مشاهدة النسخة كاملة : القاهرة تدعم قراراً بحظر فوق غزة وأولوية المصالحة الفلسطينية


ام نسيبة
04-12-2011, 09:56 AM
القاهرة تدعم قراراً بحظر فوق غزة وأولوية المصالحة الفلسطينية


فلسطين المحتلة، القاهرة “الخليج”:

أعلن وزير الخارجية “الإسرائيلي” افيغدور ليبرمان، أمس، معارضته لوقف العدوان “الإسرائيلي” على قطاع غزة، معتبراً ان على “إسرائيل” أن تسعى إلى اسقاط نظام “حماس” في القطاع . ونقلت “فرانس برس” عن ليبرمان قوله للإذاعة الصهيونية إن “الهدف الذي وضعناه بإعادة الهدوء خطأ فادح، لأن ذلك سيسمح لحماس بتعزيز قوتها على نموذج حزب الله” . واضاف ان “الهدف يجب ان يكون إسقاط سلطة حماس . . عودة الهدوء تعني القبول بحرب استنزاف تحدد خلالها حماس في أي وقت هناك تهدئة أو اشتعال للجبهة” .

كذلك دعا وزير البنية التحتية الوطنية عوزي لانداو العضو هو أيضا في حزب “إسرائيل بيتنا” الذي يرأسه ليبرمان، إلى توجيه ضربات محددة الأهداف ضد قادة “حماس” .

يأتي هذا فيما رحبت منظمة التحرير الفلسطينية وحركة “حماس”، أمس، بدعوة جامعة الدول العربية مجلس الأمن لاستصدار قرار يفرض حظراً لطيران الاحتلال فوق قطاع غزة .

وأعرب عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة صائب عريقات ترحيبه بقرار الجامعة، داعياً المجتمع الدولي إلى تفعيل اتفاقية جنيف الرابعة لحماية المدنيين الفلسطينيين . وطالب سويسرا باعتبارها الضامنة لاتفاقية جنيف الرابعة، بالدعوة الفورية للدول المتعاقدة عليها لبحث وتفعيل حماية الشعب الفلسطيني” .

ورحب النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر بموقف الجامعة، معتبراً أن هذا الموقف “يشكل خطوة متقدمة في الاتجاه الصحيح” .

وفي القاهرة، طالب وزير الخارجية المصري د .نبيل العربي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التركي أحمد داود أوغلو بضرورة إنهاء النزاع العربي “الإسرائيلي”، وقال إن هذا النزاع استمر على مدى 60 عاما ولابد من العمل على أن ينتهي . وأكد أن حل هذا النزاع يقتضي وقف إطلاق النار والبدء في عقد مؤتمر جدي للتوصل إلى حل، مشددا على أن استمرار السياسة الحالية التي يتبعها العالم في هذا الملف لن تؤدي إلى شيء سوى إضاعة الوقت ومقتل فلسطينيين و”إسرائيليين” .

وأكد العربي في رده على سؤال حول موقف مصر وتركيا من قرار الجامعة دعوة مجلس الأمن لفرض حظر جوي على ليبيا إن “هذا الطلب عادل ومصر شاركت فيه باعتبار أنها عضو في الجامعة” .

إلى ذلك، أكد العربي أن تحقيق المصالحة الفلسطينية يمثل أولوية رئيسية لمصر في المرحلة المقبلة، مشددا على أن القاهرة حريصة على الاتصال بجميع الأطراف الفلسطينية من أجل الوصول إلى هذه الغاية التي تصب في مصلحة الشعب الفلسطيني . جاء ذلك خلال لقاء عقده العربي مع وفد من الشخصيات الفلسطينية المستقلة برئاسة رجل الأعمال منيب المصري .


نقلا عن الخليج