مشاهدة النسخة كاملة : "غباغبو" يرفض تدخل ولد عبد العزيز في ترتيب خروجه من السلطة


ام خديجة
04-06-2011, 08:55 AM
"غباغبو" يرفض تدخل ولد عبد العزيز في ترتيب خروجه من السلطة

http://www.alakhbar.info/index.php?rex_resize=300w__panel.jpg

قادة أفارقة بينهم الرئيس الموريتاني عرضوا على غباغبو المساعدة كلنه رفض؟

رفض رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لورانغ باغبو، تدخل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، لمساعدته في الخروج بشكل آمن ومشرف من السلطة، وتسليمها لمرشح المعارضة الفائز الحسن ويترا.


ونقلت إذاعة فرنسا الدولية عن دبلوماسي إفريقي قوله إن قادة أفارقة بينهم الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز، عرضوا مساعدة "غباغبو" الذي يقول دبلوماسيون إنه مختبئ تحت القصر الرئاسي، على خروج مشرف وآمن، غير أنه رفض.


وتقول الأمم المتحدة وفرنسا إن رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو على وشك التنازل عن السلطة لمنافسه الحسن واتارا ، لكن غباغبو نفى استعداده للاستسلام رغم الهجوم القوي الذي تشنه القوات الموالية لواتارا مدعومة بضربات جوية من قبل الأمم المتحدة وفرنسا، بحسب رويترز.

وقال غباغبو لقناة (إل.سي.إي) التلفزيونية الفرنسية إن جيشه دعا فقط إلى وقف إطلاق النار بعد أن دمرت أسلحته جراء الهجمات الجوية واقترح إجراء محادثات مع واتارا الذي أقرت الأمم المتحدة فوزه في انتخابات الرئاسة في نوفمبر تشرين الثاني الماضي.

وقال إدوار جيلو قائد القوات المسلحة الفرنسية لإذاعة أوروبا 1 اليوم إن جباجبو لا يزال يتفاوض مع الأمم المتحدة على رحيله وإنه قد يستسلم في غضون ساعات.

وعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة أن المئات قتلوا الأسبوع الماضي في دويكويه في غرب ساحل العاج، حيث عثر على مقبرة جماعية تضم 200 جثة.


وارتكبت مجازر كبيرة خلال المعارك التي أدت إلى سيطرة المقاتلين الموالين للحسن وتارا على دويكويه التي تشكل محورا مهما في غرب ساحل العاج. وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.


وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي "يبدو إن مئات المدنيين قتلوا في حادثين على الأقل كما قتل عدد كبير منهم أيضا خلال المعارك بين الميليشيات المسلحة".


وفي موازاة ذلك، قالت فاليري اموس، مساعدة الأمن العام للشؤون الإنسانية التي زارت دويكويه إن المحققين عثروا على مقبرة جماعية، كما نقلت عنها المتحدثة باسمها ستيفاني بانكر.


نقلا عن الأخبار