مشاهدة النسخة كاملة : الأب المجروح... هرمنا أو نكاد وشباب يتناحر (بتار ولد العربي )


ابو نسيبة
04-22-2011, 02:43 AM
الأب المجروح... هرمنا أو نكاد وشباب يتناحر (بتار ولد العربي )

هرمنا، هرمنا... عبارة كررها شيخ تونسي، وتعاودها كل يوم -تقريبا- قناة الجزيرة الإخبارية على مسامعنا بالصوت والصورة، دون أن يدرك الكثير منا، أنه أحد مهندسي الثورة التونسية وراء الكواليس من أجل أن يحتل الشباب مكانته, وقد قال هذه العبارة وهو واثق من التغير وحتميته, ومؤمن كل الإيمان بضرورة التجديد, والاعتماد على قدرات الشباب في كل شيء, وهو يؤويه في قهوته البسيطة لكي يصل إلى مبتغاه. و أي شباب ؟
أما نحن فقد هرمنا وشاخ شبابنا , وهرمنا وتداعت ركائزنا , تطرف هنا وغلو هناك , شعب لم يفهم بعد - وللأسف الشديد - معنى الدولة والمجتمع, ولم يدرك حتى الآن أن الاتحاد قوة , تعامل مع العصرنة بالمقلوب, أو ربما بالطابع البدوي فضاقت معارفه, وتحجر طموحه , و أصبح يكور الزمن كشعب ( المايا ), حيث بدأ يعود, و الأخطر من ذلك : شبابه يتناحر في الجامعة.
هذا الشباب الذي كلما حاولت الظروف مساعدته ليتماسك ويفرض نفسه في أكثر من مرة, على سبيل المثال لا الحصر : اتحاداته المتعددة في الجامعة, مساهمته بدون قيد في مختلف النشاطات الثقافية والرياضية, حريته الفكرية, محاولة دمجه أخيرا في المجال السياسي. - مع أن هذا قليل من كثير يستحقه - فإذا به تضيع الفرصة من بين يديه, فلم يتفق حول الأسس التي يجب أن يعتمد عليها في إنشاء حزب سياسيي, و يكاد يخرج بخفي حنين, ويتفاقم الأمر سوءا, حين يحاول تقييم أداء أساتذته,- وهذا ما لا يجب أن يمر علينا مر الكرام - فيصطدم بخيرتهم من أساتذة قسم الإنكليزية أمام مطلب مشين وخجول, حجته فيه, أنهم لا يمنحوه الكثير من النقاط, وهو يعلم أنه لو كان يستحق ذلك , لكانوا أول مانح له, فهو لا يدرك أنهم ليسوا في حرب معه , ولا في منافسة, و أنهم قد جاءوا لتكوينه و لتربيته أحسن تربية, لأنه بكل بساطة ابنهم, أو على الأقل أخيهم الأصغر. بل لا يدرك أن مشاهدتهم له وهو يعتلي المناصب الهامة في الدولة, مربط فرس اعتزازهم وافتخارهم فيما بينهم.
وليس هذا فحسب , ها أنت أيه الشباب العزيز آمال الأمة, وغايتها, بل عماد تقدمها ونموها, ها أنت تتناحر في الجامعة لا لشيء, سوى أن يمثل بعضك البعض في اتحادات وهيئات أنت من أسسها و اختارها. وتصب جام غضبك على الأساتذة و إدارة الجامعة, التي وفرت لك الظروف لتنتخب من تريد, و أوقفت الدراسة يوما كاملا لتتمكن من ذلك, بل كونت لجانا من أساتذتك في المكاتب للمحافظة على توازنك, فتتهمهم بالتزوير, وتذهب إلى أبعد من ذلك في تطرفك وغلوك وتدخل في إضراب عن الدراسة, ولم يبق من السنة الدراسية سوى شهر ونصف تقريبا, متناسيا أنك الخسران الأول والأخير في ذلك. وليس مهما إدا اعتبرتني في هذه مهددا أو مرشدا. فكلما أردت قوله والتنبيه إليه كأستاذ في الجامعة بتجربة عشر سنوات, أن أسلوب الطالب تغير, فتغيرت غايته من التعليم, واختلفت أهدافه, وبذلك ضاق تركيزه, وأصبح لقمة سانحة للآخرين يتحكمون فيه وفي مصيره, كعصي يلوحون بها أين ما شاؤوا , و وقت ما أرادوا, - وهو ما أشرت إليه في مقال ماضي نشر على أكثر من موقع , على الانترنت, تحت عنوان: أزمة الخلف - وهنا يجعل الآخر: ( أسرتك , مدرسك, مرشدك, قائدك, قدوتك, معلق الآمال عليك... ) في حيرة من أمره, ويتساءل ماذا أصاب هذا الشباب ؟, و ماذا يريد؟ والى أين يتجه ؟, و بما أنك لم تكبت يوما, و لم تضايق في حريتك داخل الجامعة وخارجها, فلم يبقى سوى أنك ربما منحت أكثر من ... فتماديت أكثر من ...و هو ما جعل الجميع يتأنى قبل أن تخرج من فمه: ( فرصتك أيها الشباب ) كما قال شيخ الثورة التونسي, بل يخجل حتى من تكرارها.
أما أنا فلا أود أن أكون قاسيا عليكم أبنائي وإخوتي, و لست كذلك. لكن أريد أن ترجعوا لصوابكم, وان تعلموا أن هذا الوطن بحاجة ماسة إليكم, وأبعد من ذلك فهو بحاجة إلى وحدتكم و تماسككم, وعليكم وعلى كواهلكم يقع عبأ تقدمه ونموه, وانتم مرآته العاكسة, بإصلاحكم تصلح الأمة وبفسادكم – وهذا ما لا نخشاه - تفسد الأمة. و منكم, وإليكم, وبكم, يكون الإصلاح, ما ذا تنتظرون؟ فأنا بكل اعتزاز أقولها: (فرصتكم أيها الشباب), حتى إن خجل الأخر من تكرارها...و أملي كبير فيكم, و قد أكون أصغر أستاذ في الجامعة, أو من بين الأساتذة الشباب فيها, لكن الأب لا يتحمل شجار أبنائه, مهما بلغت سنينه.
وفي هذا الإطار فأني أثمن الخطوة التي قامت بها النقابة الوطنية للطلاب الموريتانيين بنشر بيان يعتذرون فيه عن ما حدث من شجار في الجامعة , وأطلب من جميع الاتحادات تقديم الاعتذار للشعب الموريتاني, ومن طلاب قسم الإنكليزية على وجه الخصوص الاعتذار من أساتذتهم, وطلبهم السماح, فالجميع يعلق عليهم آماله. مع تمنياتي للجميع بالتوفيق.

نقلا عن أقلام حرة

hamees
04-22-2011, 12:45 PM
احترم الاستاذ بتار واحترم وجهة نظره ولكن عليه ان يبحث في اسباب اضراب طلاب قسم الانجليزية ليعرف انها ليست مسالة نقاط فقط..تحياتي لك ابو نسيبة..