مشاهدة النسخة كاملة : الدوال-الخرائط -الإحداثيات


sadat
02-17-2010, 02:52 PM
تسارع صحيح


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة


اذهب إلى:تصفح, البحث

في النظرية النسبية، التسارع الصحيح(1) هو تسارع فيزيائي (أي أنه تسارع مقاس كما في مقاييس التسارع) مبذول بواسطة جسم. يكون التسارع معاكسا لنظام إحداثيات التسارع، الذي يعتمد على خيار أنظمة الإحداثيات وبالتالي على خيار المشاهدين.

بالنسبة للحركة أحادية الاتجاه، يكون التسارع الصحيح عبارة عن معدل التغير في السرعة المتجهة الصحيحة نسبة إلىالإحداثي الزمني. في صاروخ متسارع بعد الانطلاق، وحتى في حال صاروخ واقف على المسند، يكون التسارع الصحيح هو التسارع الملموس ممن يعيشونه، والذي يوصف بأنه قوة 2-(g)التسارع الصحيح ثلاثي المتجه، مختلط مع مركبة زمن صفري، ينتج رباعي تسارع لا متغير لذا يصبح في المتناول: (أ) مع أنظمة إحداثيات متسارعة, (ب) عند سرعات نسبية, و(ج) في زمكان للجسم (كماهو مقاس بواسطة الجسم نفسه) والذي يصنع قيمة التسارع الصحيح منحني.

ينخفض التسارع الصحيح إلى تسارع إحداثي في نظام إحداثي عطالة وذلك في زمكان مسطح (أي في غياب الجاذبية), بشرط أن قيمة السرعة الصحيحة للجسم(3) (كمية التحرك لوحدة الكتل) هي أقل بكثير من سرعة الضوء c.



محتويات

1أمثلة
2تطبيقات اكلاسيكية
2.1 قبل انطلاق القذيفة
2.2 بعد انطلاق القذيفة
3منظور من شريحة زمكان مسطحة
3.1 التسارع في بعد (1+1)
4 في زمكان منحني
4.1 القوة والتكافؤ
4.2 قاطنو السطح على كوكب
4.3 تفاضلات رباعي المتجه
5 أنظر أيضا
6 المصادر والملاحظات


أمثلة


مثال على ذلك، عند التشبث بحبل (أو عقدة) في أرجوحة دوارة (كاروسل carousel) تدوربسرعة زاوية ثابتة فسوف تتعرض لتسارع صحيح مركزي (جاذب شعاعيا نحو المركز) نتيجة لتأثير المتبادل بين يدك والعقدة (الجسم الذي تتشبث به). هذا بدوره يلغي تأثير التساع الطارد (شعاعيا خارج المركز) المصحوب بدوران إطارك المغزلي. هذا التسارع الطارد (من منظور الإطار المغزلي) سوف يصبح تسارع الإحداثي عندما تتحرر، مما يجعلك تطير على طول مسار تسارع صحيح صفري (جيوديزي). في إطار المشاهدين الغير خاضعين للتسارع، بالطبع، يلاحظون ببساطة أن تسارعيك الصحيح والإحداث المتكافئين يتلاشيان عندما تتحرر.
رسم حركي: فقدان الإمساك بالعقدة.


[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] rame.gif&filetimestamp=20080306193811)



منظوري إطار الخريطة والإطار المغزلي للتسارع الصحيح(أحمر) والهندسي (أزرق) لجسم متحرر من العقدة الدوارة.

ينظرون لمن في الأرجوحة الدوارة كإطار مغزلي). من منظور الإطار المغزلي (أي أنك والأشخاص المتواجدين في الأرجوحة تجدون الأرض ومن فيها كإطار دوار), بدلا عن ذلك يكون الخطر هو مع ذلك التسارع الهندسي.

