مشاهدة النسخة كاملة : اتهامات لنواكشوط بـ"تثبيط" اللاجئين الراغبين في العودة


ام خديجة
04-09-2011, 07:19 PM
اتهامات لنواكشوط بـ"تثبيط" اللاجئين الراغبين في العودة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w_________-6.jpg

هاجم قادة عدد من منظمات المبعدين الموريتانيين إلى السنغال منذ عام 1989 ما وصفوه سعي السلطات الموريتانية إلى "تثبيط" عزائم الراغبين في العودة معلنين أن 5200 لاجئ ينتظرون العودة دون طائل منذ 2008.

وقال جبريل صو، أحد قادة جمعيات المبعدين، خلال مؤتمر صحفي في دكار إن مكتب المفوضية السامية للاجئين في السنغال لم يقدم أي معلومات محددة حول سبب تلكأ السلطات الموريتانية وحاول التملص في مختلف لقاءاته باللاجئين.

وقال صو الذي كان يتحدث إلى جانب مامادو وان وعصمان باري في مقر اللقاء لإفريقي للدفاع عن حقوق الإنسان (RADDHO) إن السلطات الموريتانية "وفي خطوة أسوأ" أعلنت في 5 يناير 2011 اكتمال عمليات إعادة توطين اللاجئين.

وطبقا لصو فإن اللاجئين الراغبين في العودة إلى ديارهم في ظروف محترمة وفي إطار احترام الاتفاق الثلاثي الأطراف (بين موريتانيا والسنغال ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين) "ينددون بتواطؤ المفوضية والحكومة السنغالية بشأن تطبيق الاتفاقات".

وأشار إلى أن 5200 شخص اختاروا العودة ولا زالوا يرغبون فيها وقد ملؤوا كل الاستمارات اللازمة لإعادة توطينهم وينتظرون منذ مايو 2008.

وأضاف صو "لم نتوقف (منذ 2008) عن مراجعة المفوضية السامية لتحريك ملفاتنا" داعيا المجتمع الدولي إلى الضغط على موريتانيا من أجل احترام تعهداتها ومعبرا عن الرفض المطلق لخيار تجنيس المبعدين في السنغال.

وأردف صو "إنهم موريتانيون ويريدون أن يبقوا كذلك وسيظلون مصممين على بذل كل الجهود الضرورية للحصول على حقهم الشرعي في إعادة توطينهم بكرامة وتحت غطاء دولي".
(وكالة الأنباء السنغالية)


نقلا عن الأخبا