مشاهدة النسخة كاملة : ترحيب بمبادرة عصام شرف للاستثمار الزراعي بالسودان


ابو نسيبة
04-09-2011, 08:24 AM
ترحيب بمبادرة عصام شرف للاستثمار الزراعي بالسودان

أشاد خبراء زراعيون بمبادرة د. عصام شرف رئيس مجلس الوزراء بضرورة الاستثمار الزراعي في السودان، معتبرين أن هذه المبادرة دلالة على أن شرف يسير في الاتجاه الصحيح الذي يخدم مصالح الوطن والمواطنين.
وكان عصام قد طالب خلال اجتماعه برئيس هيئة الاستثمار والمناطق الحرة أسامة صالح بضرورة الاستثمار في مجال الزراعة ليس في الداخل فقط، ولكن في الخارج أيضًا حيث تم الاتفاق خلال زيارته أخيرًا للسودان على زراعة 100 ألف فدان كمرحلة أولى في السودان تصل إلى مليون فدان لتحقيق الأمن الغذائي لكل من مصر والسودان.
وقال م. زكريا الجنايني عضو لجنة الزراعة وعضو الكتلة البرلمانية للإخوان في برلمان 2005 لـ(إخوان أون لاين): إن تلك الخطوة تعتبر خطوة هامة وجيدة وكانت تعتبر خطًّا من الخطوط الحمراء في النظام البائد، وكان يحرم التعاون مع السودان في هذا المجال المهم لمصلحة البلدين، وأن أرض السودان تمتاز بخصوبة عالية لما تتميز به من وجود الطمي الذي لم يتم احتجازه بالسدود.
وأضاف أن الخبراء يطلقون على السودان بأنها سلة الغذاء لشرق الأوسط لقدرة أراضيها على الإنتاج، وكل ما تحتاج إليه أرض السودان هو الخبرة الجيدة، والجادة في مجال الزراعة، وهذا ما يتوفر للمصريين فلاحين وخبراء وأن هذا الإجراء المهم في مجال الاستثمار الزراعي يتغلب على مشكلة المياه التي يمكن أن تتعرض له مصر مستقبلاً.
وأكد أن السودان طالبت الحكومة المصرية بالاستثمار الزراعي بها، ولكن حرص حكومة النظام البائد كانت حريصة على تنفيذ مخططات أسياده الذين لا يريدون للشعب المصري الاكتفاء من الغذاء.
وأوضح د. عادل يوسف عوض أستاذ الاقتصاد الزراعي بجامعة المنوفية أن الاتجاه نحو الاستثمار الزراعي خطوة مهمة في تحقيق النمو الاقتصادي لمصر خاصة أنه يخلق فرص عمل كثيرة وتحقق إنتاج الغذاء الذي تستورده مصر، ويؤدي ذلك لتوفير كم هائل من العملة الصعبة التي كانت تنفق من الميزانية العامة للدولة في استيراد القمح.
وأشار أن إلى الاستثمار في أراضي السودان يعد خطوة ايجابية من الناحية الاقتصادية في توفير الغذاء للشعب المصري والشعب السوداني ويقوي الترابط بين الشعبين من خلال العمل المشترك، مؤكدًا ضرورة اختيار الأرض التي يتم الاستثمار فيها بعناية لتحقق الهدف المرجو منها.

نقلا عن إخوان أون لاين نت