مشاهدة النسخة كاملة : ولد عبد العزيز يعد بأخذ مضمون التقرير النهائي للأيام التفكيرية حول الحكامة في الاعتبا


أبوسمية
02-18-2010, 03:32 PM
ولد عبد العزيز يعد بأخذ مضمون التقرير النهائي للأيام التفكيرية حول الحكامة في الاعتبار

غلاف التقرير النهائي الصادر عن الأيام التفكيرية حول الحكامة

وعد الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وفد الأغلبية الداعمة له بأخذ مضمون التقرير الصادر عن الأيام التفكيرية التي نظموها حول الحكامة في الاعتبار معربا عن أسفه "لامتناع بعض أحزاب المعارضة عن المشاركة في العمل التفكيري الذي تم انجازه" .

من جانبه أعرب رئيس الوفد النائب البرلماني العربي ولد جدين عن نية الأغلبية إنشاء ائتلاف لها يكون "إطارا جامعا وموحدا للعمل السياسي لهذه الأحزاب" .

وقال ولد جدين في تصريح لوسائل الإعلام الحكومية إن الجمعية العامة لهذا الائتلاف ستجتمع خلال الأيام المقبلة لانتخاب مكتب تنفيذي لها "ليكون على بركة الله انطلاقة للعمل السياسي المنظم والمنسق للأغلبية الرئاسية والبرلمانية" .

وكانت أحزاب الأغلبية الرئاسية والبرلمانية نظمت أياما تفكيرية حول الحكامة في الفترة 17 - 20 يناير 2010 وقاطعتها أحزاب المعارضة باستثناء حزب تواصل الإسلامي
وقد افتتح ولد عبد العزيز هذه الأيام وأعرب حينها أيضا عن انتقاده لمقاطعة المعارضة لها وهي المقاطعة التي بررتها المعارضة بأنها هذه الأيان تغطية على المشاكل الحقيقية لنظام مطالبة بحوار أوسع حول مجمل الوضع في البلد.

وصدرت عن الأيام التفكيرية توصيات طرح بعضها جدلا داخل الساحة الموريتانية ولاسيما تلك المتعلقة بتغيير الرموز الدستورية (العلم والنشيد والشعار)

ويشمل التقرير مجموع وقائع أشغال الأيام التشاورية حول الحكامة بمختلف مجالاتها السياسية والقضائية والمحلية الاقتصادية وكذا دور الصحافة ومؤسسات المجتمع المدني فضلا عن الإعلان النهائي للأيام التفكيرية وتوصيات عن المؤتمرين .

ومن بين التوصيات الخاصة المتعلقة بمجال الإعلام المطالبة بتحرير الفضاء السمعي والبصري وضمان استقلالية ومهنية مؤسسات المجتمع المدني وانفتاح وسائل الإعلام العمومية وإلغاء جرائم النشر .

نقلا عن الأخبار