مشاهدة النسخة كاملة : سلفيون معتقلون يخرجون عن طاعة "ولد السمان"


ام خديجة
04-25-2011, 12:35 PM
سلفيون معتقلون يخرجون عن طاعة "ولد السمان"

نواكشوط (الأخبار)ـ اهتمت الصحف الصادرة بتاريخ اليوم الأحد(25ـ04) بعدة موضوعات محلية مهمة ، من بينها ، موضوع رفض سلفيين معتقلين إمامة الخديم ولد السمان، وأحزاب سياسية توعز لشبابها بالمشاركة في التظاهر اليوم، ومرتزق موريتاني يعتقله ثوار ليبيا كان يقاتل مع ألقذافي ، وعدة موضوعات مهمة أخرى.

خروج على طاعة الأمير

اهتمت يومية صدى الأحداث نقلا عن موقع "صحراء ميديا" بموضوع رفع بعض السلفيين عنهم سلطة الفكر التكفيري وكتبت "سلفيون يرفضون إمامة ولد السمان داخل السجن"، ولاحظت الصحيفة كيف تصاعدت الحرب الكلامية بين سجناء السلفية الجهادية في السجن المركزي على اثر بيانات تراجع فيها سجناء محكوم عليهم في قضايا الإرهاب عن أفكار تكفيرية تحض على حمل السلاح لإقامة إمارة إسلامية.

ونقلت الصحيفة قول ديدي ولد بزيد المدان بقتل مواطن أمريكي في لكصر والمحكوم عليه بـ12 سنة ، بأنهم يتعرضون لمضايقات من قبل الخديم ولد السمان والبتار وآخرين، بسبب توبتهم ورغبتهم في العفو عنهم بعد تأكيده أنه قد تبين لهم زيف الأفكار التي كانوا يعتقدون بها.

وخلصت الصحيفة إلى أن ولد بزيد يدافع عن أصدقائه مؤكدا استقامتهم واعتدالهم ، كما يتمنى السجين أن ينال هو وزملائه ـ الذين رجعوا إلى رشدهم ـ عفوا عاجلا من الرئيس الموريتاني.

دعوة للتظاهر

قالت يومية الأمل الجديد إنها علمت من مصادر خاصة ، أن بعض الأحزاب السياسية طلبت من بعض قواعدها الشبابية المشاركة في التظاهر الذي أعلنت عنه منسقية شباب خمسة وعشرين فبراير، ونقلت الصحيفة إعراب الأحزاب أن لا ما نع لها من المشاركة بالخروج إلى الشارع للتظاهر.

وتوصلت الصحيفة إلى نتيجة مفادها أن ذلك يمكن إن يكون مؤشرا على إمكانية قيام هذه الأحزاب خلال التظاهرات اليوم بتحريك جزء من قواعدها الشعبية دعما للمظاهرات السلمية الشبابية حسب وصفها،و عقبت الصحيفة قائلة إن شباب 25 فبراير قد قرروا الخروج اليوم الاثنين 25 ابريل إلى ساحة "بلوكات" التي دعت منسقيتهم إليها.

وفي موضوع متصل، تسائلت يومية الفجر في افتتاحيتها، إلى أين تسير الأزمة في يوم الغضب ؟ وكتبت دعوة إلى النظام .. الإصلاح أو الرحيل شباب 25 فبراير يخرجون للتظاهر والأحزاب تساندهم.

ونقلت الفجر وقوف حزب الإصلاح والتنمية "تواصل" مع المتظاهرين حين دعا رئيسه جميل ولد منصور النظام الموريتاني إلى الشروع في عملية إصلاح شاملة قبل فوات الأوان ، مشيرا إلى أن وضعية البلاد لم تعد تحتمل أي تأخير في هذا المجال ، وأن التسويف ـ حسب تعبيره ـ لم يعد مقبولا و"إلا عليه أن يرحل".


قاتل مع ألقذافي من أجل المال..

أوردت أخبار نواكشوط اليوم نقلا عن "أ.ف.ب" خبر ما أسمته مرتزق موريتاني اعتقله الثوار في مصراته يؤكد أنه قاتل مع القذافي بحثا عن المال، وقالت "أكد جنديان من قوات الزعيم ... القذافي لـ "فرانس برس" أسرهم من طرف الثوار صباح الأحد"إن القوات المناوئة للثوار في مدينة مصراته غرب ليبيا " تخسر" وأن معنوياتها " في أدنى مستوى" ، وأوضحت الصحيفة أن ليبيا ، و رجلا موريتانيا يسمى ليلي محمد يبلغ من العمر 49 سنة ، والذي قال وهو ممدد على حمالة، بعد إصابته برصاصة في الصدر، أنه جاء من ليبيا باحثا عن العمل لأن موريتانيا لا عمل فيها ولا مال.

إما أن تقاتل أو تقتل !

وقال الموريتاني للمصدر المذكور انه قاتل مدة شهرين مع كتائب ألقذافي ، وأن الضباط يقولون لهم إما أن تقاتل أو أن تقتل ، وأشار إلى أن موريتانيين آخرين ، وتشاديين يقاتلون إلى جانب الكتائب الأمنية التابعة للقذافي ضد الثوار ، ويضيف الموريتاني الهزيل بسبب قلة الطعام ، أن "ثمة الكثير من الجنود الذين يريدون الاستسلام لكنهم يخشون إن تتم تصفيتهم" من جانب الثوار وبتالي فهم "يرتدون ملابس مدنية للفرار من مصراته".



نقلا عن الأخبار