مشاهدة النسخة كاملة : خدام يتوقع تنحِّي بشار الأسد وارتقاء 3 شهداء


أبوسمية
04-08-2011, 02:08 PM
خدام يتوقع تنحِّي بشار الأسد وارتقاء 3 شهداء

أعلن نائب الرئيس السوري السابق عبد الحليم خدام أنه واثقٌ من أن الرئيس السوري بشار الأسد "سيتنحَّى" عن الحكم، وذلك بعد نحو ثلاثة أسابيع على اندلاع حركة احتجاجية في سورية لا سابق لها.
وقال المسئول السوري السابق- في مؤتمر صحفي عقده في بروكسل أمس الخميس- إن الرئيس السوري "سيتنحَّى، والشعب السوري سيحقق أهدافه ليس لديَّ شك في ذلك"، معتبرًا أن "الشعب سئم الحكم الاستبدادي".
وتعليقًا على الإصلاحات التي أعلنت عنها القيادة السورية، قال خدام إن "المشكلة ليست في أن يصدر هذا المرسوم أو ذاك، المشكلة في طبيعة النظام"، مضيفًا "أعرف تركيبة النظام.. هذه الأنظمة غير قابلة للإصلاح (...) وزمن هذه الأنظمة ولَّى".
وعن طبيعة الحركة الاحتجاجية في سورية، قال خدام إنها "ثورة الشباب"، مضيفًا: "ثورتهم هم يقودونها، وليس لها علاقة بأي حزب أو جماعة سياسية، لكنها تضمُّ شبابًا من مختلف التيارات والأحزاب".
واشتعلت سوريا بمظاهرات غاضبة في مختلف المدن السورية في "جمعة الصمود"؛ للمطالبة بالحرية، وإلغاء حالة الطوارئ، وإفساح المجال لحرية التعبير، والإفراج عن المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي، وتحسين المستوى المعيشي للناس، وتحرير الشعب بسطوة قوات الأمن والمخابرات، وسط عنف أمني غير مسبوق؛ أسفر عن وقوع إصابات كثيرة لم يتم حصرها.
وقال شهود عيان إن قوات الأمن السورية قتلت 3 محتجين على الأقل يوم الجمعة، عندما أطلقت النار على مظاهرة احتجاج على حكم حزب البعث بمدينة درعا الجنوبية.
وقال أحد الشهود: "رأيت بركًا من الدماء، وثلاث جثث في الشارع، ينقلها أقارب في منطقة المحطة".
وقال نشطاء معارضون سوريون إن أصداء نيران أسلحة آلية تردَّدت يوم الجمعة أثناء مظاهرة مطالبة بالديمقراطية في ضاحية حرستا بدمشق.
وقال النشطاء لـ"رويترز"- في اتصال هاتفي- إن الاتصالات قُطعت عن الضاحية.
وفي مدينة حمص بوسط البلاد قال سكان إن مئات خرجوا إلى الشوارع عقب صلاة الجمعة، مردِّدين هتافاتٍ تطالب بالحرية، وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس بشار الأسد إقالة محافظ حمص في محاولة لاسترضاء الشعب.

نقلا عن إخوان أون لاين