مشاهدة النسخة كاملة : ساكنة " بئرأم اكرين" يعانون أزمة كهرباء


ابو نسيبة
04-19-2011, 04:26 PM
ساكنة " بئرأم اكرين" يعانون أزمة كهرباء

أشتكى سكان بلدة "بئر أم اكرين" الواقعة 310 كم شمال مدينة أزويرات في ولاية تيرس زمور شمالي موريتانيا مما قالوا بأنه ظلم تتعرض له ، وذلك من خلال نقض الشركة العاملة في برنامج النفاذ الشامل لتوفير الكهرباء للاتفاق الموقع بينها والسكان جعلهم يتحملون دفع مبالغ لا توافق ما يستهلكون من الكهرباء.
وكان الاتفاق بين ساكنة البلدة والشركة حيث لم تعد الأخيرة تحترم التعويضات المتفق عليها حسب تصريح أحد المواطنين الداه ولد أممد بموجب الاتفاق يدفع الزبون 700 أوقية كضريبة على العداد و51 أوقية لكل واحد كيلواوت في حالة الاستهلاك الشهري لم يتجاوز 25 كيلواوت.
أما إذا تجاوز 25 كيلواوت إلى غاية 50 كيلوات خلال الشهر تصبح تسعيرة الكيلوات 81 أوقية والعداد 1625 أوقية ،أما إذا تجاوز الاستهلاك الشهري 51 كيلوات يصبح ثمن الكيلوات 90 أوقية وضريبة العداد 7000 أوقية واستمر هذا الاتفاق حتى السنة الماضية حسب ولد أممد الى أن جاءت الفواتير مفاجئة للزبائن بحيث تفاجأ أغلبهم بتصنيفه في المرحلة الثانية دون أن يستهلك ما يستوجب ذلك.
ولقد بعثت سلطة التنظيم حينها مسؤولا إلى عين المكان قبل سنة لحل الأزمة وطلب من المواطنين الصبر إلى يناير 2011 حينها ستعاد العدادات إلى الصفر ، وتبدأ من 25 كيلوات إلى أن تصل 300 كيلوات يدخل صاحبها في المرحلة الثالثة فقبل المواطنون إلا أنه الأمر الذي لم يطبق حتى يومنا هذا حسب ما يقوله المواطنون.
وكانت تصريحات للسلطات المحلية قد وصفت ما يحدث للمواطنين بالظلم وذلك في تصريح لحاكم بير أم أكرين أمام والي الولاية في زيارته الأخيرة وأمام أعوان المدينة ومنتخبيها وممثلي المجتمع المدني في المدينة وتعهد الوالي في زيارته بإيفاد رجل الأعمال المتعاقد مع الوكالة الوطنية للنفاذ الشامل المكلفة بالكهرباء في المدينة وأحد المسؤولين بالسلطة المعنية بالتنظيم وأحد أعضاء وكالة الوطنية للنفاذ الشامل كي يجدوا مع السلطات المحلية والمنتخبين وبعض المواطنين الحل الأمثل للمشكلة.
وتعتبر هذه المنطقة من المناطق القليلة التي تشهد انخفاضا لأسعار المحروقات في البلاد و حسب شهادة السكان ولعل من المفارقة غلاء أسعار الكهرباء بهذا الشكل التي جعلت السكان يحتجون ويشتكون لأنهم في أي وقت ـ إن لم تحل مشكلتهم ـ ستقطع عن منازلهم الكهرباء.

نقلا عن الأخبار