مشاهدة النسخة كاملة : 143منصبا شاغرا في تسع مصالح حكومية مختلفة


ابو نسيبة
04-13-2011, 01:13 PM
143منصبا شاغرا في تسع مصالح حكومية مختلفة

أظهر تحقيق أجرته وكالة "الأخبار" المستقلة وجود 143 وظيفة شاغرة وذلك في رئاسة الجمهورية والوزارة الأولى وسبع وزارات فقط من أصل 26 وزارة.
وأظهرت المعطيات التي جمعتها "الأخبار" وجود 12 منصبا شاغرا في رئاسة الجمهورية و14 وظيفة شاغرة في الوزارة الأولى فيما أظهرت شغور 38 وظيفة في وزارة العدل وحدها.
ووفق ذات المعطيات فإن في وزارة الداخلية واللامركزية 22 وظيفة شاغرة، بما في ذلك منصب الوزير نفسه الذي بلغ سن التقاعد بعد 34 من الخدمة في الإدارة، كما تتضمن وزارة الخارجية 15 منصبا شاغرا بعد تقاعد العديد من الدبلوماسيين وإقالة البعض الآخر.
أما وزارات الإسكان والنقل والثقافة والمالية فقد تضمنت مجتمعة 42 منصبا شاغرا وفق المعطيات التي لا تشمل بقية الوزارات رغم أنها تعطي فكرة عن شيوع ظاهرة المناصب الشاغرة رغم معاناة الكثير من الأطر الموريتانيين من البطالة التي تناهز طبقا لمصادر رسمية 33% من اليد العاملة النشطة.
ويمكن الإطلاع على تفاصيل الوظائف الشاغرة بالضغط في الخانة الخاصة بكل مصلحة من الجدول التالي:
رئاسة الجمهورية - 15 وظيفة شاغرة
الوزارة الأولى - 14 وظيفة شاغرة
وزارة العدل - 32 وظيفة شاغرة
وزارة الخارجية - 15 وظيفة شاغرة
وزارة الداخلية و اللامركزية - 22 وظيفة شاغرة
وزارة الإسكان - 14 وظيفة شاغرة
وزارة النقل - 11 وظيفة شاغرة
وزارة الشباب و الرياضة - 7 وظائف شاغرة
وزارة المالية - 10 وظائف شاغرة
ويعيد مراقبون أسباب هذه الظاهرة إلى فوضى التعيينات والإقالات التي طبعت حكومات موريتانيا المتعاقبة وأجواء التخبط والارتجالية التي تطبع التسيير الحكومي في البلاد.
وينتج عن الظاهرة استمرار العديد من المسؤولين في ممارسة أعمالهم رغم تقاعدهم وممارسة آخرين لأكثر من وظيفة في آن في وقت يكتوي فيه آخرون بنار البطالة.

نقلا عن الأخبار