بشكل مماثل، الوقوف على كوكب غير دوار (وعلى الأرض لأغراض تطبيقية) يعرضنا لتسارع صحيح نحو الأعلى نظرا للقوة العمودية المبذولة تأثير الأرض على أسفل أقدامنا. هذا يلغي تأثير التسارع نحو الأسفل (التسارع الهندسي) بسبب اختيارنا لنظام الإحداثيات (ما يسمى إطار القشرة[4]). يصبح التسارع نحو الأسفل يصبح إحداثيا إذا ترجلنا من منحدر إلى مسار انطلاق تسارع صحيح (جيوديزي أو إطار المطر).

منظوري إطار المطر والقشرة لتسارعين: صحيح (أحمر) وهندسي (أزرق) لجسم يتدحرج من على منحدر.
ملاحظة: منظور إطار المطر هو أكثر شبها بالبهلوان النطاط الذي ينقذف في مسار شبيه بوصول الكرة للمنحدر من ذلك التشبيه بقطرات المطر. إطار القشرة قد يكون مألوفا لقاطني الكوكب بسبب انحناء الزمان والمكان. لاعجب أن بيئة الثقالة الصغرية قد تكون مخيفة لهم في بادئ الأمر.
لاحظ أن التسارعات الهندسية مصطلح (نتيجة الربط في نظام الإحداثيات مشتق منوع في الأسفل) يؤثر في كل جزء فينا, بينما التسارعات الصحيحة يكون سببها قوة خارجية غالباً. تتعامل الفيزياء التمهيدية مع تسارع الثقالة على أنه نحو الأسفل (هندسي) وكأنه ناجم عن قوة متناسبة مع الكتلة. يسمح هذا (مع الاجتهاد في تحاشي الأطر غير المتسارعة) بمعاملة كلا من التسارع الصحيح والإحداثي على أنهما نفس الشيء.
حتى بعد ذلك لو بقى الجسم في تسارع صحيح ثابت من السكون خلال فترة زمنية على زمكان مسطح، فإن المراقبين في الإطار الساكن يلاحظون انخفاض تسارع إحداثي الجسم عندما تقترب سرعة إحداثيه من سرعة الضوء. يبقى المعدل الذي تتزايد فيه سرعة الجسم الصحيحة ثابت مع ذلك.
رسم حركي: رحلة عالية السرعة للأعلى ثم الأسفل

[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] rame.gif&filetimestamp=20080303193514)

منظور إطار الخريطة للتسارعين والتباطؤين، الصحيح (أحمر) والاحداثي (أخضر) في الاتجاه العمودي.
هنا يتسارع كائننا بداية للأعلى لفترة مقدارها 2*c/α ،على ساعة المسافر حيث c هي سرعة الضوء وα هو قيمة التسارع الصحيح (أحمر). تستغرق الرجل الأولى سنتين إذا كانت قيمة التسارع حوالي 1-g (واحد ثقالة أرضية). بعد ذلك يتسارع نحو الأسفل متباطئاً في البداية ثم يتسارع) لضعفي الوقت, متبوعاً بـ 2*c/α تبطؤ نحو الأعلى للعودة للارتفاع الأصلي. لاحظ أن التسارع الاحداثي (أخضر) يكون ملحوظاً فقط أثناء قطاعات السرعة المنخفضة لهذه الرحلة.
على هذا يسمح التمييز بين التسارع الصحيح والتسارع الاحداثي[5] للمرء بمتابعة تجربة المسافرين المتسارعين من مشاهد متنوعة لانيوتنية. تتضمن هذه المشاهد هؤلاء الخاضعين لأنظمة إحداثي متسارع (كما في الأرجوحة الدوارة), عند سرعات عالية (حيث يختلف الوقت الصحيح عن وقت الإحداثي), وللزمكان المنحني (كتلك المصحوبة بالثقالة على الأرض).

