مشاهدة النسخة كاملة : النقابات الطلابية بموريتانيا .. نقاط القوة والضعف


ام خديجة
04-20-2011, 01:04 PM
النقابات الطلابية بموريتانيا .. نقاط القوة والضعف


أفرزت الإنتخابات الطلابية الجارية بجامعة نواكشوط تشكيلات طلابية مسيسة بشكل حاد لأول مرة منذ انتهاء الإتحاد العام للطلبة والمتدربين الموريتانيين نهاية الثمانينيات وسط تفاوت في الحجم والتأثير أملته الأحداث السياسية بموريتانيا واختلاف رؤية الطالب لما يدور من حوله.
ومن خلال نظرة سريعة يمكن تنصيف القوي المشاركة في الإنتخابات ومراكز النفوذ والضعف خلال الساحة الطلابية حاليا مع عدم وجود استطلاعات للرأى من شأنها اعطاء صورة نهائية عن الإنتخابات:

الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا :

هو أول هيئة نقابية بالجامعة تأسس في الثالث عشر من مايو سنة 2000 بالجامعة دون الحصول علي اعتراف من الحكومة الموريتانية بقيادة الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع وظل يعمل من دون شرعية قانونية الي غاية 2005 .
يوجد الإتحاد في كافة الكليات وقد تعاقب علي قيادته عدة شخصيات علي النحو التالي :
1- الراظي ولد النهاه : وهو بعثي وقيادي حاليا بحزب الصواب ،وقد تولي قادة المرحلة التأسيسة الي غاية أول مؤتمر حيث أطيح به في انتخابات أفرزت مكتبا تنفيذيا جديدا سطر عليه الإسلاميون
2- محمد محمود ولد عبدي : وهو ناشط اسلامي وطالب سابق بكلية العلوم الإقتصادية تولي قيادة الإتحاد الوطني لطلبة موريتانيا لفترتين ،قبل أن يغادر الجامعة بعد انتهاء دراسته
3- سيدي ولد عبد المالك وهو ناشط اسلامي من نفس الكلية قادة الوطني لفترة واحدة قبل أن يغادر الجامعة كذلك
4- محمد محمود ولد عبد الله وهو ناشط طلابي اسلامي قادة الوطني لفترة واحدة
5- محمد سالم ولد عابدين وهو ناشط طلابي اسلامي انتخب قبل سنة ومايزال ممسكا بقيادة الإتحاد في انتظار الإنتخابات القادمة وهو من يدير فعليا حملة الإتحاد الجارية في وجه معارضة قوية.
احتكر الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا تمثيل الطلاب لعشر سنوات كان أغلبها دون اعتراف صريح من السلطة الحاكمة بينما كانت السنوات الأخيرة مثار منافسة قوية من بعض الخصوم داخل الساحة السياسية.
يمتلك الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا حضورا قويا في كلية الطب وكلية العلوم والتقنيات وأقسام الإقتصاد بكلية العلوم القانونية والإقتصادية ويسطر بشكل مطلق علي المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية.
ولعل أبرز نقاط الضعف لديه هو غيابه بأقسام التاريخ والقانون والأدب بشكل قوي،بينما يوجد في قسم اللغة الإنكليزية والإسبانية والفرنسية والقانون باللغة الفرنسية بشكل ملحوظ.

الشعلة الطلابية :

هي نقابة محسوبة علي التيار القومي وخصوصا حزب الصواب ذو الجذور البعثية ،تأسست سنة 2010 في الثامن عشر من فبراير .
وتعتبر نقابة الشعلة الطلابية من بينها التنظيمات النقابية المطالبة بالتعريب على المستونيين الإداري والتربوي، حيث يرفع منتسبوها شعار التعريب، وإبعاد اللغة الفرنسية التي يصفونها بلغة المستعمر.
توجد النقابة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية أساسا وخصوصا أقسام التاريخ والأدب العربي وقد حضر هذا الاجتماع الأول لها أكثر من 200 طالب من مختلف الكليات.
يقودها أمين عام هو أحمد ولد محمد الحاج .
وقد شاركت الشعلة في انتخابات الجامعة حاليا بالتعاون مع الحزب الحاكم والناصريين ضمن اطار أسموه بالوحدة الطلابية بغية كسر هيمنة الإسلاميين علي الجامعة.


نقلا عن الأخبار