مشاهدة النسخة كاملة : ولد الشافعي: الوضع في بوركينافاسو تحت السيطرة


ام خديجة
04-16-2011, 08:12 PM
ولد الشافعي: الوضع في بوركينافاسو تحت السيطرة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=222w__chav.jpg

قال مستشار الرئيس البوركينابي مصطفى ولد لمام الشافعي إن الوضع في بوركينافاسو تحت السيطرة وإن الأمر يتعلق بتمرد عدد من الجنود على قادتهم وقد تمت تسوية الموضوع.

وقال ولد الشافعي في تصريحات لـ"الأخبار" إن السلطات أقالت قائد الجيش واستجابت بمطالب الجنود المتمردين وإن الوضع تحت السيطرة في واغادوغو.

ونفى ولد الشافعي أن يكون أدلى بتصريحات من قبل عن الوضع في بوركنافاسو وفند تصريحات نسبت إليه في بعض وسائل الإعلام ووصفها بالمكذوبة.

وحل رئيس بوركينا فاسو بليز كومباوري الجمعة الحكومة وعين رئيسا جديدا لأركان الجيش، وذلك غداة التمرد الذي حصل داخل حرسه الرئاسي من قبل جنود طالبوا بمنحهم بدلات مالية للسكن والطعام.

وأصدر كومباوري ثلاثة مراسيم قضى اولها بحل الحكومة و"بتكليف الأمناء العامين للوزارات بتصريف الأعمال" إلى حين تشكيل حكومة جديدة لم يحدد المرسوم متى سترى النور.

وفي المرسوم الثاني أمر كومباوري بتعيين "الكولونيل مايجور اونوريه نابيريه تراوري" رئيسا للأركان خلفا للجنرال دومينيك دجينجيريه.

أما المرسوم الثالث والأخير فقضى بتعيين الكولونيل بوريما كيريه مساعدا لرئيس الأركان الخاص بالرئيس الجنرال جيلبير دييندييريه. وبذلك يخلف الكولونيل كيريه الكولونيل اومير باتيولو.

وكان كومباوري، الذي يقاوم منذ فبراير عدة حركات احتجاج حتى بين جنوده، وجد نفسه الجمعة أمام تمرد جديد داخل حرسه الرئاسي سرعان ما امتد إلى عسكريين آخرين.

واندلعت حركة العصيان مساء الخميس في ثكنتين بالعاصمة واغادوغو إحداها داخل المجمع الرئاسي حيث يقيم كومباوري، وهو عسكري سابق تولى الحكم قبل 24 سنة، ما دفعه إلى التوجه إلى مسقط رأسه في زيناري على مسافة ثلاثين كلم شمالا لبضع ساعات، قبل أن يعود إلى قصره صباح الجمعة.


نقلا عن الأخبار