تطبيقات كلاسيكية


عند السرعات المنخفضة في أنظمة الاحداثيات العطالية للفيزياء النيوتنية, يكون التسارع الصحيح مساويا لتسارع الاحداثي ببساطة a=d2x/dt2. ولكن, كما تم راجعنا سابقا, يختلف عن التسارع الاحداثي عندما يختار المرء (ضد نصيحة نيوتن) أن يصف العالم من منظور نظام احداثي معجل كعربة محرك تتسارع من السكون، أو حجر تم غزله في مصيادة الحجارة. إن اختار المرء أن يلاحظ أن الثقالة تنجم عن انحناء الزمكان (انظر الأسفل)، سيختلف التسارع الصحيح أيضا عن التسارع الحداثي في حقل ثقالي.
على سبيل المثال، في جسم خاضع لتسارع صحيح ao سينظر إليه من قبل مشاهدي نظام الاحداثي على أنه يخضع لتسارع منتظم aframe ليصبح تسارعه الاحداثي:
[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]
وعليه إذا كان الجسم متسارعا مع الإطار, فإن المراقبين الثابتين على الإطار سوف لايلحظون أي تعجيل.
رسم حركي: القيادة من بلوك إلى بلوك

[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ame.gif&filetimestamp=20080312204614)


منظور إطار الخارطة والسيارة للتسارعين الفيزيائي (أحمر) والهندسي (أزرق)لسيارة تقود من إشارة وقوف إلى أخرى.
في هذا المثال تتسارع السيارة بعد إشارة الوقوف حتى منتصف الطريق فوق البلوك، عند النقطة التي يتخلى فيها السائق عن المسرع ويقبض على المكابح فوراً للاستعداد للوقفة التالية.

بالمثل, في جسم يخضع لتسارع صحيح أو فيزيائي ao سيلتفت إليه المراقبون في إطار دوراني بسرعة زاوية ω على أن له تسارع إحداثي:
[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]
في المعادلة السابقة, هناك ثلاثة حدود تسارع هندسي علي الجانب الأيمن.الحد الأول "تسارع طرد مركزي" يعتمد فقط على النقطة الشعاعية r وليس سرعة جسمنا, الحد الثاني "تسارع كوريوليس" يعتمد فقط على سرعة الجسم في الإطار الدوراني vrot لكن ليس الموضع, والحد الثالث "تسارع أويلر" يعتمد فقط على الموضع ومعدل التغير في سرعة الإطار الزاوية.
مثال نيوتني: مصيادة أحجار ثابتة السرعة


[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] es.gif&filetimestamp=20080505145650)



مشهدي إطار الخريطة والمغزل للتسارعات والقوى المصحوبة بتحرر الحجر بعد غزله حول نفسه على خيط عديم الكتلة.
تتضمن القوى على الحجر القوة الجاذبة المركزية للداخل (أحمر) مشاهدة في كلا الإطارين, بالإضافة للقوة الهندسية (إزرق) المشاهدة في الإطار المغزلي. قبل أن يتحرر الحجر, تكون القوة الهندسية الزرقاء طاردة مركزية تماما (تشير شعاعيا للخارج), بينما بعد التحرر تكون القوة الهندسية حاصل جمع المركبتين: الطاردة المركزية والكوريوليس.
لاحظ أنه بعد التحرر في الإطار المغزلي تكون المركبة الطاردة المركزية (أزرق باهت) شعاعية دائما، بينما مركبة الكوريوليس (أخضر) تكون دائما عمودية على متجه سرعة الإطار المغزلي.
كما أن ما يرى على كلا الإطارين هو القوة على نقطة تثبيت الخيط (أحمر أرجواني) الناشئة عن قانون الفعل ورد الفعل (قانون نيوتن الثالث) لقوة الجذب المركزي للحجر.
قبل أنطلاق القذيفة

بعد انطلاق القذيفة


منظور من شريحة زمكان مسطحة


التسارع في بعد (1+1)

