مشاهدة النسخة كاملة : سجن وزير البترول المصري الأسبق في قضية تصدير الغاز للكيان الصهيوني


ابو نسيبة
04-22-2011, 10:01 AM
بتهم الإضرار بالمال العام
سجن وزير البترول المصري الأسبق في قضية تصدير الغاز للكيان الصهيوني

http://img822.imageshack.us/img822/1364/datafiles5ccache5ctempi.jpg

توقيع اتفاقية الغاز بين مصر والكيان ..سامح فهمي (يمين) وبنيامين بن إليعازر (يسار)

قرر النائب العام في مصر المستشار عبد المجيد محمود، مساء اليوم الخميس (21/4)، سجن سامح سمير أمين فهمي، وزير البترول السابق، لمدة خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيقات، التي أجرتها النيابة العامة في قضية تصدير الغاز للكيان الصهيوني.
كما أمر المستشار بسجن خمسة مسؤولين في وزارة البترول ممن لهم صلة بالقضية، خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيق، وهم: محمود لطيف محمود عامر، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول لمعالجة وتصنيع الغازات سابقًا. حسن محمد عقل، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول والإنتاج سابقًا. إسماعيل حامد كراره، نائب رئيس الهيئة المصرية العامة للبترول للتخطيط سابقاً، محمد إبراهيم يوسف طويلة رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية القابضة للغازات سابقًا. وإبراهيم صالح محمود رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للبترول سابقًا.
وأوضح المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة المستشار عادل السعيد، أن التحقيقات في تلك القضية تناولت ما شاب من إجراءات التفاوض مع وزير البنية التحتية الصهيوني بشأن تصدير الغاز المصري إلى الكيان، من جريمة تشكل "الإضرار بمصلحة البلاد، وإهدار المال العام، وتمكين الغير من تحقيق منافع مالية، وذلك بقيامهم ببيع وتصدير الغاز المصري إلى "إسرائيل" بسعر متدن لا يتفق والأسعار العالمية وقت التعاقد وبشروط تعاقدية مجحفة للجانب المصري".
وأضاف أن هذا "أضر بالمال العام بمبلغ 714 مليونًا و89 ألفا و997 دولارًا و86 سنتا أمريكيًا، هي قيمة الفارق بين السعر الذي تم بيع الغاز الطبيعي المصري به إلى "إسرائيل" والأسعار العالمية السائدة في ذلك الوقت، وتمكين المتهم حسين سالم من تحقيق منافع مالية من وراء هذا التعاقد".
وقال المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة: "إن النائب العام أمر بضبط رجل الإعمال الهارب حسين سالم وحبسه". وستعلن النيابة العامة خلال أيام أمر التصرف النهائي في تلك القضية.

نقلا عن المركز الفلسطيني