مشاهدة النسخة كاملة : بيرام يطالب بمحاكمة الضالعين في أحداث 89 العنصرية


ام خديجة
04-06-2011, 04:49 PM
بيرام يطالب بمحاكمة الضالعين في أحداث 89 العنصرية



دعا بيرام ولد الداه ولد أعبيدي جميع الموريتانيين إلى التأمل في أحداث ابريل (1989) العنصرية مطالبا الحكومة بالقيام بدورها في تقصي الحقائق وكشف كل ملابسات القضية بما يضمن معاقبة الضالعين فيها.

وقال ولد أعبيدي إن على الدولة أيضا ان تحاكم كل الجناة ومن والاهم فكرا وسلوكا وعملا، وأن تحكم فيهم الشرع والقانون، متعهدا في الوقت ذاته بالدفاع عن ضحيا الأحداث المذكورة ومعتبرا إياها "ذاكرة مؤلمة" في تاريخ الدولة الموريتانية.

وأوضح ولد أعبيدي الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي نظمته اليوم الأربعاء 06/04/2011 بمقر تجمع المنظمات الحقوقية بنواكشوط، مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية (إيرا)، أن الدولة استخدمت أجهزتها في ابريل من العام 1989 في تتبع هويات الموريتانيين وربطهم جزافا بدولة أجنبية لتبرير ترحيلهم قسرا عن بلدهم الأصلي موريتانيا.

وأضاف برام الذي يرأس مبادرة انبعاث الحركة الإنعتاقية أن أحداث 89 هي أحداث العنصرية مؤلمة قامت على التطهير العنصري من خلال تهجير عشرات الآلاف من المواطنين الزنوج وفصل آلاف آخرين من وظائفهم بل والتنكيل بالبعض الآخر وقتله ظلما ومحاكمته صوريا، مطالبا بالتحقيق في هذه الأحداث ومعاقبة السؤولين عنها.

نشير إلى أن المؤتمر الصحفي المذكور والذي نظمته مبادرة انبعاث الحركة الانعتاقية بمقرها الرئيس بنواكشوط وحضرته عدة منظمات حقوقية يأتي لتخليد ذكرى ما عرف بـ"أحداث 89" في يوم المبعدين.


نقلا عن الأخبار