في زمكان منحني

القوة والتكافؤ

قاطنوا السطح على كوكب


تفاضلات رباعي المتجه


إنظر أيضا

.علم الحركة
.تسارع منتظم
.رباعي متجه
.قوة خيالية

المصادر والملاحظات




^ ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ref-0) Edwin F. Taylor & John Archibald Wheeler (1966 1st ed. only) Spacetime Physics (W.H. Freeman, San Francisco) ISBN 0-7167-0336-X ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] %AF%D8%B1_%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/071670336X), Chapter 1 Exercise 51 page 97-98: "Clock paradox III" (pdf ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج])).
^ ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ref-1) [Relativity By Wolfgang Rindler pg 71
^ ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ref-2) Francis W. Sears & Robert W. Brehme (1968) Introduction to the theory of relativity (Addison-Wesley, NY) LCCN 680019344 ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]), section 7-3
^ ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ref-TaylorWheeler2003_3-0) Edwin F. Taylor and John Archibald Wheeler (2000) Exploring black holes (Addison Wesley Longman, NY) ISBN 0-201-38423-X ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] %AF%D8%B1_%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/020138423X)
^ ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]_ref-MisnerThorneWheeler_4-0) cf. C. W. Misner, K. S. Thorne and J. A. Wheeler (1973) Gravitation (W. H. Freeman, NY) ISBN 0-7167-0334-0 ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] %AF%D8%B1_%D9%83%D8%AA%D8%A7%D8%A8/0716703340), section 1.6

وهذا موضوع الإحداثيات من زا وية رياضية وفيزيائية أيضا


نظام إحداثي ديكارتي


من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

المراجعة الحالية(غير مراجعة)

اذهب إلى:تصفح,بحث

[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج])


صورة. 1 - نظام الإحداثيات الديكارتية. 4 نقاط: (2,3) بالأخضر، (-3,1) بالأحمر، (-1.5,-2.5) بالأزرق، (0,0)، الأصل، بالبنفسجي.

في الرياضيات، يستعمل نظام الإحداثيات الديكارتية لتحديد نقطة في مستوي عبر عددين، يطلق عليهما عادة الإحداثية-س والإحداثية-ص. لتعريف الإحداثيات، نقوم بإسقاط خطين عموديين (محور السينات أو س ومحور الصادات أو ص)، كما يجب كذلك تعريف وحدة الطول، والتي نبيّنها على المحورين (انظر الصورة 1).
تستعمل أنظمة الإحداثيات الديكارتية في الفضاء أيضا (باستعمال ثلاث إحداثيات)، أو حتى في أبعاد أكثر.
باستعمال نظام الإحداثيات الديكارتية، يمكن التعبير عن الأشكال الهندسية باستعمال معادلات جبرية، وهي معادلات توافق إحداثيات النقاط الممثّلة للشكل الهندسي. فعلى سبيل المثال، يعبّر عن دائرة ذات شعاع مساو لـ2، بالمعادلة التالية س² + ص² = 4. (انظر الصورة 2).
سمي النظام بالـديكارتي تبعا للرياضي والفيلسوف الفرنسي ريني ديكارت (كارتيسيوس باللاتينية)، والذي عمل على ادماج الجبر والهندسة الإقليدية . كان هذا العمل حاسما في مجال الهندسة التحليلية
ودراسة الدوال والخرائط.
تم تطوير فكرة النظام هذه سنة 1637، في كتابتين مختلفتين لديكارت. في الجزء الثاني من حديث الطريقة، يقدّم ديكارت فكرته الجديدة لتحديد موقع نقطة أو شكل على المستوي، باستعمال محورين متقاطعين كآداة للقياس. وفي الهندسة، يكشف ديكارت أكثر عن المفاهيم التي سبق ذكرها.


