مشاهدة النسخة كاملة : الفصائل تثمّن اتفاق المصالحة وتدعو لإتمامه بسرعة


أبو فاطمة
04-28-2011, 02:14 AM
"الإجماع الفلسطيني والعربي مهم لتطبيق الاتفاق"
الفصائل تثمّن اتفاق المصالحة وتدعو لإتمامه بسرعة

ثمّنت فصائل فلسطينية في قطاع غزة، توقيع حركتي "حماس" و"فتح" بالأحرف الأولى على اتفاق المصالحة في العاصمة القاهرة، اليوم الأربعاء (27-4)، مؤكدين أن الاتفاق سينهي معاناة الشعب الفلسطيني وسيعيد اللحمة للشعب وسيقوى جبهته في مواجهة الاحتلال بالإضافة إلى أنه سيحمي المقاومة الفلسطينية.
وقال خالد البطش، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي في تصريح خاص لـ "المركز الفلسطيني للإعلام": "نرحب بهذا التقدم السريع والمهم في ملف المصالحة الفلسطيني، ونبارك الجهود التي بذلت لإنهاء الانقسام الداخلي ورفع المعاناة الكبيرة التي كانت على كاهل شعبنا بسبب الانقسام".
وأوضح أن الجهاد "داعم أساسي وفعال وهي مع المصالحة، ولن تتأخر عن أداء دورها وواجبها الوطني فيما يخص التوقيع على اتفاق المصالحة التي ستدعو إليه مصر خلال الأسبوع القادم".
وأضاف "ندعو لإتمامها بشكل سريع على قاعدة الحفاظ على الثوابت الوطنية، وتعزيز صمود شعبنا الفلسطيني وحماية المقاومة وإنهاء ملف الاعتقال السياسي".
وفيما يتعلق بالضمانات لتطبيق اتفاق المصالحة، قال البطش: "لا بد من وجود ضمانات حقيقية لتطبيق المصالحة على أرض الواقع"، لافتًا إلى أن الإجماع الفلسطيني والفصائلي والعربي مهم لتطبيق الاتفاق"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن "مصلحة شعبنا والحفاظ على الثوابت والقدس وحق العودة هي من الضمانات لعدم العودة للمواجهة والانقسام".
بدوره؛ أشاد الدكتور رباح مهنا، عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، بالاتفاق، وأكد أنه خطوة في الاتجاه الصحيح نحو المصالحة وتمنى أن يكون خطوة إيجابية يبنى عليها لإنهاء الانقسام.
وأوضح في تصريح خاص لـ" المركز الفلسطيني للإعلام" أن مصر ستدعو الفصائل للتحاور لمدة يومين والاتفاق على تشكيل حكومة مستقلة من مهامها التحضير لانتخابات خلال عام، مؤكدًا أن حركته سيكون لها دور إيجابي في تعزيز صمود شعبنا وإنهاء الانقسام.
بدورها، عبرت حركة الأحرار الفلسطينية على لسان أمينها العام خالد أبو هلال عن ارتياحها لتوافق حركتي فتح وحماس على إنهاء الانقسام، مؤكدة أنها مع كل خطوة من شأنها أن تؤدي لإنهاء الانقسام.
وقال أبو هلال في تصريح خاص بـ" المركز الفلسطيني للإعلام" " اتفاق " حماس وفتح " يدفعنا نحو مزيد من التفاؤل بان الاتفاق سيطبق على أرض الواقع"، متمنيا أن تستكمل باق خطوات الاتفاق.
وأوضح أن الاتفاق سيلبي كافة احتياجات الشعب الفلسطيني وسيحمي مقاومته بعد موافقة حماس عليه وسيعمل على اطلاق سراح المعتقلين السياسيين وتشكيل حكومة وحدة وطنية، فنحن نثق بقدرة الحركة على صياغة اتفاق يحمي المقاومة ويلبي طموحات الشعب الفلسطيني.
وفيما يتعلق بضمانات تطبيق الاتفاق يقول أمين حركة الأحرار:" من المبكر الحديث عن الضمانات، فنحن مع الخطوة الأولى، ولكن حسن النوايا وصدق التوجه هي الكفيلة بتطبيق الاتفاق"، لافتا إلى أنه يدعم كافة تفاصيل الاتفاق دون الاطلاع على تفاصيله لثقته في حركة حماس، مؤكدا أن حركته ستلبي الدعوة التي ستوجه إليها للذهاب للقاهرة للتوقيع على الاتفاق.

نقلا عن المركز الفلسطيني