مشاهدة النسخة كاملة : السراج تعيش مع المتظاهرين ليلتهم أمام القصر الرئاسي "صو ر"


ابو نسيبة
04-14-2011, 02:27 AM
السراج تعيش مع المتظاهرين ليلتهم أمام القصر الرئاسي "صو ر"

http://img231.imageshack.us/img231/7152/imagesimgnewsimgy90400x.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

يبدوا أن ليل ساحة القصر الرئاسي الوجهة الجديدة للتظاهرات أصبح ينافس نهارها ، حيث لا تكاد تمر حتي تشاهد مجموعة من المواطنين بلا فتات تحملها تقاسي برد الشارع والأشجار المحيطة بالمكان والتي تسقي بالماء طيلة أوقات كثيرة .
يتندر سكان انواكشوط بأنه في مرة من المرات وفجأة لم تعرف دوافعها حتي الآن خرج الرئيس محمد ولد عبد العزيز لبعض المتظاهرين أمام الرئاسة بعد صلاة المغرب وتباحث معهم حول قضيتهم المتظاهرين من أجلها .

http://img13.imageshack.us/img13/4763/imagesimgnewsimg0fd400x.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

الناطق باسم المجموعة متحدثا للسراج مرت تلك اللحظة دون توثيق أنكرها البعض وجزم بعدم تكرارها لكن سكان انواكشوط اختار بعضهم التظاهر في الليل ربما لخفة الحر أو انعدامه في هذا الوقت ، أو ربما مخافة أن يخرج الرئيس فيجدهم بانتظاره حتي تلبي المطالب المشروعة لهم .
السراج اختارت أن تكون مع نموذج من هذه النماذج في ليلها الحي تشاطرهم الهم والبرد وترقب عن قرب ما يدور في قبلة انواكشوط الجديدة ومحط أنظار أصحاب المطالب .
صادفنا شبابا وشابات من عمال الشركة الوطنية للكهرباء يطالبون الرئيس بإيجاد حل لمشكلتهم المتمثلة في عدم توظيفهم بشكل رسمي في الشركة رغم أن بعضهم قضي فيه سنوات عدة وجل العمل الذي يقام به يكون بجهدهم وعملهم كما يقولون .

حملوا لا فتاتهم وجلسوا علي حصير ابلاستيك الذي جاءو به يعلوا محياهم الفرح ويستقبلون كل من يأتيهم ويجيبون أصحاب السيارات من المارة علي أسئلة بعضهم الفضولية .

http://img824.imageshack.us/img824/6144/imagesimgnewsimg09400x3.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

آمنة منت بهي المتحدث باسم المجموعة ابراهيم ولد سيد المختار تحدث للسراج عن مطالبهم المتمثلة في طلب تسوية وضعيتهم القانونية .
ولد سيد المختار أن ملفاتهم عقدتها الشركة ولنا معها في المفاوضات شهر ويزيد دون الوصول إلي نتيجة لقد باعتنا – يقول ولد سيد المختار – النقابات التي أعطيناها في البدء الحديث باسمنا والآن نزعنا منها الثقة بعد تواطئها مع إدارة الشركة .

http://img25.imageshack.us/img25/9094/imagesimgnewsimg0ik400x.jpg

ابراهيم تساءل ماذا يفيد راتب شهري يبلغ واحدا وعشرين ألف أوقية عن موظف لديه أسرة ولديه مصروفات كثيرة ، مؤكدا لوكانت مؤسستنا لا تستطيع تلبية مطالبنا لتفهمنا ذلك ولو كانت عاجزة لقبلنا لكن سوء التسيير وضرب عرض الحائط بكل عامل فيها رغم تعاقب المديرين هو السبب في كل مشاكلنا والصعوب التي نواجهها يقول ابراهيم ولد سيد المختار .
أحد الشباب المتظاهرين أكد أن المدير المساعد والمدير العام - بشير- لوبي يتحكم في مفاصل الشركة ويرفض التعامل مع العمال ، كما يوجد شخص آخر هو المدير التجاري المختار ولد محمد الذي نعتبره شخصا غير مرغوب فيه ويهددنا الآن بالفصل من الشركة – يضيف هذا الشاب - . أثناء تواجدنا مع المتظاهرين حضر شاب من الشرطة وصف نفسه بالضابط المداوم في إدارة الأمن هذه الليلة عرض علي الشباب فك التظاهر متعهدا بتلبية مطالبهم غدا زوالا وهو المعتصمون . سألنا النساء المشاركات في التظاهرة كيف سمحت العادات لهن بالتظاهر أصلا وبعد ذلك في ليل بارد ومكان خال من المارة فأجابتنا بسرعة السيدة آمنة منت بهي إحدي المعتصمات قائلة كانت المرأة أصلا تلبي لها طلباتها في كل مكان تأتيه عكس الآن صارت تمنع حقوقها كما ترون تقول منت بهي .
وأضافت آمنة أن الدراسات أثبتت أن المرأة أكثر جدية في العمل من الرجل وأنها تتقنه وتتفاني فيه مضيفة أنهن لن يتنازلن عن حقهن وسيبقين مع زملائهن حتي تتحقق المطالب . بعد انتهائنا من الجانب الرسمي جلسنا نراقب تفاصيل مجريات الأحداث في شكلها الطبيعي . كانت حصائر لبلاستيك وقنينات الماء المتناثرة مع علب العصائر المتناثرة تملأمكان التجمع . يتبادل الكل النكت وطرائف القصص يحاولون البقاء في جو التظاهر حتي تبقي الوقفة متواصلة . يتجمع هؤلاء لصلاة العشاء ويؤمهم أحد الشباب وبعد الصلاة يرجعون للحياة العادية يتجمعون حول جهاز الكمبيوتر لمتابعة الأخبار علي المواقع الإيليكترونية وأيا منها تناول خبر وقفتهم .

http://img641.imageshack.us/img641/146/imagesimgnewsimg0ds400x.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

يتجمعون حول جهاز الكمنيوريلبسون أغطية وسجادات للصلاة اتخذوا منها ما يخفف البرد ويأكلون الخبز ويصرون علي عدم مغادرة المكان حتي تلبية مطلبهم الكبير .

http://img23.imageshack.us/img23/5813/imagesimgnewsimg0zs400x.jpg (http://www.mushahed.net/vb)

وبطبيعة الحال لم يغب في سهرات المورتانيين الشعر الشعبي حيث أتحف أحد الشباب المعتصمين الحضور بمقطوعة حول موضوع الإعتصام جاء فيها .
كال عنك فال كال شريك وانك مسؤول وصل كذب وقتن جال فاقسامك لصوص الدول يالنقاب تصنتيل مان سامع ذا الكلتيل متبر منك خليل ميدان شابك مشكيل وال عودان اتكوليل عن نتلبك معقول الا حكل كلول ش ازيت من دهر الفيل ويستمر السمر في جو مفتوح علي كل الإتجاهات لا يقطع حكاياته ولا سمره سوي أسئلة المارة من أصحاب السارات والتي تجد جوابها بسرعة من الشباب المعتصمين . ورغم البرد وقلة الأغطية وعدم ملا ءمة الطعام لمقاومة البرد فإن جوا كهذا يجعلك تعيش لحظة مهمة مع شريحة من المواطنين وجدت حالها في جو من الظلم والقهر والمحسوبية – كما يقولون – أصروا علي مواصلة النضال حتي يتحقق الهدف المنشود .

نقلا عن السراج الإخباري