مشاهدة النسخة كاملة : جامعة نواكشوط ..عنف يوقف الانتخابات الطلابية


ام خديجة
04-21-2011, 01:21 PM
جامعة نواكشوط ..عنف يوقف الانتخابات الطلابية


اهتمت الصحف صباح اليوم الخميس 21 ابريل 2011 بعدة موضوعات مهمة منها ، حدوث أعمال العنف التي أوقفت العملية الانتخابية في جامعة نواكشوط، وموضوع تواصل إضراب نقابات الصحة ، تداعيات اللقاء الذي جمع الرئيس مع الأغلبية في مواقف المعارضة ، وموضوعات مهمة أخرى.

يومية السفير

كتبت الصحيفة تحت عنوان انتخابات طلاب الجامعة أعمال عنف توقف العملية .. والاعتداء على صحفي كان يغطي الحدث ، كتبت احتدم التنافس بين الاتحاد الطلابية المتنافسة في انتخابات طلاب جامعة نواكشوط، وظل التنافس إلى حالة غير مسبوقة من الاستقطاب هذه السنة بعد أن ظهرت شعارات ذات طبيعة عنصرية ، حدث
أثنائها هجوم على الصحفي سيد أحمد ولد باب من وكالة الأخبار من قبل .


وأضافت الصحيفة أن عملية الطلاب في انتخاب ممثليهم في مجالس كليات وإدارة الجامعة قد بدأت بشكل هادئ رغم احتدام التعبئة بين صفوف المقترعين الذين بلغوا الآلاف في كليات الجامعة حسب الصحيفة كما كان هذا وسط إقبال غير مسبوق على التصويت ، إلا أنها شهدت انفلاتا قانت به مجموعة طلابية بتنظيم مسيرة احتجاجية على سير العملية وتطالب بإلغاء النتائج، كما رددوا شعارات مناوئة للاتحاد الوطني.. المحسوب على التيار الإسلامي وحسب الصحيفة أدى الوضع إلى اندلاع عنف ذا طبيعة عنصرية بين قطبين هما الوطني المحسوب على الإسلاميين والطلاب القوميين والطلاب المحسوبين على الحزب الحاكم من جهة، والاتحاد الحر ولوائح النقابة الوطنية للطلاب المشكلة من الزنوج.


يومية أخبار نواكشوط

قالت الصحيفة "بعد اعتراف السلطات بنجاح إضراب منسقيه نقابات الصحة : الإضراب متواصل" أعلنت منسـقية نقابات الصحة مواصلتها الإضراب حتى يتم حل كافة مطالبها، مشيرة مشيرة إلى أن وزير الصحة اعترف بنجاح الإضراب ، وأردفت الصحيفة تأكيد الوزير حرصه على الحوار ومناقشة كافة العريضة المطلبية المقدمة للحكومة يوم 6 مارس 2011 المتعلقة بمطالب عمال الصحة، وعلى رأسها علاوة الخطر.


وكتبت معبرة عن تنديد حزب اتحاد قوى التقدم بما وصفه تجاهل الحكومة لمطالب نقابات عمال الصحة المشروعة، وحملها مسؤولية ما وصلت إليه الحالة الصحية من تدهور.وأضافت قائلة طالب الحزب في بيان أصدره يوم الأربعاء 20 ابريل 2011 ، الذي عبر فيه عن متابعته للإضراب الذي تقوم به المنسقية.


يومية الفجر

كتبت الصحيفة تحت عنوان بالخط العريض اثر اللقاء الذي جمع الرئيس بأغلبيته المعارضة تفتح النار على الرئيس، بعد التسريبات التي رشحت مؤخرا عن لقاء رئيس الجهورية بأغلبيته قبل يومين والتي تضمنت تحامل الرئيس على المعارضة ، أو بعض قادتها على الأصح ، وانبرت الأجهزة الإعلامية لهذه الأخيرة بالرد على تلك التسريبات، وبنفس الأسلوب.أيضا حسب قول الصحيفة.

وأضافت في هذا الإطار تأكيد حزب اتحاد قوى التقدم ـ المعارض ـ أن رئيسه محمد ولد مولود ، لم يطلب أبدا أن لقاء رئيس الجمهورية ..، وان العكس هو ما حصل في فترة سابقة ،كما قالت ان مسؤولة الاعلام في حزب تكتل القوى الديمقراطيةالمعارض منى منت الدي التي قللت من قيمة التصريحات التي نقلت عن الرئيس عزيز والتي اتهم فيها زعيم المعارضة أحمد ولد داداه السعي في لقاءاته معه ، للدفاع عن مصالحه الخاصة ومصالح بعض المقربين منه.


السراج اليومي

قالت الصحيفة تحت عنوان الطوارق يدعون إلى حوار لتقرير حق المصير في أزواد ، دعت الحركة الوطنية الأزوادية الحكومة المالية الى حوار جدي لتقرير حق المصير في اقليم أزواد الذي تسكنه أغلبية من الطوارق ، وقالت الحركو في ختام مءتمرها الاول في مدينة كيدا ان "الاحتلال المالي" أدى الى أوضاع مدمرة في أزواد.

وأوردت الصحيفة من بيان للحركة أن المؤتمر الوطني الذي انعقد خلال الفترة من 15 إلى 17 من ابريل 2011 ، في مدينة كيدال "الصامدة" حسب تعبير البيان، حيث تم خلاله استعراض الأوضاع التي يعيشها إقليم أزواد والوضع المقلق لمستقبله.


نقلا عن الأخبار