مشاهدة النسخة كاملة : المركزية لنقابات الصحة متمسكون بالإضراب ونتابع نتائج الحوار


ابو نسيبة
04-13-2011, 02:19 AM
المركزية لنقابات الصحة متمسكون بالإضراب ونتابع نتائج الحوار

http://img225.imageshack.us/img225/7476/indexphprexresize200wle.jpg

لمينه بنت أحمدو الأمين العام للنقابة الوطنية للصحة وعضو المنسقية المركزية لنقابات الصحة (الأخبار - أرشيف)

قالت لمينه بنت أحمدو عضو المنسقية المركزية لنقابات الصحة في موريتانيا إن منسقيتها متمسكة بحقها في الإضراب، لكنها تتابع عن كثب مسار الحوار ونتائجه مع الوزارة الوصية من خلال اللجنة الفنية المكلفة بالحوار.
وقالت بنت أحمدو في تصريح لوكالة أنباء "الأخبار" المستقلة، إن المنسقية المركزية لنقابات الصحة عقدت اجتماعا اليوم الثلاثاء (12/03) مع اللجنة الوزارية المكلفة بحل مشكل علاوات عمال الصحة (علاوة الخطر)، حيث قدمت اللجنة مقترحين للحل، لكن المنسقية أعلنت رفضها لهما وتمسكت بمقترحاتها في الموضوع،والتي تنص على أن تصل العلاوات إلى مبلغ 70 ألف أوقية في أعلى علاوة.
وقالت بنت أحمدو إن المقترحات التي تم تقديمها من قبل اللجنة الوزارية تتضمن عدة نقاط من أهمها وضع العلاوة حسب العلامة القياسية لكل عامل وبهذا الشرط تكون اللجنة تقدمت بالعلاوات التالية:
ـ الطبيب العام: علاوة 63 ألف أوقية
ـ الفني العالي: علاوة 47 ألف أوقية
ـ القابلة: علاوة 43 ألف أوقية
ـ ممرض دولة: علاوة 37 ألف أوقية
ـ الممرض الاجتماعي: علاوة 23 ألف أوقية
الفئات الأخرى: ما دون 23 ألف أوقية.
وقالت بنت أحمدو إن المنسقية المركزية لنقابات الصحة والتي تضم في عضويتها ثلاث نقابات تابعة للمركزيات النقابية (CLTM، CNTM، CGTM) مستمرة في إضرابها عن العمل وتتابع بشكل مستمر نتائج الحوار مع اللجنة الفنية المكلفة بالحوار في وزارة الصحة.
وأشارت بنت أحمد إلى أن نقابات أخرى شاركت معهم في جلسة الحوار اليوم وهي النقابة المهنية للقابلات، ونقابة الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان، إضافة للنقابات الثلاث المنضوية في المركزيات النقابية.
وكانت منسقية نقابات الصحة قد انتقدت تصريحات الحكومة بشأن الحوار نافين تلقيهم أي دعوة للحوار ومشددين على أن الإضراب متواصل وإن القطاع الخاص دخل الإضراب بالفعل اليوم.
وقالت المنسقية إن الوزارة أبلغتهم هاتفيا بالدعوة لكنهم يرفضون دخول أي حوار مع النقابات الأخرى، وإن الحوار ينبغي أن يكون حصريا بينهم وبين الحكومة.
وتقول مصادر نقابية بنواكشوط إن منسقية نقابات الصحة ترفض مشاركة النقابات الأخرى بالحوار رغم مشاركة البعض منها في الإضراب واصفة سلوك المنسقية بالغريب.
غير أن المنسقية تري في مشاركة الآخرين تمييعا لمطالب النقابات المضربة.

نقلا عن الأخبار