مشاهدة النسخة كاملة : نقابات الصحة : مقترحات الحكومة مخيبة للآمال


ام خديجة
04-13-2011, 09:41 AM
نقابات الصحة : مقترحات الحكومة مخيبة للآمال

http://www.essirage.net/images/stories/remote/http--www.moheet.com-image-69-225-300-691288.jpg

altقالت مركزية نقابات الصحة في موريتانيا إن مقترحات العلاوة التي تقدمت بها لجنة الحوار الحكومي مخيبة للآمال وجاءت أقل من التوقعات،وشكرت المركزية عمال قطاع الصحة داعية إلى النضال

بيان

تعرب المنسقيةالمركزية لنقابات الصحة عن شكرها العميق للعمال علي التزامهم ومشاركتهم الفعالة في الإضراب ، و تود اطلاعهم على التقدم الحاصل فيمسارالمفاوضات.



لقدعقدتالمنسقيةظهر اليوماجتماعالتقييمعمليةالتفاوضالجاريةمعو زارةالصحةحول علاوة الخطر, تلك المفاوضات التي تشارك فيها أيضا نقابة الأطباء والصيادلة والجراحين أطباء الأسنان، وكذلكنقابةالقابلات.



لقد مكنت هذه المفاوضاتالتي بدأتمنذأسبوعينمن معرفة مدي استعدادباقي الشركاء الذينأبدوا في الواقع التزاما صادقا و سعيا جادا للبحث عن حلول توافقية.



وقدسمحتالمناقشاتباستعراض الجوانب المختلفةللموضوعحيثأعربت المنسقية عن حرصها علي الدفاع بشتى الوسائل عن حقوق مختلف فئات عمال قطاع الصحة. وشددتعلىالطابع الخاص لهذهالمفاوضات التييجب أنتعكسالحاجة الملحة لإنشاء علاوة خطر مناسبة بشكل توافقي.



وخلالمختلف جولات المفاوضات، ظلتالمنسقية مصرةليس فقطعلي استحداث تلك العلاوة، ولكن أيضاعلى ضرورةتعميمها بمعدلسبعين ألف أوقية (70.000أوقية) لكل عامل.



لقد أعرب الشركاءعن تقديرهمالكبير لمقترحاتنا و تقدموا بدورهم بمقترحاتتراوحتبين علاوةتحتسب على أساسالأجورالقاعدية أوعلى أساسمبالغ جزافيةمعممة.

و يتم ذالك علي النحو التالي:



n التعويضعلى أساسالأجورالأساسية: 1-الطبيب الصيدلي الجراح طبيب الأسنان:63.000أوقية 2–التقني العالي في مجال الصحة:47.000أوقية 3-القابلات:43.000أوقية 4–ممرض حاصل علي شهادة دولة:37.000أوقية 5–ممرض صحي اجتماعي:23.000أوقية



n تعويض جزافيينطبقعلىجميع فئات العمال: من10000إلى35000أوقية.



لقد أعربت المنسقيةعن خيبة أملها من هذهالمقترحات التيجاءتأقل بكثير من التوقعات. ولكنبعدمناقشاتمكثفةتقدمت المنسقية المركزية لنقابات الصحة​​باقتراحبديليتمثل في تعميم العلاوة بحيثتشمل جميعالفئاتالمهنيةفي قطاع الصحة مع توافر الشروط التالية:

-- القيام بجرد و تصنيفالأمراض المهنية الخاصة بعمال قطاع الصحةوالاعترافبها؛ -- تحمل رب العمل كافة نفقات علاج العمال ضحايا حوادثالشغل و دفع التعويضات المناسبة؛ --إنشاءنقطةاتصالخاصة بعمال القطاع علي مستويالصندوق الوطني للتأمين الصحي

)CNAM)مكلفةبتقديمخدماتسريعةونوعية لعمالالمهن الصحية.

و في الختام،فإننانكرراستعدادنا الكامل لمواصلةالمفاوضاتو في نفس الوقتندعوالعمالأن يبقوا يقظين ومعبئين من أجل الدفاع عنمطالبهم المشروعة.





نواكشوط بتاريخ 12 أبريل 2011



عن المنسقية:

القابلة: أم كلثوم بنت محمد

الدكتور: المختار ولد لمخيطير

القابلة: لمينة بنت أحمدو

نقلا عن السراج