مشاهدة النسخة كاملة : حماس وفتح تعلنان تفاصيل اتفاق المصالحة


أبو فاطمة
04-28-2011, 02:37 AM
الفصائل تجتمع الأربعاء للتوقيع بحضور مشعل وعباس
حماس وفتح تعلنان تفاصيل اتفاق المصالحة

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الدكتور موسى أبو مرزوق أن وفدي حركتي حماس وفتح للمصالحة قد اتفقا على تفاهمات كاملة، وأنه حان الوقت لطيّ صفحة الانقسام "لنفتح صفحة الوئام والنضال لاستعادة حقوقنا"، مضيفًا أن الفصائل ستجتمع يوم الأربعاء القادم للتوقيع على الاتفاق.
وقال أبو مرزوق في مؤتمر صحفي عقده وفدا الحركتين عقب التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق المصالحة مساء اليوم الأربعاء (27-4) في العاصمة المصرية القاهرة إن الحركتين تحاورتا طويلا "واليوم نقف لجني ثمار هذه الحوارات بعد أن توفرت الظروف".
وأوضح أنه تم اليوم الاتفاق "على تفاهمات كاملة من بينها تشكيل حكومة من المستقلين، واستئناف عمل المجلس التشريعي" كما تم الاتفاق على موعد إجراء الانتخابات.
كما أكد على أنه تم "التوقيع على التفاهمات التي تم التوصل لها مع حركة فتح، ومن ثم وقعنا على الورقة المصرية"، وأنه "لم يبق هناك أي قضية للحوار، وما تبقى هو الاحتفاء بالاتفاق وتشكيل الحكومة"، مشددًا على أن "أبواب غزة مشرعة لكل واحد من أبناء الشعب الفلسطيني".
وشدد أبو مرزوق على أن اللجنة "الرباعية الدولية اندثرت هي وشروطها" ولم "نأت على ذكرها" في اتفاق المصالحة الذي تم التوصل اليه مع حركة فتح.
من جانبه قال رئيس وفد حركة فتح وعضو لجنتها المركزية عزام الأحمد "نزف لشعبنا هذا الاتفاق الذي انتظره طويلا ونقول لشباب فلسطين ما طلبتموه تحقق اليوم"، وأضاف: "لقد امتلكنا القرار الوطني الفلسطيني و"إسرائيل" بدأت تحذر أبو مازن من مغبة هذا الاتفاق، لكنه رفض هذا التحذير".
وأكد على أنه تم التوقيع "على محضر التفاهمات حول ما جاء في بنود الورقة المصرية، وأضفنا له الاتفاق على تشكيل حكومة مستقلة وحددنا موعد الانتخابات"، مشددًا على أن الجامعة العربية ستشرف على هذا الاتفاق وتطبيقه".

نقلا عن المركز الفلسطيني