مشاهدة النسخة كاملة : القادة الأفارقة يقررون التوجه إلي طرابلس


ام خديجة
04-07-2011, 10:42 AM
القادة الأفارقة يقررون التوجه إلي طرابلس

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=180w__arton423.jpg

هل ينجح ولد عبد العزيز ورفاقه في إقناع القذافي وأبنائه بالرحيل؟

قال مسؤول بالخارجية الليبية إن لجنة أفريقية برئاسة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز ستصل طرابلس الأسبوع المقبل، في إطار وساطة إفريقية لحل الأزمة في ليبيا.

وشكل الاتحاد الأفريقي هذه اللجنة بهدف إيجاد مخرج للأزمة الليبية، وهي تضم كلا من الرؤساء محمد ولد عبد العزيز (موريتانيا) وأمادو توماني توريه (مالي) ودنيس ساسو مغويسو (الكونغو) وجاكوب زوما (جنوب أفريقيا) ويوري موسيفيني (أوغندا).

وأعلن وكيل وزارة الخارجية الليبية خالد الكعيم أن السلطات الليبية مستعدة لتقديم ضمانات لأي عملية سياسية عبر مراقبين من الإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة، قادرين على تبديد أي شك، كما أشار من جهته المتحدث باسم الحكومة الليبية موسى إبراهيم إلى أن النظام مستعد للتفاوض بشأن انتخابات أو استفتاء شعبي ولكن ليس على رحيل القذافي.

غير أن المجلس الانتقالي رفض مبادرة القذافي القاضية بإصلاحات سياسية مقابل بقائه في السلطة أو أحد أبنائه ، وقال محمود شمام المكلف بالملف الإعلامي إن العقيد وأسرته باتوا في حكم الماضي وإن الجرائم التي ارتكبوها بحق الليبيين نزعت عنهم كل الشرعية.

ويقول الثوار إنهم مستعدون لوقف القتال إذا أنسحب قوات القذافي من المدن وسمحت للناس بالتظاهر والتعبير عن آرائها بحرية وهو ما رفضه القذافي ومعاونيه.

وليس من المعروف ما إذا كان القادة الأفارقة سيعرضون على القذافي فكرة الرحيل عن ليبيا مقابل ضمانات سياسية له ولعائلته بعد تداول بعض التسريبات الإعلامية مفادها أن القوي الكبرى قررت منح القذافي فرصة الرحيل السلمي عن ليبيا إلي دولة يختارها مقابل عدم المتابعة الجنائية كحل بديل عن المواجهة العسكرية القائمة حاليا.


نقلا عن الأخبار