مشاهدة النسخة كاملة : الشغيلة بنواذيبو تدعو إلى فتح الحوار وتحسين الظروف


ام خديجة
04-29-2011, 11:23 AM
الشغيلة بنواذيبو تدعو إلى فتح الحوار وتحسين الظروف

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__img_0364.jpg

المنسق الجهوى للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا لمام أنجاي (الأخبار)

قال المندوب الجهوى للكونفدرالية الحرة لعمال موريتانيا بنواذيبو شمال البلاد لمام أنجاي إن العمال يواجهون ظروفا مأساوية بسبب إنعدام تطبيق القوانين والتأخر الحاصل فى دفع رواتبهم مما يفاقم معاناتهم بشكل كبير حسب تعبيره .

وأضاف لمام فى حديث خاص مع "الأخبار" إنهم فى المنسقية يعتبرون أن الشروع الفورى فى الحوار الإجتماعى من شأنه أن يسهم فى حلحلة مشاكل الشغيلة التى تعانى الأمرين .

وقال لمام إن قطاع "الجورنالية" يعد من القطاعات الأكثر معاناة مشيرا إلى أن الخطوات التى أعلنت عنها السلطات لحل المشكل تميزت بإقصاء ممثلى العمال وهو مؤشر سلبى كان ينبغى تفاديه.

وأشاد لمام بفرص العمل الأخيرة التى أعلنت عنها وزارة الصيد فى المدينة لصالح البحارة مشيرا إلى أنها طبعتها الشفافية واستفاد منها العمال بشكل كبير.

وعن مطالب العمال بإسقاط النقابات وعدم جدوائيتها قال لمام إن ذالك يعد نوعا من الوعي العمالى و ينم عن توجه حقيقي لاستيعاب ثقافة العمل النقابي فى المدينة .

وعن اعتزام بعض العمال التابعين للمنسقية تخليد العيد خارج غطاء المنسقية نفى لمام علمه بوجود هؤلاء العمال مشيرا إلى أن كل منتسبى المنسقية يسابقون الزمن لوضع اللمسات الأخيرة للإحتفال بعيد الشغل .

إخفاق كبير

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__mohamed_mahmo ud_ould_zein.jpg

نقيب عمال البحر بنواذيبو محمد محمود ولد زين (الأخبار)

بدوره نقيب عمال البحر محمد محمود ولد زين قال إن قطاع الصيد يشهد إستقطابا شديدا بين الفاعلين فيمايشبه صراع الأجيال بين جيل عتيق من المتنفذين على أساليب التحايل والمماطلة وهو يتمتع بنفوذ كبير فى الأوساط الرسمية والإدارات الجهوية والنقابات العمالية وجيل من المتحررين الشباب الراغبين فى خلق دينامكية جديدة رغم بعض العوائق التى تواجهها.


وقال ولد زين فى حديث خاص مع "الأخبار" إن طواقم الوزارة وقعت فى إرتباك كبير مما أثر على عدة ملفات لطالما تذرعت بإنشغالها بها من قبل تنظيم وتنظيف جوازات الإبحار والتي أثبتت الوزارة فشلها الذريع في الحد من الفوضى حيث انتقلنا من 14600 حامل جواز مسجل رسميا في لوائح الوزارة سنة 2009 الي 15500 حامل جواز بعد آخر دفعة تخرجت الأربعاء 27 – 04 – 2011 و العدد مازال مرشحا للزيادة علي الأقل ب 500 مرشح جديد مازالت تنتظر دورها من التكوين.

وقال ولد زين إن أخر فصول إخفاقات الوزارة هي فضيحة 250 فرصة عمل التى أعلن عنها وزير الصيد والتى ضاعت بين إلتفاف النقابات وبعض الأوساط الرسمية الجهوية فى المدينة

ثقة معدومة
وقال ولد زين إن إنعدام الثقة فى طواقم الوزارة غيابهالدى العمال فى المنظمات النقابية العاملة بشكل عام وعدم قدرة الجيل النقابي المتحكم في تجاوز ممارسات لطالما أدت الي تصدع العلاقة مع البعد الشعبوي لهذه المنظمات بوصفه البعد الضامن لقوة هذه الحركات و شخصنة المنابر و عدم السماح بتجدد و تطور جيل من النشطاء الأكفاء المتخصصين و القادرين علي تعديل الكفة أو علي الأقل توازنها مع الطرف الآخر في ظل ليبرالية بمفهومها الفوضى.

وقال ولد زين إنهم سيرفعون شعارات فى فاتح مايو تطالب بإسقاط المفسدين والسماسرة الذين يهيمنون على القطاع ويشلون عمله إضافة إلى مطالبتهم بالشروع الفورى لفتح مفاوضات مع النقابات الأكثر تمثيلا، مشيرا إلى أن العمالة الأجنبية باتت تهدد القطاع حيث يوجد 5000 أجنبى تحتل منها التخصصات البسيطة نسبة 60 %
منتقدا فى الوقت ذاته عدم وجود تفكير جدي لمحاربة هذه الظاهرة.


نقلا عن الأخبار