[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج])

صورة. 2 - نظام الإحداثيات الديكارتي والدائرة ذات الشعاع 2، ومركزها نقطة الأصل. معادلة الدائرة هي س² + ص² = 4

محتويات



1 نظام الإحداثيات ثنائي الأبعاد ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج].D9.86.D8.B8.D8.A7.D9.85_.D8.A7.D9.84.D 8.A5.D8.AD.D8.AF.D8.A7.D8.AB.D9.8A.D8.A7 .D8.AA_.D8.AB.D9.86.D8.A7.D8.A6.D9.8A_.D 8.A7.D9.84.D8.A3.D8.A8.D8.B9.D8.A7.D8.AF )
2 نظام الإحداثيات ثلاثي الأبعاد ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج].D9.86.D8.B8.D8.A7.D9.85_.D8.A7.D9.84.D 8.A5.D8.AD.D8.AF.D8.A7.D8.AB.D9.8A.D8.A7 .D8.AA_.D8.AB.D9.84.D8.A7.D8.AB.D9.8A_.D 8.A7.D9.84.D8.A3.D8.A8.D8.B9.D8.A7.D8.AF )
3 في الفيزياء ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج].D9.81.D9.8A_.D8.A7.D9.84.D9.81.D9.8A.D 8.B2.D9.8A.D8.A7.D8.A1)
4 تمثيل متّجه بكتابات ديكارتية ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج].D8.AA.D9.85.D8.AB.D9.8A.D9.84_.D9.85.D 8.AA.D9.91.D8.AC.D9.87_.D8.A8.D9.83.D8.A A.D8.A7.D8.A8.D8.A7.D8.AA_.D8.AF.D9.8A.D 9.83.D8.A7.D8.B1.D8.AA.D9.8A.D8.A9)
5 انظر أيضا ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج].D8.A7.D9.86.D8.B8.D8.B1_.D8.A3.D9.8A.D 8.B6.D8.A7)

نظام الإحداثيات ثنائي الأبعاد


[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]) [شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج])

صورة. 3 - الجهات الأربع للنظام الديكارتي للإحداثيات. تشير الأسهم على المحاور إلى أنها تتجه إلى وجهتها (هنا اللانهاية).



[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج])

صورة. 4 - نظام إحداثيات ديكارتي ذو ثلاث أبعاد، حيث المحور-ز يشير بعيدا عن المراقب.



[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج])
صورة. 5 - نظام إحداثيات ديكارتي ثلاثي الأبعاد يشير فيه محور السينات إلى المراقب.
يعرّف نظام الإحداثيات الديكارتي الحديث ذو البعدين عادة بمحورين، يشكلان مستو (مستوي- س،ص). يعنون المحور الأفقي عادة بـ س، والعمودي بـ ص. أما في النظام ذو الأبعاد الثلاث، يتم إضافة محور ثالث، يسمى عادة ز، مما يضيف بعدا ثالثا للقياس. تختار المحاور عادة متعامدة بعضها مع بعض. تسمى المعادلات التي تستخدم الإحداثيات الديكارتية، معادلات ديكارتية.
يسمى تقاطع المحاور، بالنقطة الأصل وتسمى عادة م. يحدد محوري السينات والصادات مستو يعرف بمستوى السينات-الصادات. كما يجب اختيار وحدة طول، والإشارة إليها على المحورين، لتشكيل شبكة. لتحديد نقطة ما في نظام ديكارتي ثنائي الأبعاد، حدد إحداثية السين أولا (س) ثم إحداثية الصاد (ص) في شكل زوج مرتّب (س،ص).
على سبيل المثال النقطة أ في الصورة 3، باستعمال الإحداثيات (5،3).
يحدد تقاطع المحورين أربع مناطق، يشار إليها بالأرقام الرومانية I (+,+) وII (−,+) وIII (−,−) وIV (+,−). اتفاقا، ترقم هذه المناطق عكس عقارب الساعة ابتداءا من المنطقة اليمنى العليا. في المنطقة الأولى، تكون كلا الإحداثيتين موجبتين، أما في الثانية، فتكون إحداثية السين سالبة وإحداثية الصاد موجبة، أما في المنطقة الثالثة تكون كلاهما سالبتين، وأخيرا في المنطقة الرابعة تكون إحداثية السين موجبة وإحداثية الصاد سالبة.(انظر الصورة 3).
نظام الإحداثيات ثلاثي الأبعاد

