباب قبيل نهاية العام 2010، شارك فيها أكثر من 700 شاب، ناقشوا على مدى ثلاثة أيام ختلف المواضيع التي تهمهم، وكان تنظيمها في قصر المؤتمرات,

كما تحدثت الوزيرة عن إنشاء صندوق لدعم الشباب يتدخل في مجال إقامة مشاريع مدرة للدخل لهم، وعرجت على المعهد الزراعي الذي أعيد فتحه أخيرا في كيهيدي، حيث ذكرت أنه لم يخرج طيلة تاريخه سوى 300 شاب، قبل أن يغلق في بداية التسعينات، منوهة إلى أنه سيخرج حوالي 520 شابا في أفق 2015.

وتجاهلت الوزيرة - على ما يبدو – دور الكتاب التي أنشأها الرئيس الموريتاني الأسبق معاوية ولد سيد أحمد الطائع إبان الفترة الأخيرة من حكمه، حيث قام ببناء مئات الدور في المدن والقرى والتجمعات السكنية في إطار الحملة التي أطلقها باسم "حملة الكتاب".


نقلا عن الأخبار