مشاهدة النسخة كاملة : خلاف حاد بمدينة "روصو" بين مجموعات محلية وبعض الإداريين


segetar90
02-17-2010, 07:30 AM
أعربت أطراف محلية بمدينة "روصو" عن مخاوها من عودة التوتر إلي المدينة بسبب قيام حاكم المقاطعة وبعض النافذين بالمدينة بالضغط علي السكان المحليين لترحيلهم من مساكنهم القديمة.

وقال قيادي محلي إن السلطات الإدارية مدعومة ببعض المنتخبين النافذين ،وشخصيات أخري لها وزنها السياسي حاليا تضغط لتهجير مجموعة "الفلان" من المناطق التي سكنوها منذ 1979 وإعطائها لسكان جدد بعضهم قادم من مجموعة من القرى المجاورة وبعضهم عائد من الجارة السينغال.

وقال المصدر إن السلطات تستغل ما أسماه بضعف الغطاء السياسي للمجموعة من أجل تمرير قراراتها السياسية تجاه "الفلان" مشبها الأمر بما حصل للمجموعة من تهجير ومجازر خلال العقود السابقة علي حد وصفه.

ويسعي حاكم المقاطعة لاقتطاع جزء من الحي لصالح سكان حي مجاور يسمي حي " تونكن، ويتهم سكان حي الجديدة مسؤولا ساميا في الحكومة بالوقوف وراء عملية الاقتطاع، التي سيتم بموجبها ترحيل مواطنين من منازل يقيم فيها بعضهم منذ العام 1979.

وتقول احدي السيدات بمنطقة النزاع إن سعي السكان لطرد مجموعات بعينها من أراضي سكنتها منذ عقود لصالح أطراف عرقية من شأنه تأجيج الصراع العرقي بالولاية المثقلة بحقبة من النزاعات التي يوصف بعضها بالدموي،قائلة بأي منطق نطرد من ديارنا وأرضنا وتعطي لآخرين لان التوازنات السياسية القائمة لصالحهم.

وكان الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قد حذر أعضاء حكوماته ونواب البرلمان من مغبة استخدام النفوذ لتمرير أهوائهم غير أن أوساطا محلية تشكك في مدي نجاعة تلك التحذيرات في ظل تنامي نفوذ بعض الجهات لدرجة تعريض السلم الاجتماعي للخطر وانتزاع ملكية بعض الأراضي من مجموعات بعينها وإعطائها لآخرين بسبب قربهم بعضهم من دوائر صنع القرار بموريتانيا.

المصد وكالةالأخبارالمستقلة