يوفّر نظام الإحداثيات ثلاثي الأبعاد، الأبعاد الفيزيائية الثلاث : الطول، العرض، الارتفاع. تبيّن الصورتان 4 و5، طريقتين معتمدتين لعرض نظام إحداثيات ثلاثي الأبعاد.
تكون الإحداثيات في النظام الثلاثي الأبعاد على شاكلة (س،ص، ز). وعلى سبيل المثال، تم تصوير نقطتين في نظام الصورة 4، النقطة أ(3،0،5) والنقطة ب(-5،-5،7).
يمكن كذلك استنتاج إحداثيات الس، والص، والز من الأبعاد عن المستوي ص، ز والمستوي س،زس،ص. تبيّن الصورة 5 أبعاد النقطة أ عن المستويات.
تقسّم محاور النظام الثلاثي الأبعاد الفضاء إلى ثمان مناطق شبيهة بمناطق النظام ثنائي الأبعاد.
في الفيزياء
والمستوي
ينطبق ما سبق على نظام الإحداثيات الديكارتية في الرياضيات، حيث من العادي أن لا تستعمل أي وحدة للقيس. ولكن، من الضروري أن نؤكد أن الأبعاد في الفيزياء هي ببساطة قيس لشيء ما، وأنه قد يكون من الضروري أيضا إضافة بعد آخر. إن الأشياء متعددة-الأبعاد يمكن أن نحسبها ونتحكم بها جبريا.
تمثيل متّجه بكتابات ديكارتية

يمكن كذلك التعبير عن نقطة في نظام إحداثيات ديكارتي بمتجه، الذي يمكن تصويره على أنه سهم منطلق من النقطة الأصل ومشير إلى تلك النقطة. إذا كانت الإحداثيات تعبّر عن مواقع فضائية، من المتعارف عليه تصوير المتجه من الأصل إلى النقطة بـ [شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] وباستعمال الإحداثيات الديكارتية يكتب المتجه من الأصل إلى النقطة (x,y,z) :
[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج]
حيث [شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] و[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] و[شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] هي متجهات وحدة تشير إلى نفس اتجاهات محاور الـ x وy وz، على الترتيب.
انظر أيضا


نظام إحداثي ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] %AF%D8%A7%D8%AB%D9%8A)
نظام إحداثي قطبي ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] %AF%D8%A7%D8%AB%D9%8A_%D9%82%D8%B7%D8%A8 %D9%8A)
لاتباين وتباين مرافق وتباين معاكس ([شروح البرامج, تعريفات, دعم فني, تصميم, الفوتوشوب, برامج] 86_%D9%88%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D9%86_ %D9%85%D8%B1%D8%A7%D9%81%D9%82_%D9%88%D8 %AA%D8%A8%D8%A7%D9%8A%D9%86_%D9%85%D8%B9 %D8%A7%D9%83%D8%B3)

منقول

مع تحياتي للجميع

ahmed
02-27-2010, 01:39 AM
طيب أخي كيف نحسب تسارع تزايد أعضاء المنتدى مع إعتبار لحظة إنطلاقته كمرجع زمني.
على كل لا نحتاج لكثير من الحسابات للنؤكد على الإنطلاقة الصاروخية للمنتدى.
شكرا أخي لموضوعك القيم الذي أثار فينا ذكريات الدراسة

sadat
03-08-2010, 01:58 PM
شكرا أخيahmed على المرورالكريم , وما أجمل أن تتذكر بعضا من ذكريات الدراسة.
أخي ahmed هذا التسارع إذا نظرنا إليه من زاوية زمنية نرى أنه تسارع صحيح مركزي نرجوا أن لاتفقد فيه العقدة وأن يظل منتظما يُعتمد فيه على قوة الخيال والعزيمة وأن ننتبه للمصادر والملاحظات وأن لا نستعجل نقطة الوصول وأن يكون التباين مرافقا وليس معاكسا ,
وعليه إذا كان الجسم متسارعا مع الإطار, فإن المراقبين الثابتين على الإطار سوف لن يلاحظو أي استعجال

لك مني كل الشكر والتقدير