مشاهدة النسخة كاملة : "ترويكا خليجية" تنشد اتفاقاً على تنحي صالح


ابو نسيبة
04-07-2011, 03:50 PM
نحو حوار في الرياض وتسليم السلطة إلى مجلس وطني مؤقت
"ترويكا خليجية" تنشد اتفاقاً على تنحي صالح

باشرت ترويكا خليجية أمس (الأربعاء) في صنعاء وساطة بين النظام ومعارضيه في اليمن، وسلم سفراء السعودية وقطر وسلطنة عمان الرئيس علي عبدالله صالح والمعارضة ممثلة بتكتل أحزاب اللقاء المشترك دعوات لحضور حوار في الرياض من أجل بحث الوساطة الخليجية القائمة على تنحي الرئيس علي عبدالله صالح وتشكيل مجلس وطني مؤقت . وفيما رحب صالح بجهود الوساطة الخليجية، جدد المتحدث باسم اللقاء المشترك شرط أن يسلم الرئيس اليمني السلطة قريباً . وتواصلت الاعتصامات والمظاهرات والدعوات للعصيان المدني في المدن اليمنية كافة خاصة في الجنوب والشرق، وسقط قتيل وأكثر من 30 جريحاً في مظاهرة في تعز، بالتزامن مع تصاعد الضغوط الأمريكية والأوروبية على النظام اليمني لنقل السلطة بسرعة . وجدد صالح لدى استقباله سفراء الترويكا الخليجية التأكيد على “ترحيب الجمهورية اليمنية بوساطة الأشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي” و”الحرص على الحوار الجاد والبناء لتجاوز الأزمة الراهنة وتداعياتها” . ورحب المتحدث باسم اللقاء المشترك محمد قحطان بمبادرة مجلس التعاون الخليجي إلا أنه شدد على ضرورة تحديد جدول زمني لتنحي الرئيس صالح وتسليمه السلطة قريباً .
وقال رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني “إن دول الخليج تأمل في إبرام اتفاق مع الرئيس اليمني كي يتنحى، وأضاف رداً على سؤال على هامش منتدى تجاري واستثماري قطري في نيويورك عما إذا كانت دول مجلس التعاون الخليجي قد توصلت لمثل هذا الاتفاق لتنحي الرئيس اليمني علي عبدالله صالح قال “نأمل في أن نتمكن من إبرام اتفاق”، وأن دول الخليج سترسل اتفاقا مقترحا إلى صالح والمعارضة .
وأكد رئيس الوزراء اليمني السابق حيدر أبوبكر العطاس أنه مع دولة يمنية موحدة قوية ذات نظام فيدرالي من اقليمين شمالي وجنوبي . ونفى في مقابلة مع قناة العربية، سعيه لتقسيم اليمن .
وأعلن المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني أنه “يتعين على الرئيس صالح ان يجد حلا مع المعارضة للحائط المسدود بما يؤدي إلى تغيير سياسي في المدى القصير بشكل منظم وسلمي” . ودانت لندن “العنف الأعمى” الذي قالت إن قوات الأمن اليمنية تمارسه بحق المتظاهرين ودعت إلى إجراء اصلاحات سريعة واجراء انتخابات حرة في هذا البلد . ورأى وزير الخارجية البريطاني وليام هيم في بيان أن “عملية انتقالية طويلة” قد “تزيد من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وتؤدي إلى أعمال عنف جديدة لا طائل منها” . وتمنت وزارة الخارجية الايطالية على صالح “البدء بأسرع وقت بحوار بناء مع اولئك الذين يطالبون بشكل سلمي ببداية مرحلة جديدة من الاصلاح” . كما دعا الاتحاد الاوروبي صالح إلى البدء بعملية الانتقال السياسي “من دون تأخر” .

نقلا عن دار الخليج