مشاهدة النسخة كاملة : شباب 25 فبراير يتحدثون للسراج عن التحقيق


أبو فاطمة
04-27-2011, 01:14 PM
بعد إطلاق سراحهم شباب 25 فبراير يتحدثون للسراج عن التحقيق

قال عدد من الشباب الذين أفرجت عنهم السلطات الموريتانية إن المعاملة التي عاملتهم بها الشرطة كانت مقبولة في غالبها باستثناء ما تعرضوا له بداية الإعتقال علي يد أفراد الشرطة من ضرب وتنكيل وسب لم ينته إلا بوصولهم إلي المفوضيات .
الناشط الشبابي محمد عبد الله ولد محمد اطفيل أكد في تصريح للسراج أن الأسئلة كلها كانت سياسية وأن التهم التي التي وجهت لكل الشباب كانت واحدة وهي :
1- المشاركة في تجمع غير مرخص
2- الإعتداء علي الممتلكات العامة والخاصة
3- الإعتداء علي أفراد الشرطة وهم يؤدون مهمتهم
4- العصيان المدني
" بيع الساحة باطل "
وأضاف ولد محمد اطفيل أن مفوض السبخة الذي تولي التحقيق معه سأله عدة أسئلة من قبيل لماذا يشارك في مظاهرة تطالب بمطالب هو غير معني بها أصلا لأنه موظف في شركة اتصالات ودكتور لديه تعاقد مع الجامعة وهو ما أجاب عليه بأن المطالب المشروعة كل الناس معنيين بها وعليهم المطالبة بتحقيقها .
وحول سؤال عن لماذا يشارك في تجمع غير مرخص وهو ينتمي لحزب سياسي مرخص وعضو نقابة مرخصة قال ولد محمد اطفيل إن التظاهر السلمي حق مكفول وأن الدليل علي سلميته كون الشباب لم يعتدو علي أي أحد وإنما الشرطة هي التي اعتدت علي الناس وعلي الممتلكات .
وأضاف ولد محمد اطفيل أن الشرطة سألته لماذا الإصرار علي التظاهر في ساحة ابلوكات وهناك ساحات أخري مثل الوزارة الأولي والرئاسة تظاهرتم أمامهم ومر الأمر بسلام لكنه أجبهم بلسان كل الشباب " بيع الساحة باطل ".
وقد حاول المحقق الزج بحزب التكتل في التظاهر لكوني أنتمي إليه . وامتنع محمد عبد الله عن توقيع المحضر لأن الشرطة لم تكن نزيهة فيما كتبت .
" العصيان المدبر"
الدكتور التاه ولد احبيب قال في تصريح للسراج إن الشرطة بدأت التحقيق معه في وقت متأخر من ليل الثلاثاء ووجهت له التهم السابقة طبعا بالإضافة إلي محاولتها جر جهات سياسية إلي تأطير التظاهر السلمي للشباب .
وقد برز الخلاف قويا بين التاه ولد احبيب والمفوض المكلف بالتحقيق معه حين قرا المفوض التهم الأربع الثابتة إلا أنه قرأ العصيان المدني " العصيان المدَبّر " وهو ما نفاه المعتقل .

التاه ولد احبيب نفي كل التهم مؤكدا سلمية التظاهر وقانويته .
" تسمية غير قانونية "
محمد حيدرة ولد محمد الحبيب الذي اعتقلته الشرطة أمام مفوضية تفرغ زينه كان له هو الآخر حظ من الأسئلة والتحقيق حيث كان انتماءه السياسي والإصرار علي التظاهر أمام ساحة ابلوكات .
لكن النقاش الأول كان عن الإنتماء السياسي حيث كتب المحقق تواصل الإسلامي والتي اعترض المعتقل علي الصفة معتبرا أنها غير قانونية .
محمد حيدرة قال للمحقق أن سبب الظاهر هو القناعة بشرعية المطالب وحتمية تحقيقها علي ارض الواقع ولذلك شارك في التظاهر السلمي والذي يكفله الدستور الموريتاني .
أما عن الإصرار علي ساحة ابلوكات فقال ولد محمد الحبيب للمحقق ولماذا انتم تصرون علي منع التظاهر في هذه الساحة الواسعة والتي ليست ملكا لأحد وإنما للدولة الموريتانية ونحن مواطنون ولدينا الحق فيها .
وأضاف ولد محمد الحبيب للشرطة عندما سألته هل ستاشرك مرة أخري في المظاهرات أجاب ذلك حق دستوري لنا نحن لأننا جزء من موريتانيا التي تتظاهر كل يوم وساعة تطالب بحقوقها وتشكوا بعض أصحاب الإدارة وسنتظاهر عندما نقرر نحن ذلك دون إملاء منكم ولا تدخل .
وقد خضع ولد محمد اطفيل وولد محمد الحبيب لجلستي تحقيق انفرادية مع المفوض عبد الرحمن ولد ختاري مفوض السبخة 2 .
وقد أفرجت السلطات عن الشباب في وقت متأخر ولم توفر لهم سيارة تنقلهم إلي مكان ذويهم .

نقلا عن السراج الإخباري