مشاهدة النسخة كاملة : تركيا تحذر الكيان من التعرض لـ"أسطول الحرية 2"


ابو نسيبة
04-26-2011, 05:21 PM
تحالف الأسطول فتح التسجيل للمشاركين من بريطانيا
تركيا تحذر الكيان من التعرض لـ"أسطول الحرية 2"

حذَّر وزير خارجية تركيا أحمد داود أوغلو الاحتلال الصهيوني من التعرض لـ"أسطول الحرية 2"، الذي سيتجه نحو قطاع غزة نهاية الشهر القادم، داعيًا الاحتلال إلى عدم العودة للعمل الذي أقدمت عليه قبل عام عند اقتحام سفينة "مرمرة"، والذي أدى إلى سقوط قتلى وجرحى أتراك.
وبحسب ما نشر موقع صحيفة "يديعوت أحرونوت" فقد جاءت تصريحات وزير الخارجية التركي الثلاثاء (26-4) للصحيفة الاسترالية "سيدني موننيغ هرالد" ؛ حيث أكد أن "الحصار المفروض على قطاع غزة مسؤولية "إسرائيل"، وبعد البحث مع الأمم المتحدة، تبين أنه ينافي القوانين الدولية"، مذكرًا أن سلطات الاحتلال هاجمت قبل عام سفينة "مرمرة" في المياه الدولية، والتي لاتعود ملكيتها لأحد.
يشار إلى أن رئيس منظمة " ihh " التركية بولنت يلدريم أكد أن سفينة "مرمرة" سوف تشارك في الأسطول الذي سيتجه إلى قطاع غزة نهاية الشهر القادم، "وهذا ما دفع الاحتلال للتحرك والطلب من دول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة وكذلك الأمم المتحدة بالعمل على منع انطلاق هذا الأسطول.. كذلك طلبت "إسرائيل" من تركيا منع انطلاق الأسطول من موانئها، وهذا ما رفضه وزير الخارجية التركي عبر تصريحاته اليوم، مؤكدًا أن "تركيا لن تقوم بمنع إبحار السفن من موانئها، ولكنها سوف تقوم بتحذير المتضامنين من إمكانية وجود خطر في الرحلة".
وفي سياق متصل، أعلن تحالف "أسطول الحرية 2" عن فتح باب التسجيل للمشاركة في أسطول فك الحصار عن قطاع غزة الثاني للراغبين بالمشاركة من بريطانيا.
وأوضح التحالف أن التسجيل بدأ فعليًّا قبل يومين؛ حيث تم إطلاق الموقع الإلكتروني للتحالف المنظم للأسطول حتى يتمكن كل من يرغب بالمشاركة بالدخول للموقع والتسجيل فيه.
وفي سبيل تحقيق انتشار أكبر بين جميع فئات المجتمع، أطلق التحالف أيضًا صفحة خاصة على الموقع الاجتماعي الشهير "الفيسبوك"، بالإضافة إلى إنشاء صفحة خاصة على الموقع "تويتر".
وأشار التحالف، إلى أنه أعد قسمًا خاصًّا عبر موقعه الإلكتروني يمكن من خلاله تسجيل رسالة صوتية كدعم للأسطول، بالإضافة إلى إمكانية التبرع المالي.
من جانب آخر، أعلن "موقع المنتدى الفلسطيني في بريطانيا" تخصيصه مساحة خاصة بـ"أسطول الحرية 2" بهدف الاطلاع على كافة الترتيبات الخاصة به، إلى جانب إمكانية الحصول على تفاصيل حول كيفية المشاركة بالأسطول.
يشار إلى أن الاستعدادات تجري على قدم وساق في جميع المناطق المعنية التي ستشارك في أسطول كسر الحصار عن غزة (أوروبا وأمريكا الشمالية وشمال أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأستراليا)، وذلك لتسير وفق الجدول الزمني المحدد؛ حيث من المتوقع أن يشارك نحو خمسة عشر سفينة، ستكون مجهزة لحمل البضائع.
كما سيحمل الأسطول على متنه أكثر من ألف راكب، من ضمنهم الصحفيون والسياسيون والعاملون في المجال الإنساني وفنانون ونشطاء حقوق الإنسان.

نقلا عن المركز الفلسطيني