مشاهدة النسخة كاملة : الطلبة الموريتانيون بأكادير ينظمون يوما ثقافيا


ام خديجة
04-21-2011, 05:17 PM
الطلبة الموريتانيون بأكادير ينظمون يوما ثقافيا

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__agadir_2.jpg

الأمين العام المصطفى ولد أحمد (يسار) أثناء تقديمه تكريما لمدير المعهد المغربي للتجارة والتسيير عزيز بنضو (وسط)

أقام الطلبة الموريتانيون بمدينة أكادير المغربية يومهم الثقافي السابع في قاعة المحاضرات بالمعهد الوطني المغربي للتجارة والتسيير بحضور مدير المعهد عزيز بنضو وجمهور عريض من الطلبة الموريتانيين والجماهير المغربية.

وقد بدأ الحفل بالافتتاح بالقرآن الكريم، ثم الاستماع للنشيدين الوطنيين المغربي والموريتاني، قبل أن يصعد المنصة أمين عام اتحاد الطلبة والمتدربين الموريتانيين بالمغرب ـ فرع أكادير ـ الطالب محمد المصطفى ولد أحمد، ليستهل كلمته برفع الشكر والامتنان إلى السلطات المغربية وإلى شعب المملكة الكريم، على ما يكتنفون به الطلبة الموريتانيين من مودة ورعاية، وليذكر بعمق وعراقة العلاقات بين البلدين ولاسيما في جانبها الثقافي والعلمي، ثم ختم الأمين العام كلمته بشكر الحضور رسميين وطلابا على إجابتهم الدعوة إلى اليوم الثقافي، متمنيا لهم الاستفادة والاستمتاع بفقراته المتنوعة.


بعد ذلك تناول الكلام عزيز بنضو، مدير معهد التجارة والتسييرENCG”" ممثلا لرئيس جامعة ابن زهر بأكادير، فشكر الطلبة الموريتانيين على اختيارهم المعهد لتنظيم حفلهم الثقافي، وأشاد بمستوى التنظيم والإعداد الجيدين، كما أبرز المكانة الكبيرة التي يحظى بها الطلبة الموريتانيون لدى الجهات الراعية للسياسة التعليمية المغربية، وأوضح أن تلك المكانة منشؤها قوة ومتانة العلاقات الأخوية التي تربط بين قادة البلدين الشقيقين وبين شعبيهما الجارين، وأن الطلبة الموريتانيين بالمغرب أسهموا بما حققوه ويحققونه من نجاح وتفوق دراسيين في الدفع بتلك المكانة وتعزيزها، وقال: إن مؤسسته تفخر بكون أحد طاقمها التعليمي هو المدير المسير ـ حاليا ـ لشركة الاتصالات المغربية الموريتانية "موريتل".

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__agadir_1.jpg

جانب من استعراض الملابس التقليدية الموريتانية

ثم دعي الحضور لمتابعة عرض تعريفي عن موريتانيا، تلا ذلك قصيدة شعرية تتغنى بأمجاد موريتانيا ألقاها الطالب عبد الرحمن ولد الشيخ سيديا، ثم دعي إلى المنصة المدير العام لمعهد التجارة والتسيير حيث سلمه الأمين العام باسم الطلبة الموريتانيين بأكادير وساما تكريميا بصفته ممثل رئيس جامعة ابن زهر.

بعدها توجه الحضور إلى قاعة الطعام، حيث قدمت مختلف الوجبات والمشروبات التقليدية الموريتانية، ونالت إعجاب متذوقيها الذين غصت بهم القاعة.

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=333w__agadir.jpg

الجمهور وهو يقف أثناء الاستماع للنشيدين الوطنين الموريتاني والمغربي

وعلى الأنغام الوطنية تم تقديم عرض للأزياء الوطنية، كما قدمت رقصات وعروض فلكلورية، مثلت مختلف الأعراق المكونة للنسيج الاجتماعي الموريتاني، كما استمتع الحضور بمتابعة اسكتشات مسرحية هادفة وأخرى كوميدية، ومسابقات ثقافية، وزعت على المشاركين فيها بعض الجوائز التشجيعية.

كما وزعت خلال الحفل صحيفة مطوية تتضمن تعريفا بمختلف أوجه العلاقات المغربية الموريتانية، ولم يخل الحفل من إنعاشات ومشاركات الإخوة المغاربة، الذين شارك البعض منهم بقصائد شعرية، ومداخلات متنوعة.

وقد دأب الطلبة الموريتانيون في مختلف المدن المغربية على تنظيم يوم ثقافي كل سنة دراسية يعرفون من خلاله ساكنة هذه المدن، وجماهير طلبة الجامعة الذين يمثلون كافة جهات وشرائح المجتمع المغربي، بتراث وتقاليد بلادهم، وبما تزخر به من إمكانات ومقدرات ثقافية واقتصادية وسياحية.


نقلا عن الأخبار