مشاهدة النسخة كاملة : هنية: حريصون على التعاون مع مصر لإتمام المصالحة الفلسطينية


ابو نسيبة
04-19-2011, 05:07 PM
أكد جدية حماس في تحقيق مصالحة متوازنة
هنية: حريصون على التعاون مع مصر لإتمام المصالحة الفلسطينية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية أن مصر مؤهلة لمتابعة ملف المصالحة الفلسطينية، مشددًا على جدية حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في تحقيق مصالحة حقيقية متوازنة.
وقال هنية في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط عبر الهاتف الثلاثاء (19-3): "حريصون على التعاون التام مع مصر لإتمام الملفات المتصلة بالمصالحة الفلسطينية، وهناك روح جديدة في السياسة المصرية الخارجية وتحديدًا في التعامل مع قطاع غزة".
وأضاف: "لمسنا هذه الروح الجديدة في اللقاءات التي عقدتها الجهات الفلسطينية المختلفة التي وصلت القاهرة، وهذه العلاقة واللقاءات ستبقى مستمرة ومتواصلة لمتابعة كل الملفات المحورية وخاصة المصالحة".
وأردف قائلا: "أتطلع إلى خطوات متقدمة على طريق إنهاء حصار غزة وإعادة الإعمار وفتح المعابر"، كما عبر عن تقديره الكبير للقيادة المصرية الجديدة.
وكان مسئول مصري رفيع المستوى أكد أنه في إطار الحرص المصري على وحدة الصف الفلسطيني بدأت مصر في إجراء مباحثات مع العديد من القيادات وممثلي الفصائل والتنظيمات الفلسطينية، حيث استقبلت في القاهرة الرئيس (المنتهية ولايته) محمود عباس في السادس من نيسان (أبريل) الجاري.
وقال المسئول المصري إن "القاهرة شهدت بعد ذلك عقد لقاءات ثنائية مهمة بين مسئولين مصريين وقيادات من حركة فتح وحركة حماس والجبهة الشعبية والجبهة الديمقراطية وحركة الجهاد والمستقلين والمقاومة الشعبية، في إطار التأكيد على أن إنهاء الانقسام الفلسطيني له الأولوية الرئيسية في الاهتمامات المصرية في الفترة الحالية.
وقال المسئول إنه تم البحث عن أنسب السبل لإنهاء هذا الانقسام انطلاقًا من وثيقة المصالحة الفلسطينية التي صاغتها مصر في أكتوبر 2009 بعد عام من الحوار الفلسطيني الشامل، وكذلك الرؤى والمقترحات المطروحة من بعض القوى الفلسطينية.
وأكدت المصادر أن مصر ستواصل جهودها ولقاءاتها مع باقي الفصائل في الفترة المقبلة أملاً أن تشهد المرحلة المقبلة بدء خطوات جادة نحو إنجاز تطلعات الشعب الفلسطيني بإنهاء الانقسام والوصول إلى وحدة الشعب والوطن.
وأوضحت المصادر أن مصر عاقدة العزم على التحرك في هذا المسار بالتضافر مع كل الجهود الفلسطينية المسئولة والمخلصة من أجل تحقيق هذا الهدف الوطني في أقرب وقت ممكن.

نقلا عن المركز الفلسطيني