مشاهدة النسخة كاملة : تعيينات بالدبلوماسية الموريتانية


ابو نسيبة
04-14-2011, 01:06 AM
تعيينات بالدبلوماسية الموريتانية

أجري الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز تعديلا جزئيا بالسلك الدبلوماسي هو الأول منذ إقالة وزيرة الخارجية السابقة وتعيين الوزير الجديد حمادي ولد حمادي على رأس الدبلوماسية الموريتانية.
وبموجب التعديل الجديد فقد أصبح القنصل السابق بأسبانيا سيد أحمد البكاي ولد سيدبيه سفيرا لموريتانيا بقطر خلفا للسفير محمد فال ولد بلال الذي أحيل الي التقاعد ،بينما أقيلت أماتي بنت أونن من منصبها سفيرة بباريس ليخلفها في المقعد المهم مدير ديوان رئيس الجمهورية شياخ ولد أعل وهو سفير سابق بالرباط.
التعيين شمل كذلك جابرا بكاري الذي عين سفيرا بألمانيا.
ومن المتوقع وفق بعض المصادر أن يقوم الرئيس بتغيير واسع في الإدارة الموريتانية بعد شهور من التردد وصفت فيها سياسات الحكومة بالمرتبكة في ظل عجز الرئيس وحكومته عن تعيين أشخاص في عشرات الوظائف الشاغرة.
وتري أوساط سياسية واعلامية بأن ضعف أداء الحكومة فاقم من مشاكل البلاد في ظل ارتفاع نسبة العاطلين عن العمل بين حملة الشهادات ، كما أن احجام الرئيس عن اجراء تغيير في الأشخاص المحيطين به دفع البعض الي الإعتقاد بارتهانه لدوائر ضغط من داخل الوسط السياسي والأمني الذي أوصله للسلطة في انتخابات يوليو 2009.
ومنذ تسلم الرئيس مقاليد الحكم في موريتانيا في السادس من أغشت 2008 ظلت الدوائر الحكومة تعمل بنفس الوجوه التي عينها أسلافه (اعل ولد محمد فال وسيدي ولد الشيخ عبد الله) بينما تفاقمت أزمة المحيطين به من الأغلبية الرئاسية والنشطاء الداعمين له ناهيك عن أحزاب المعارضة والمستقلين بفعل غياب أى تغيير في الأجندة الحكومية واحجام الرئيس ووزرائه عن تعيين أي شخص في المناصب الشاغرة باستثناء أقلية من المقربين منهم مما فسر بأنه عجز في الحصول علي موالين من الدوائر الإجتماعية أو السياسية القريبة بغض النظر عن حاجة تلك المراكز الي من يديرها لإطلاق عجلة التنمية ووجود كفاءات قادرة علي تولي الشأن العام من الأغلبية والمعارضة .

نقلا عن الأخبار